أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

منارة مضيئة في جامعة الامام
عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر
بداية اقول ان الدبلوم الجامعي التأهيلي عبارة عن دراسة نظامية تؤهل الحاصلين على الشهادة الثانوية او ما يعادلها لمهنة عملية.
ومن ثم، فلاشك ان برامج الدبلومات الجامعية التي اقرت وطبقت في كثير من الجامعات السعودية فتحت وما زالت تفتح آفاقا واسعة لاستيعاب اعداد كبيرة من الطلاب والطالبات الذين لم يجدوا فرصة للالتحاق بالدراسة الجامعية.
بل انها توثق الروابط بين الجامعات والمجتمع بمختلف شرائحه وذلك بتوسيع قاعدة المستفيدين من البرامج المقدمة، وكذا بتنمية الخبرة العلمية والعملية للدارسين الملتحقين بتلك الدبلومات.
وغير خاف اسهام الدبلومات الجامعية التأهيلية في مجال تأهيل خريجي الثانوية العامة تأهيلا يتناسب مع متطلبات السوق )سوق العمل(.
ومن المعلوم ان للجامعات ثلاث وظائف رئيسية التعليم )التدريس( والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وهذه الدبلومات تأتي في اطار الوظيفة الثالثة للجامعات وهي خدمة المجتمع.
ووظيفة خدمة المجتمع مهمة جدا، وخصوصا في هذا الوقت، ولذا انشأت الجامعات لتلك الوظيفة عمادات ومراكز خاصة تقوم بأدائها.
ان عمادات ومراكز خدمة المجتمع والتعليم المستمر والكليات التطبيقية ومعاهد التدريب والجهات ذات العلاقة ومن خلال وحداتها المتخصصة واقسامها المختلفة وبالتعاون والتنسيق مع الاقسام الاكاديمية والعديد من المؤسسات والشركات ذات العلاقة، إنها تحاول التعرف على الاحتياجات التدريبية للقطاعين العام والخاص )الحكومي والاهلي( وخاصة بتلك الوظائف التي تؤهلها تلك الدبلومات.
ولذا فان عمادات ومراكز خدمة المجتمع تحرص على مشاركة الغرف التجارية الصناعية ومؤسسات القطاع العام والخاص من خلال استضافة العديد من خبراتها للمساهمة التدريبية وتقديم الخبرة العملية والاستشارة الميدانية في تلك الدبلومات.
ونحن في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ومن خلال عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر حرصنا على مساهمة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض في برامج الدبلوم لدينا من خلال مخاطبة اكثر من ثلاثين مؤسسة وشركة لتهيئة فرص تدريبية للملتحقين بدبلوماتنا رغبة منا في استفادة اكبر من برامجنا للدارسين وحرصا على الحاق هؤلاء الدارسين بعد اكمال تأهيلهم بالعمل في تلك المؤسسات والشركات.
ولاشك ان في ذلك معالجة حاسمة لعطالة كثير من الخريجين، وكذا دعم تلك المؤسسات بالكفايات الوطنية.
ختاما فإني اقول ان عمادة المركز الجامعي لخدمة المجتمع والتعليم المستمر هي حلقة الاتصال بين جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية ومؤسسات وافراد المجتمع للتعرف على احتياجاته التدريبية وتطلعاته المستقبلية كي تترجمها الى برامج تدريبية تصاغ على أسس علمية من قبل الاقسام المتخصصة في كليات الجامعة.
وتستهدف عمادة المركز الجامعي من خلال ذلك الى تمكين افراد المجتمع ومؤسساته من الاستفادة القصوى من خدمات الجامعة التعليمية بوسائل واساليب متعددة تناسب ظروف المستفيد وحاجاته الفعلية.
وبنظرة فاحصة للخطة المعتمدة لعمادة المركز الجامعي لعام 1420 - 1421ه، نجد انها صيغت في صورة خطة تدريبية اشتملت على خمسة برامج تدريبية رئيسة في مجالات العلوم الشرعية والعلوم العربية واللغات والعلوم الاجتماعية وعلوم الدعوة والاعلام والعلوم المالية والادارية، شاملة اكثر من 300 دورة تدريبية مقترحة.
وتنوي عمادة المركز الجامعي في هذا العام 1422- 1423ه ان تقدم دبلومات في التسويق والمعاملات المصرفية والمحاماة والانظمة والقراءات والعلاقات العامة والحج والعمرة والترجمة وتأهيل خريجي الشريعة لتدريس اللغة العربية، وذلك الى جانب دبلومات المحاسبة والسكرتارية القائمة.
ان جامعة الامام تتشرف بتقديم جهودها وبرامجها لتفعيل دور الجامعات في المجتمع.
د. زيد بن محمد الرماني
المشرف على البرامج والدورات بالمركز الجامعي لخدمة المجتمع
عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved