أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

مقـالات

علم الفلك والمليون
د. أيمن بن سعيد كردي
المتابع لبرنامج المسابقات من سيربح المليون، يجد أن هناك عدداً من المتسابقين لم يحالفهم الحظ في الحصول على مبالغ إضافية بسبب أسئلة عن الأجرام السماوية؛ كما انهم يستنفدون جميع المساعدات الممكنة دون الحصول على الإجابة الصحيحة.
من بين الأسئلة عدد أقمار المشترى وكم يستغرق كوكب زحل ليكمل دورة حول الشمس، سأورد بعضا من المعلومات عن الكواكب ليقرأها صاحب الحظ المشترك في المسابقة أو ليحتفظ بها الصديق لمساعدة صاحبه المتسابق ربما يتمكن المشارك من الإجابة على أحد اسئلة البرنامج ويحصل على مبلغ أكبر ومع الاعتذار لجورج!!
المشكلة في السؤال عن عدد الأقمار للكواكب الكبيرة المشتري، زحل، يورانوس، نبتون - ليس عددا ثابتا بل يزداد نتيجة تطور تقنية الرصد الفلكي فقد تم مؤخرا اكتشاف اقمار جديدة لكوكب المشترى وزحل ويورانوس ولايزال البحث مستمرا عن المزيد منها.
يستطيع القارىء ان يستنتج أن أكبر الكواكب هو المشترى وأصغرها بلوتو، كما أن اقربها آلى الشمس عطارد وابعدها بلوتو، واسرعها دورانا حول نفسه كوكب زحل وابطأها دوراناً حول نفسه كوكب الزهرة وأطولها زمنا ليكمل دورة حول الشمس بلوتو واقصرها زمنا ليكمل دورة حول الشمس عطارد.
تلف كواكب الزهرة ويورانوس وبلوتو، حول نفسها في اتاه مخالف لاتجاه لف الكواكب الأخرى حول نفسها
كما ان كوكب الزهرة وبسبب لفه البطيء حول نفسه هو الكوكب الوحيد الذي يومه أطول من سنته!!! ولله سبحانه وتعالى آياته في خلقه.
* قسم الفلك -جامعة الملك سعود

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved