أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 4th May,2001 العدد:10445الطبعةالاولـي الجمعة 10 ,صفر 1422

العالم اليوم

لأنها عجزت عن تغيير نظمها القديمة
جامعة الأمم المتحدة تقول إن سلطة المنظمة الدولية قد تقوضت
* الامم المتحدة واس :
^^^^^^^^^^^^^^
دعت جامعة الامم المتحدة الى اصلاح أجهزة المنظمة الدولية وصندوق النقد والبنك الدوليين مؤكدة أن هذه الاجهزة أصبحت مؤسسات قديمة ومن الضروري النظر في اصلاحها.
^^^^^^^^^^^^^^
وقال تقرير لجامعة الامم المتحدة نشر الليلة الماضية إن أجهزة الامم المتحدة التي أقيمت بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية قد أخفقت في اجراء تغيير في نظمها على الرغم من انتهاء الحرب الباردة والتحرك نحو العولمة مشيرا الى أن العولمة تسببت في ظهور مشاكل جديدة واحتياجات جديدة وعلى الرغم من ذلك فلم يحدث تعديل لنظام الامم المتحدة0
وأضاف التقرير ان السلطة المعنوية للامم المتحدة قد تقوضت بشدة لان قوانينها ومبادئها تطبق بصورة انتقائية عندما يتناسب ذلك مع مصالح الدول الأغنى والاقوى فقط.
ودعا الى الغاء سلطة الاعتراض « الفيتو » التي تتمتع بها فقط الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولى والتي تسمح لها بالاعتراض ومنع اصدارالقرارات.
ومن المرجح أن يؤدى تقرير جامعة الامم المتحدة وهي منظمة لا تستهدف الربح مقرها طوكيو الى زيادة حدة الدعوات لاصلاح المؤسسات الدولية القوية الثلاث المتهمة بالبيروقراطية الشديدة وبالبطء في الاستجابة للازمات الدولية وبعدم الفعالية .
وقال التقرير انه يجب على الامم المتحدة أن تتحرك بعيدا عن نظامها التمويلي الحالي حيث تدفع الدول حصصا سنوية مؤكدا على ضرورة أن يكون للمنظمة الدولية مصدر تمويل مستقل يقلل من تأثير السيطرة السياسية الحالية عليها من جانب الدول الاعضاء القوية والغنية.
ودعا التقرير جامعة الامم المتحدة الى اقامة «مجلس أمن اقتصادي » كوسيلة للسيطرة على العولمة وتوفير منبر للمناقشات الخاصة بالسياسة الاقتصادية.. كما اقترح انشاء قوة حفظ سلام دائمة تسمح للامم المتحدة بالاستجابة العاجلة للأزمات الانسانية بدون اللجوء الى جمع قوات من دول أجنبية وهي عملية تستغرق في الغالب شهورا0
وقال ان صندوق النقد والبنك الدوليين وهما المؤسستان اللتان تقرضان الحكومات ولكن في الغالب بشروط إجراء اصلاحات اقتصادية هي نفسها في حاجة الى تغيير.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved