أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

محليــات

سمو الأمير عبدالله بن عبد العزيز يفتتح اليوم المؤتمر الأول للصحة الإلكترونية
د. سلطان باهبري المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي بجدة لـ )الجزيرة(:
الآن تم توظيف وسائل التقنية لتقديم خدمات صحية أفضل وبتكلفة أقل
الشبكة الوطنية للطب الاتصالي ستقوم ببث مؤتمر الصحة الإلكتروني
* جدة حوار : صلاح مخارش:
الدكتور سلطان عبد الله باهبري المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث المنظمة للمؤتمر الدولي الأول للصحة الالكترونية الذي سيبدأ فعالياته اليوم السبت بجدة تحدث في حوار مع )الجزيرة( عن أبرز ما يتعلق بالصحة الالكترونية وهذا المؤتمر ومدى أهميته.
* مامعنى الصحة الالكترونية..؟
الصحة الالكترونية مصطلح ككثير من المصطلحات التي برزت خلال الخمس سنوات الماضية نتيجة للتقدم الهائل في الثورة التقنية التي حصلت وتعني باختصار تقديم الخدمات الطبية والصحية المتعلقة بالانسان من خلال توظيف وسائل التقنية المتاحة لتقديم خدمة أفضل بتكلفة أقل.
* وماذا عن هذا المؤتمر العالمي الأول الذي ينعقد في جدة هذه الأيام وينظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بجدة..؟
المؤتمر هو الأول من نوعه على مستوى العالم الذي يطرح مفهوم الصحة الالكترونية وتطبيقاتها وآفاقها أمام المهتمين بهذا المنظور وهم قطاع كبير ولأول مرة تتيح الصحة الالكترونية لجميع العاملين في القطاع الصحي بالتواصل من خلال التقنية التي سهلت ذلك ففي السابق كان الطبيب يقدم الخدمة للمريض وهناك اداري يكون له علاقة بالطبيب والمريض وهناك جهة ممولة وجهة مشرعة ولا يوجد بينهم أي تواصل.
اما في الصحة الالكترونية فهي تتيح المجال للجميع بان يتواصل بحيث ينسقون العملية ويقدمونها بأفضل صورة وبأقل تكلفة وهذا الموضوع هو موضوع جديد وهو عبارة عن تطور طبيعي مرت به الممازجة بين الممارسة الطبية ومستوى التقنية وأول جيل من النجاحات فيه كان يعرف بالطب الاتصالي حيث انه عندما كان الطبيب متواجداً في منطقة معزولة أو بعيدة وغير متأكد من التشخيص يتصل بطبيب أكثر خبرة ويرسل له الشرائح والأشعة ويحصل على رأي ثان يشخص المرض وبداية الطب الاتصالي كانت في بداية التسعينيات الميلادية وحتى عام 95 م ثم برز بعد ذلك ما يعرف بالصحة عن بعد وتهدف الى توزيع الدائرة بدلاً من ان تكون رأي آخر فانها تهدف أيضاً الى اعطائه معلومات صحية لجمهور واسع من الناس وحفظ الملفات عن طريق شبكة المعلومات )الانترنت( أو شبكة محلية ترتبط بالشبكات الكبرى وهذا المفهوم وسع استخدام التقنية وجعل الخدمة الطبية أفضل في مناطق أوسع والصحة الالكترونية هي الدائرة الأكثر اتساعاً والدائرة الثابتة وقد بدأت منذ حوالي العامين كبرامج متناثرة أو برامج غير كاملة ثم أصبحت برنامجاً رئيسياً في العام الماضي مما دفع المهتمين وبالذات ممن لديهم خبرة في الجيل الأول والجيل الثاني الى تكوين جمعية دولية للصحة الالكترونية والتي نفخر بان نكون مستضيفين لأول مؤتمر عالمي لها.
*وماذا عن اهداف المؤتمر؟
تتلخص أهداف المؤتمر في التالي:
تأكيد ريادة المملكة على مستوى العالم في مجال الصحة الالكترونية.
إتاحة الفرصة للوصول الى استراتيجية مدروسة لتطبيقات الصحة الالكترونية على مستوى العالم.
عرض تجارب عدد من الدول المتطورة في استخدامات الصحة الالكترونية والاستفادة من خلاصة هذه التجارب والخبرات.
اطلاع الأطباء والقادة الصحيين والعاملين في المجال الصحي بالمملكة والدول الأخرى على احدث تقنيات الصحة الالكترونية وتطبيقاتها المتاحة عالمياً والكفيلة بتقديم الرعاية الصحية المثلى للمريض.
طرح بعض الاشكالات المهنية والأخلاقية المرتبطة بتطبيقات الصحة الالكترونية.. وهي اشكاليات تتعلق بسرية المعلومات الخاصة بالمريض ومدى أمان شبكة الانترنت في الاحتفاظ بهذه المعلومات.. ومن يملك حق الاطلاع عليها.
* وماذا عن محاور المؤتمر؟
محاور المؤتمر هي:
التقنيات والرعاية الصحية المتغيرة.
الأخلاقيات والقوانين المتعلقة بالصحة الالكترونية.
المريض الجديد.
بحث ودراسة نماذج تطبيقات في المجالات والصناعات الأخرى للاستفادة منها في وضع نماذج حديثة للصحة الالكترونية.
دراسة حلول مناسبة لكل مجتمع وفق ثقافته وبيئته.
تطوير رعاية صحية عالية الجودة في دول العالم النامي باستخدام احدث تقنيات الطب الاتصالي.
بدائل تمويل الصحة الالكترونية.
عرض تجارب ناجحة في مجال الصحة الالكترونية.
الصحة الالكترونية والتعليم الطبي المستمر.
التجارة الالكترونية.
التجهيزات والشبكات الخاصة بالصحة الالكترونية.
* وماذا عن وسائل النقل الاعلامي للمؤتمر؟
المؤتمر سيحظى بأكثر من وسيلة نقل.. فبالتعاون مع البنك الدولي وباهتمام بالغ منه نظراً لأهمية هذا المؤتمر سيتم بث وقائعه كاملة عن طريق الانترنت.
وستبث هذه الوقائع لكل دول العالم وأيضاً سيتم بثها عبر الشبكة الوطنية للطب الاتصالي وهي شبكة سيتم أيضاً الاحتفال بانتهاء مرحلة متقدمة منها خلال المؤتمر وستنقل الى خمس مدن في المملكة عن طريق الأقمار الصناعية وكذلك عن طريق عربسات الى التلفزيونات العربية.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved