أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
إعداد : سلمان العُمري
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
الأذان والإقامة واجبان
* هل الأذان والإقامة من مستلزمات الصلاة، بحيث تبطل ان لم يؤذن ويقام لها؟
فهد الفريج - المجمعة
الحمد لله، الأذان والاقامة واجبان على الرجال لكل صلاة، الا في حال جمع الظهر مع العصر، أو جمع المغرب مع العشاء، فيكفي لهما أذان واحد واقامة لكل صلاة، ووجوبهما على سبيل الفرض الكفائي، وليسا من شروط الصلاة ولا من واجباتها.
******
شراء الصبي
* هل يجوز مبايعة الصبي، كأن يشتري الصبي سيارة أو ارضاً أو ماشية دون علم وليه؟
أم عبدالرحمن
الرياض
الحمد لله، لا يخفى ان التصرفات الشرعية واعتبار موجبها من الالتزامات من حقوق وواجبات، يشترط ان تكون ممن هو اهل للتصرفات، أهلية التصرف تشترط لها التكيف من بلوغ وعقل وايناس رشد، وبهذا يتضح ان الصبي قاصر عن اهلية التصرف فاذا تصرف في اجراء عقد، فان نفاذ هذا التصرف موقوف على اجازة وليه، فان اجازه صح، وان اعترض عليه ورفضه بطل، ورأي الوصي وقراره في اجازة تصرف الصبي من عدمه مشروط بتحقيق المصلحة للطفل او دفع المفسدة عنه. والله اعلم.
******
الزواج من خالة الزوجة
* هل يجوز الزواج من خالة زوجتي؟ علماً بأن زوجتي على قيد الحياة؟
عبدالهادي ع.م
بريدة
الحمد لله، لا يجوز للمسلم ان يجمع في زواجه بين الاختين، ولا بين المرأة وعمتها او خالتها، وبناء على هذا: فلا يجوز للسائل ان يتزوج خالة زوجته وزوجته في عصمته، لما في ذلك من مظنة قطيعة الرحم بين الزوجة وخالتها، وقد جاء نهي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك. والله المستعان.
******
لبس دبلة الخطوبة
* ما حكم لبس دبلة الخطوبة للرجل والمرأة؟
علي الجابري
الدمام
الحمد لله، هذه العادة وردت الينا من اناس ليسوا على ديننا، واذا اتجه القول بمنعها فدليل ذلك: التشبه بهم والاخذ بعاداتهم، ومن تشبه بقوم فهو منهم، وان صاحب لبسها عقيدة ببقاء الخطبة مدة بقاء هذا الخاتم في الاصبع، كان هذا من نوع التعلق بغير الله، ومن تعلق بشيء وكل اليه، ولاشك ان البقاء على اخلاق المسلمين وعاداتهم وطرح التشبه بالآخرين هو ما يقتضيه ديننا واستقلالنا بشخصيتنا الاسلامية. والاعتزاز بقيمها وهويتها الكريمة. والله المستعان.
******
خلو القدم
* بعض العقارات اعتادت ان تأخذ من المؤجر ما يسمى )خلو قدم(، أي ان يأخذ مبلغاً نظير اخلائه المحل، هل هذا يجوز؟
الحمد لله، الغالب ان خلو القدم يكون بين مستأجر ومستأجر آخر يحل محله اذا رضي المؤجر بالمستأجر الآخر، فيدفع المستأجر الآخر مبلغاً من المال للمستأجر الاول، يجري الاتفاق بينهما على مقداره، ليحل محله في الاستئجار، وهذا يعد من العوض لقاء التنازل عن الاختصاص، وقد اجاز كثير من اهل العلم بذل العوض عن التنازل عن الاختصاص، لان الاختصاص حق لصاحبه يجوز له التصرف فيه تصرف المحق في حقه من هبة او بيع او نحو ذلك. والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved