أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

محليــات

«الجزيرة» تنشراللائحة المنظمة لها:
الترخيص لأكثر من 5322 شقة و 600 عمارة مفروشة
أسعار خاصة للمدينة المنورة ومكة المكرمة
* * الرياض مندوب الجزيرة:
أصدرت وزارة التجارة تراخيص لاكثر من «5322» شقة و 600 عمارة مفروشة في مختلف مناطق المملكة..وقد اشتملت هذه التراخيص على الفئات 1 2 3 والاسعار حسب الفئات ..وقال مصدر مسئول بوزارة التجارة ان نشاط الشقق والعمائر المفروشة بدأ يشكل نمواً ملحوظاً في مختلف مناطق المملكة .. وقال ان المدينة المنورة ومكة المكرمة تحتلان المرتبة الاولى لهذا النشاط تليها مناطق عسير فالباحة فالطائف..
وقال ان هناك متابعة دقيقة من الوزارة لهذه الشقق وتنسيق كامل مع الدفاع المدني وامانات وبلديات المدن لتطبيق شروط الترخيص.. من ناحية اخرى حصلت «الجزيرة» على نص اللائحة الجديدة التي اقرتها الوزارة لتنظيم الوحدات السكنية المفروشة على مستوى المملكة. وهذا نصها:
اللائحة المنظمة للوحدات السكنية المفروشة
الفصل الأول
الأحكام العامة
مادة «1» تعتبر هذه اللائحة جزءا لايتجزأ من اللائحة التنفيذية لنظام الفنادق الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 1375 وتاريخ 11/4/1395ه.
مادة «2»: تسري احكام الفنادق ولائحته التنفيذية على جميع الوحدات السكنية المفروشة، المعدة للتأجير لليلة واحدة او اكثر لاقامة ومبيت النزلاء نظير مقابل نقدي، القائمة وقت العمل بهذا القرار او التي تقام بعذ ذلك ايا كانت التسمية التي تطلق عليها، سواء كانت شققاً مفروشة او دورا. بشرط الا يقل عدد وحداتها المتخصصة لهذا الغرض عن اربع وحدات سكنية مفروشة بمنافعها ويقصد بالوحدة المفروشة الوحدة المكونة من غرفة نوم واحدة او اكثر وصالة ومطبخ وحمام على الاقل.
مادة «3»: تطبق احكام هذه اللائحة على الوحدات السكنية المفروشة القائمة وعلى اصحاب الوحدات المذكورة ومديريها ان يتقدموا الى وزارة التجارة او احد فروعها لتكييف اوضاع وحداتهم والحصول على تراخيص بتشغيلها وتحديد درجاتها، واذا رفض الطلب لعدم استيفاءالشروط والمواصفات المقررة للوحدات المذكورة تعين تصفية اعمالها خلال ستة شهور على الاكثر من تاريخ ابلاغ صاحب الشأن بقرار الرفض، فاذا لم يقم صاحب الشأن بالتصفية الاختيارية خلال المدة الممنوحة تتم التصفية رسميا وتتوقف الوحدة عن ممارسة اعمالها ويشطب سجلها التجاري.
مادة «4» : لا يجوز تخصيص اي عقار لاستثماره وحدة سكنية مفروشة الا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة. ويجوز ان يكون طالب الترخيص مستأجرا للعقار المذكور بشرط موافقة مالك العقار كتابة على ذلك.
مادة «5»: تحدد مستويات الوحدات السكنية المفروشة بثلاث درجات الاولى والثانية والثالثة. وتحدد الشروط والمواصفات الخاصة بكل درجة طبقا لما هو وارد بالشروط والمواصفات الموضحة في الفصل الثاني من هذه اللائحة.
مادة «6»: تستثنى الوحدات السكنية المفروشة في مكة المكرمة والمدينة المنورة من توفير الشروط والمواصفات التالية «الموقف ، مساحات الغرف، وصالون الجلوس، المصاعد» ويتم تصنيف الوحدة بالدرجة التي تستحقها في ضوء مجموع النقاط التي حصلت عليها لقاء الشروط والمواصفات المتوفرة في كل وحدة.
مادة «7»: أ تخضع الوحدات السكنية المفروشة الكائنة بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج فقط للضوابط والتعليمات المقررة بشأن اسكان الحجاح في هاتين المدينتين والشروط والمواصفات التي تقررها وزارة الحج واللجان المختصة. وفيما عدا موسم الحج تلتزم جميع الوحدات السكنية المفروشة بالشروط والمواصفات والاسعار المحددة من قبل هذه الوزارة تطبيقا لما ورد في هذه اللائحة.
ب تكون الحدود القصوى التي لا تجوز تجاوزها لاسعار الاقامة لكل درجة في الوحدات السكنية المفروشة، وكذلك النسب التي يجوز اضافتها لهذه الاسعار خلال فترات المواسم طبقا لما هو وارد بالاسعار الموضحة في الفصل الثالث من هذه اللائحة.
مادة «8»: يتم تصنيف كل وحدة سكنية مفروشة خاضعة لاحكام هذه اللائحة طبقا لقواعد التصنيف التالية:
أ تحدد العناصر التي يجري التصنيف على اساسها باربعة عناصر، ويتم تقييمها بنقاط مجموعها 120 «مائة وعشرون» نقطة موزعة على النحو التالي:
عنصر المبنى من حيث مستوى البناء من الداخل والخارج ويخصص له 48 نقطة.
عصر الوحدات السكنية من حيث السعة والتجهيز ويخصص له 44 نقطة.
عنصر الخدمات والمرافق ويخصص له 17 نقطة.
عنصر الادارةويخصص له 11نقطة
ويتكون كل عنصر من هذه العناصر من المكونات الموضحة لكل منها في بيانات الشروط والمواصفات والنقاط التي تستحقها مكونات كل عنصر.
ب يكون لكل مستوى من مستويات المنشآت السكنية المفروشة حد ادنى من مجموع هذه النقاط وذلك على النحو التالي:
الدرجة الاولى حدها الادنى 100 نقطة من 120 نقطة.
الدرجة الثانية حدها الادنى 80 نقطة من 120 نقطة.
الدرجة الثالثة حدها الادنى 60 نقطة من 120 نقطة.
ج تعطى كل وحدة سكنية خاضعة للتصنيف النقاط التي تستحقها من مجموع النقاط في ضوء المتوافر لديها كما وكيفا من العناصر المشار اليها ومكوناتها ثم تحدد درجاتها تبعا لمجموع النقاط التي تحصل عليها ويعاد النظر في تصنيفها كل سنتين في ضوء تقارير مفتشي وزارة التجارة وفروعها.
مادة «9»: على اصحاب الوحدات السكنية المفروشة ومديريها التقيد بالتعليمات الامنية التي تسري على الفنادق وما تصدره الجهات الرسمية المختصة بخصوص هذه الوحدات وكذلك تعليمات الدفاع المدني بخصوص وسائل السلامة والاسعاف وما تصدره مكاتب العمل من تعليمات تتعلق بالعاملين بالوحدة والشروط الصحية وتعليمات وانظمةالبناء التي تحددها وزارة الشئون البلدية والقروية، وعلى الاخص ضرورة التقيد بما يلي:
1 الاشتراك في نظام الحاسب الآلي الخاص بالجهات الامنية على ان يقوم بالعمل عليه موظفون سعوديون.
2 تسجيل اسماء جميع النزلاء والمرافقين والزائرين والبيانات المتعلقة بهم من واقع الوثائق الرسمية الخاصة بهم.
3 الالتزام بالتعليمات والضوابط التي تصدرها الجهات المختصة فيما يتعلق باسكان الاشخاص في الوحدات السكنية المفروشة والتأكد من هوياتهم «وخاصة النساء والقصر».
4 الفصل بين الوحدات المخصصة لسكن العائلات والوحدات المخصصة لسكن العزاب، وعدم اسكان العزاب في وحدات العائلات، وعدم اسكان العائلات في وحدات العزاب.
5 توفير خدمات الاتصالات بجميع انواعها المحلية والدولية.
6 تواجد موظفي الاستقبال على مدار الساعة وتوفير الخدمات من الساعة «6» صباحا وحتى منتصف الليل، ويكون للوحدة مدخل ومخرج واحد عدا مخارج الطوارىء وضبط الدخول والخروج من والى الوحدة السكنية.
7 تأمين نسخة اضافيةمن جميع مفاتيح الوحدة السكنية لدى مدير الوحدة لاستخدامها على مسئوليته عند اللزوم.
8 حصول جميع العاملين بالوحدة السكنية على شهادة صحية رسمية والتحصين الدوري ضد الامراض المعدية او السارية واتخاذ كل ما يلزم لضمان جودة وسلامة المواد الغذائية التي تقدم للنزلاء مع مراعاة النظافة التامة في الادوات والتجهيزات المتعلقة بها.
9 مراعاة اية تعليمات تصدرها الجهات الحكومية المعنية بحكم اختصاصها.
مادة «10»: تطبق القعوبات المنصوص عليها بنظام الفنادق ولائحته التنفيذية على اصحاب الوحدات السكنية المفروشة عند مخالفة احكامها السارية على هذه الوحدات وفقا لما ورد بالفصل الخامس من النظام المذكور والفصلين السادس والسابع من اللائحة التنفيذية المشار إليها.
الفصل الثاني
الشروط والمواصفات
الواجب توافرها بالوحدات السكنية المفروشة
المادة «11»: الشروط والمواصفات لعنصر المبنى «48 نقطة» موزعة على المكونات التالية:
أ المبنى من الخارج «18 نقطة».
«1» المواقع: موقع متميز او على شارع رئيسي او تجاري «10 نقاط».
«2» الواجهة والتشطيب: واجهة متميزة وتصميم يناسب الغرض والتشطيب الخارجي للمبنى فاخر «4 نقاط».
«3» مواقف سيارات: توفير مواقف لسيارات النزلاء حسب ما تصرح به رخص البناء الصادرة من البلديات «وتعفى المباني في مكة المكرمة والمدينة المنورة من هذا الشرط عند الضرورة» «4نقاط».
ب المبنى من الداخل «30 نقطة»
«4» المدخل والتشطيب: التشطيب الداخلي ممتاز مع وجود «ديكور» متميز في المدخل «3 نقاط».
«5» صالة الانتظار: وجود صالة لانتظار النزلاء مؤثثة بشكل ممتاز «3نقاط».
«6» المكاتب الامامية: وجود مكاتب للاستقبال والاستعلامات وحسابات النزلاء وخزينة للامانات «3 نقاط».
«7» التكييف: مركزي مع امكانية التحكم في التشغيل أو وحدات منفصلة او شباك «5 نقاط».
«8» المصاعد: اذا زاد عدد طوابق المبنى عن طابقين يشترط وجود مصاعد كافية لخدمة النزلاء حسب ما تصرح به رخص البناء الصادرة من البلديات «5 نقاط».
«9» الارضيات: تكون ارضيات الصالات والممرات مغطاة بالبلاط او تفرش بالموكيت الجيد «3 نقاط».
«10» سلالم الطوارىء: «حسب ما يصدر به ترخيص الدفاع المدني» «6 نقاط».
«11» المصلى: تخصيص واعداد مكان مناسب لأداء صلاة الجماعة داخل المبنى ويجوز الاكتفاء بوجود مسجد عام مجاور للمبنى «نقطتان».
المادة «12»: الشروط والمواصفات المتعلقة بالوحدة السكنية: «44 نقطة» موزعة على المكونات التالية:
«1» المساحة: ألا تقل مساحة الغرف بكل شقة عن 16 مترا مربعا وكذلك الصالة «باستثناء المباني في مكة المكرمة والمدينة المنورة» «8 نقاط».
«2» فرش الارضيات: تفرش الغرف بالموكيت من الحائط للحائط او بالسجاد الجيد واذا كانت من الرخام او السيراميك فتغطى جزئيا بقطع من السجاد «3 نقاط».
«3» الاثاث والتجهيزات: تؤثث غرف النوم الرئيسية بمستلزمات غرفة النوم المتكاملة من اسرة فخمة بمفروشاتها والوسائد والاغطية والبطانيات ودولاب وتسريحة بأدراج للملابس وكرسي ومنضدة ورف للحقائب بالاضافة الى «تليفزيون» وهاتف وستائر للنوافذ. اما الغرف الاخرى فتؤثث بأسرة مفردة اثنين او ثلاثة حسب مساحة الغرفة مع باقي المستلزمات، وتؤثث غرفة الاستقبال اما بالكنب و«الكراسي» واما بالجلسات العربية الممتازة مع تزويدها بالكماليات اللازمة والسجاد وطاولة للتلفزيون وسجادة صلاة ومصحف وسهم باتجاه القبلة وهاتف «15 نقطة».
«4» الحمامات: وجود حمام بكل شقة على الاقل ويكون به مغسلة لليدين وبانيو ودش ومرآة ومروحة طرد وتهوية وغير ذلك من مستلزمات الحمامات، مع تأمين غسالة ملابس بكل شقة لغسل ملابس النزلاء وتجفيفها «5 نقاط».
«5» المطبخ: وجود مطبخ كامل داخل كل شقة مجهز بجميع ادوات الطهو والاواني والاطباق وموقد الغاز او موقد الكهرباء والثلاجة ومائدة للطعام بكراسيها وقد توضع مائدة الطعام حسب مساحة المطبخ وتزود الحمامات والمطبخ بسخانات المياه العادية «7 نقاط».
«6» الديكور ووسائل الإضاءة: وجود «ديكورات» جميلة من لوحات الحوائط وسلات الورد وزهريات الزرع وغيرها، وتوفير اضاءة مريحة للعين في غرف النوم واضاءة كافية في الصالونات والحمامات والمطبخ وسائر ارجاء الوحدة السكنية «3 نقاط».
«7» الدليل واللوحات الإرشادية: وجود دليل ارشادي داخل كل وحدة يوضح خدمات المبنى وارقام الهواتف للمبيت والاقامة والخدمات المتوفرة بالوحدات السكنية وكذلك توفير لوحات ارشادية تحدد مواقع مكاتب الادارة واقسام الخدمات وارقام الوحدات حسب الممرات، وتوضح ممرات الطوارىء والارشادات التي تتبع في حالة حدوث حريق بالمبنى مع مرعاة تعليمات الدفاع المدني «3 نقاط».
المادة «13»: الشروط والمواصفات المتعلقة بالخدمات والمرافق «17 نقطة» موزعة على المكونات التالية:
«1» خدمة الاتصالات: تأمين خدمات الاتصالات المحلية والدولية بأنواعها المختلفة بما في ذلك الفاكس او التلكس والانترنت «3 نقاط».
«2» المياه: توفير المياه الصالحة للشرب والمياه المستخدمة في دورات المياه «بارد وحار» بصفة مستمرة «4 نقاط».
«3» النظافة والصيانة: تحقيق درجة عالية من النظافة والصيانة للمبنى ويشمل ذلك المدخل والصالات والممرات والمرافق واقسام الخدمات ومكاتب الادارة، وكذلك تنظيف الوحدات والغرف وتبديل الشراشف يوميا، ويراعى ان تستمر خدمة الوحدات من الصباح وحتى منتصف الليل «10 نقاط».
«4» خدمات اخرى: يحق للوحدة الحصول على نقاط اضافية اذا وفرت الخدمات الاضافية التالية:
«أ» مطعم مغسلة ملاعب رياضية.
مسابح «4 نقاط» لكل خدمة.
«ب» تأجير السيارات . اعمال السكرتارية صالون حلاقة «نقطتان» لكل خدمة.
المادة «14» : الشروط والمواصفات المتعلقة بعنصر الادارة )11( نقطة موزعة على كل المكونات التالية :
)1( مدير المنشأة: يشترط فيمن يعين مديرا للوحدة السكنية المفروشة ان يكون سعوديا وكامل الاهلية ولا يقل عمره عن 18 سنة وحاصلا على شهادة الثانوية العامة ومشهود له بحسن السيرة والسلوك ولم يسبق له القيام بادارة وحدة سكنية مفروشة او منشأة فندقية اخرى صدر قرار بغلقها او تصفيتها بسبب سوء الادارة، ويستثنى مالك الوحدة من شرط المؤهل العلمي اذا قام هو بادارتها شخصيا شريطة ان يجيد القراءة والكتابة «3 نقاط».
«2» العاملون بالوحدة: يجوز عند الضرورة الاستعانة بغير السعوديين في العمل بالوحدة في غير وظائف المديرين ولكن يتعين الالتزام بسعودة الوظائف بها وفقاً للنسب التي حددتها القرارات والتعليمات الرسمية المتعلقة بالسعودة كحد ادنى. ويشترط في غير السعودي الحصول على شهادات صحية رسمية بخلوه من الامراض المعدية ويشترط الا تقل نسبة عدد العاملين الى عدد الوحدات وفقا لما يلي:
أ عامل واحد لكل وحدات في الدرجة الاولى.
ب عامل واحد لكل ثلاثة اربع وحدات في الدرجة الثانية.
ج عامل واحد لكل خمس وحدات في الدرجة الثالثة «6 نقاط».
«3» المظهر العام: توفير زي للعاملين يحقق حسن المظهر والنظافة التامة، ويجوز تخصيص زي لكل فئة منهم «2 نقطتان».
الفصل الثالث
سقوف أسعار الإقامة في الوحدات السكنية المفروشة
المادة «15»: تخضع أسعار الإقامة في الوحدات السكنية المفروشة لظروف العرض والطلب في كل مدينة من مدن المملكة «عدا مكة المكرمة والمدينة المنورة» بشرط ألا تتجاوز هذه الاسعار الحدود القصوى التالية للمبيت عن الليلة الواحدة.
1 الدرجة الاولى : 300 ريال للوحدة المفروشة المكونة من غرفة نوم واحدة وصالة جلوس وحمام ومطبخ ويضاف مبلغ مائة ريال لكل غرفة اضافية بالوحدة.
2 الدرجة الثانية: 200 ريال للوحدة المفروشة المكونة من غرفة نوم واحدة وصالة جلوس وحمام ومطبخ ويضاف مبلغ خمسين ريالاً لكل غرفة اضافية بالوحدة.
3 الدرجة الثالثة: 125 ريال للوحدة المفروشة المكونة من غرفة نوم واحدة وصالة جلوس وحمام ومطبخ ويضاف مبلغ خمسة وعشرين ريالاً لكل غرفة اضافية بالوحدة.
4 اذا كان المبنى يحتوي على وحدات سكنية مفروشة وغرف مستقلة بحمام فتحدد اسعار الاقامة في تلك الغرف بأن يحتسب ما يعادل 50% من اسعار الاقامة المحددة للوحدات في المبنى لكل غرفة على حدة.
ب يمكن زيادة اسعار الاقامة في الوحدة السكنية المفروشة خلال المواسم بنسبة 70% من الاسعار المحددة لكل وحدة سكنية. ويقصد بالمواسم «اجازة العيدين واجازة نصف العام الدراسي وفترة الاصطياف».
المادة «16»: تكون أسعار الإقامة في الوحدة السكنية المفروشة في مكة المكرمة والمدينة المنورة على النحو المرفق بالجدول:
المادة )17(: تضاف نسبة مقابل الخدمة للدرجتين الأولى والثانية بنسبة 10% ونسبة 5% للدرجة الثالثة وذلك من أسعار الإقامة المحددة لكل وحدة.
الأسعار أعلاه هي للوحدة السكنية المفروشة المكونة من «غرفة نوم + صالون جلوس + مطبخ + حمام» وي حالة وجود غرف اضافية اخرى في الوحدة يتم اضافة المبلغ التالي عن كل غرفة اضافية حسب الدرجات التالية:
الدرجة الاولى «125 ريال» الدرجة الثانية «75 ريالا» الدرجة الثالثة «50 ريالا».
اذا كان المبنى يحتوي على وحدات سكنية مفروشة وغرف مستقلة بحمام فتحدد اسعار الاقامة في تلك الغرف بأن يحتسب ما يعادل 50% من اسعار الاقامة المحددة للوحدات في المبنى لكل غرفة على حدة.
فترة الحج تخضع للضوابط والتعليمات التي تقرها وزارة الحج واللجان المختصة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved