أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 5th May,2001 العدد:10446الطبعةالاولـي السبت 11 ,صفر 1422

الريـاضيـة

في ندوة لا يفعلها إلا الهلال
الطب الرياضي العربي.. من ابن هبل وابن القف.. إلى سالم الزهراني والجوهر
النشاط الثقافي.. ليس كل الأندية تفعله.. إلا الأندية ذات الجمهور المثقف!!
تركي ناصر السديري
* لعل اقدم مؤلف رياضي عرفته العرب، هو كتاب )فردوس الحكمة( الذي الفه ابن ربن الطبري في عهد الخليفة العباسي ابي جعفر المنصور. حيث ظل المرجع العربي الوحيد لممارسي وطلاب الطبابة الى حين الف ابوبكر الرازي كتابه )المنصوري( بعد نصف قرن من ذلك الزمان.
وبعد ظهور كتاب الرازي المرجعي، ترجم حنين بن اسحاق العبادي اهم اطباء العرب في زمن المأمون كتاب جالينوس )الكرة الصغيرة( ويقول ابن ابي اصيبعة في كتاة )عيون الانباء( ان كتاب جالينوس )الكرة الصغيرة( عبارة عن مقالة واحدة صغيرة يحمد المفكر اليوناني فيها الرياضة بالكرة الصغيرة واللعب بالصولجان.
وللعرب صولات وجولات في مجال الطب الرياضي، بل لعلهم قد اثروا الحضارة الانسانية بمعارفهم ومؤلفاتهم القيمة والزاخرة في مجال الطب الرياضي وعلم الابدان والحركة واسسوا كثيرا من علومه، واشرعوا آفاقا عديدة في تطور هذه العلوم الطبية والحركية الرياضية، بل لعل لهم الفضل الكبير في تواجد كثير من فروع الطب الرياضي والبدني والحركي المعاصر.
ü ü ü
يقول كمال السامرائي في كتابه )تاريخ الطب العربي(: الرياضة اكثر انواع العلاجات الطبيعية التي استعملها الاطباء العرب. وقد استخدم الاطباء العرب الرياضة لامراض مختلفة كأوجاع المفاصل والظهر، والتخلص من السمنة، وبعض الامراض العقلية، والامتلاء الدموي، وجعلوا لتحقيق فائدتها الصحية قواعد وشروطا.
ü ü ü
لعل من اهم مؤلفات العرب في مجال الرياضة، ما
كتبه العالم والفيلسوف العربي ابن سيناء في كتابه )القانون( حيث خصص احد فصوله لموضوع )الرياضة( واهميتها لصحة البدن.. والتي أسست لعلم التدريب الرياضي الحديث فقد ترجم هذا الكتاب الى معظم اللغات الحيوية في العالم، واعيدت طباعته في اوربا قبل القرن السابع عشر 15 مرة! وبقي بسبب حسن تبويبه وتصنيفه وسهولة مناله.. الكتاب المدرسي المعمول عليه في مختلف الكليات الاوربية حتى اواسط القرن السابع عشر الميلادي.
ü ü ü
ابوالحسن علي بن احمد بن هبل، اهم من كتب عن قيمة الرياضة في كتابه المرجعي )المختار في الطب( وذلك في عام 560ه وقد بلغ عمره عند وفاته المائة سنة. وقد اعتبر ابن هبل ان الرياضة ركن من اركان حفظ الصحة، كما انه تطرق الى النظام الغذائي الصحي واهميته للرياضي.
اما ابو الفرج ابن القف صاحب كتاب )جامع الغرض في حفظ الصحة ودفع المرض( فيعتبر اول من اشار بعلم النفس الرياضي حيث قسم الحركة الى نوعين.. بدنية ونفسية فالبدنية هي المستعمل فيها اعضاء البدن، اما النفسية فقد قسمها الى ستة اقسام: الغضب، والفرح، والفزع، والغم، والهم والخجل.
وابن القف اشار قبل غيره من علماء النفس الرياضي الى )حمى البداية( وهي حالة نفسية شائعة عند الرياضيين.
ü ü ü
كان ذلك.. في زمن، قد بات الآن تاريخا، وتراثا.. نتغنى به، ونتباهى به.. ونلجأ.
وماذا عنا.. الآن، اليوم هل لنا باع في هذا المجال الحيوي، والهام لاية رياضة. هل لنا دور فاعل ومشارك في هذا الميدان العلمي والتخصصي الذي يمثل احد معايير ومقاييس الحضارة الرياضية لاي مجتمع يعيش في حقبة التخصص العلمي. هل تملك الحركة الرياضية السعودية.. مثلا مكتبة رياضية.. من كتب وابحاث ودراسات سعودية العلم والفكر والانتاج.
بالمناسبة.. هل لدينا بل لماذا ليس لدينا مركز للدراسات والابحاث الرياضية ترصد وتتجلى وتستشرف واقع وحاضر ومستقبل وخصائص الرياضة السعودية اجتماعيا وانتاجيا، اقتصاديا، واستثماريا، ترفيها وحاجة..
ولكن.. قبل، وبعد كل ذلك: هل لدينا فكر رياضي.. ام ان الرياضة بالنسبة لنا سلعة استهلاكية مستوردة.
الاجابة التي لدي: نحن اكثر مجتمعات الارض انتماء للرياضة حاجة واهمية، واكثرها ممارسة وانتاجا لها.. لكن ذلك كان زمنا قد مضى.. ... في تاريخ ثري وزاخر.. اتلمس ولله الحمد بدء تكونه، تجدده، عودته، دفعه.. الذي سيعلن عن نموذج الرياضة السعودي القادم.. ذاك الذي يهندس نسيج خيمته العولمية.. سلطان بن فهد رجل الرياضة الخضراء الكبير.. والذي دعاني لكتابة السطور السابقة، وقد تعمدت التجوال في رحاب تاريخنا الرياضي الرحب.. والثمين.. ما شهده نادي الهلال اكبر اندية جزيرة العرب.. اليوم، حين نظم ندوة اصابات الملاعب الرياضية ضمن نشاطه الثقافي لهذا العام.. وهو النادي الاكثر اهتماما وثراء بالنشاط الثقافي والاجتماعي على الاطلاق، والذي جعل منه اكثر اندية الوطن السعودي شعبية وانتشارا.. واهتماما لدى كافة الرياضيين. ندوة الهلال العلمية، شارك فيها الدكاترة سالم الزهراني الطبيب الشهير واحد مفاخر الطب الرياضي الحديث في المملكة والدكتور عبدالله الجوهر طبيب المنتخب السعودي لكرة القدم ورئيس جهازه الطبي الوطني، والدكتور العربي الشقيق عبدالعزيز الدرة.
الملفت جدا للنظر في هذه الندوة الحضور الجماهيري الكبير الذي ملأ القاعة الرئيسية للمحاضرات في النادي، وهو ما يؤكد تواجد الجمهور الحريص والمحتاج للنشاط الثقافي، وان لهذا النشاط جمهوره ورواده متى ما فُعّل وبرمج وحسن تنظيمه واعداده.
ليست كل الاندية قادرة على اقامة النشاطات الثقافية الكبرى، ولكن الهلال بما يملكه من جماهير وقاعدة شعبية كبيرة وواسعة تمكنه من انجاح اي نشاط ثقافي. ومما يجعل الضمانة اكيدة هنا.. ان قاعدة الهلال الجماهيرية ثرية بالنخب المثقفة والشباب والرياضيين من الطلاب والجامعيين والمثقفين.. الذين تغص بهم ساحة اي نشاط ثقافي او اجتماعي يقيمه النادي، لعل آخر ما شاهدته شخصيا قبل هذه الندوة تمثل في المعرض التشكيلي للفنانات السعوديات الذي اقيم قبل مدة في النادي في خطوة رائدة اقدم عليها النادي.. الذي تفخر جماهيره بكونه كبير اندية الوطن السعودي.. ليس فقط رياضيا.. بل وثقافيا واجتماعيا.
ü ü ü
في تلك الندوة.. وقد ازدحمت بالحضور.. رأيت فرح العطاء يتلألأ على وجه مؤسس الهلال عبدالرحمن بن سعيد وقد حرص على الحضور والمشاركة بالسؤال والتنظيم.. ووجدت شبابا متوهجا بالمعرفة والعطاء يضطلع بمهام هذا النشاط الثقافي الحيوي يتقدمهم الدكتور عبدالله الرشود ويقف خلفهم مؤازرا ومشجعا نائب رئيس النادي وليد الرواف.
ما عكر تلك الندوة، الا انقطاع مفاجىء للتيار الكهربائى لم يمنع المحاضرين والحضور من مواصلة الندوة على ضوء احد المصابيح ذات التوليد الذاتي للكهرباء.. كأنهم يؤكدون اهمية المناسبة ومدى الحاجة لمثل هذه الملتقيات المنيرة للعقل والمضيفة للمعرفة، وايضا كتأكيد واصرار وحث على مواصلة العطاء ومساندتة والالحاح باستمرار تواجده.. وتجاوز العقليات والمعوقات التي لا يسرها تواجد العقول النظيفة ومشاركتها في تدبير شؤون المنشأة الزرقاء.. حماها الله من بقايا الزمن الذي تجاوزه التاريخ.. الذي بات الآن في خضم حقبة جديدة.. وعولمة )تجبّ.. ما سبقها(.
بأي حال أنت.. يا هلال!!
يسألني كثيرون.. عما آلت اليه امور الكرة الهلالية.. فأجيبهم الا ينتظروا الا مزيدا من استمرارية الارتجال والعمل التطوعي والخطوات الوقتية.. طالما ان النادي وبإصرار من )الحرس القديم( لا يريد للادارة العلمية الحديثة ان تدير وتدبر وتخطط امور النادي. بحيث تنهي حالة العمل التطوعي وغياب اللوائح والانظمة والاجهزة والبرامج المحددة المسؤولية والاختصاص.
لذا.. سيظل الهلال في حالة شح مادي.. يعتمد على جيوب محددة.. والاجهزة الفنية ستظل.. )جايه.. رايحه(.. تحرم النادي من استقرار تدريبي ولاعين اجانب يتم التعاقد معهم في آخر لحظة.. وبطريقة )شختك.. بختك(! لن اتفاءل كثيرا.. وان وددت!!
فناد بلا هيكل اداري ولائحة داخلية والارتباط وثيق مع جماهيره بحيث تكون هي ثروته وداعمة السخي والدائم.. لا تجنحوا في خيالية.. سريعا ما ستحبطكم.. وتحزنكم.. وتخرجكم من )المولد.. بلا حمص(!!
من ألمانيا...!!
المستشار الالماني جيرهارد شرويدر كان لاعب كرة قدم موهوبا، ترك الملاعب.. الى السياسة.. حتى تسلم اعلى منصب قيادي في المانيا اكثر دول العالم تقدما..
الزعيم الالماني زار اتحاد الكرة الالماني.. والقى كلمة امام مسؤولي الاتحاد اكد وشدد فيها على اهمية الكرة كهواية وترفيه لافراد المجتمع وبالذات الاطفال والشباب.. وحتى المسنين وقال مازحا للجميع.. انا اول محترف يلعب في هذا الدوري )دوري الهواة( حيث كان يدفع له النادي ثمن تذكرة القطار لأداء كل مباراة!!
من ناشئ صغير.. لاتحاد الكرة!!
وجه ناشئ من نادي الاتفاق رسالة الى مدرب المنتخب السعودي الجديد للناشئين )جان كونز(.. يطالبه بالتدخل وانصافه بعد تجاهل المدرب الوطني عبدالله الخالدي له ولعدد من زملائه في منحهم لفرصة المشاركة في منتخب الناشئين!!
الناشىء الصغير )فواز الشمري(.. اشار في رسالته التي نشرتها احدى الصحف من ان الخالدي المدرب الوطني )نادي القادسية( لم يكن في مستوى )الثقة(!.. عندما اختار 4 من لاعبي القادسية مع انه افضل من الاربعة!!
الناشيء الجريء والمغبون.. قال في رسالته التي ارجو تأملها من قبل اجهزة اتحاد الكرة.. بكل حيادية وموضوعية قال: تصوروا ان ناشئي الاتفاق هزموا ناشئي القادسية التي يدربها الخالدي واختاروا اربعة من لاعبيها.. هزموا مرتين 7/صفر.. و8/صفر..!!
اللاعب الصغير.. طالب في رسالته.. ان يشاهده المدرب كونز ويمنحه الفرصة ثم يحكم عليه..!!ارجو ان يحرص مسؤولو اتحاد الكرة.. على تقصي حقائق رسالة اللاعب الناشىء.. وان يجعلوا منها بداية التعرف على واقع واحوال الاجهزة الفنية والادارية والمساعدة المناطة بها مسؤولية وامانة وطنية.. يفترض ان تكون على قدر المسؤولية.. هدفها الاول والاخير مصلحة الفانلة السعودية.. دون محسوبيات، دون مجاملات، دون انتماءات ضيقة، وان حق خدمة الوطن حق مكفول للجميع بكل عدل ومساواة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved