أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

المجتمـع

د. محمد عبداللطيف يدعو للرياضة:
الإفراط في تناول الزبد واللبن الدسم مؤثر على الجسم
* بقعاء فهد الشيحان:
حذر الدكتور محمد عبداللطيف اخصائي الكلى في مستشفى بقعاء العام من الافراط في تناول الزبد واللبن الدسم والسمن البلدي الذي يتواجد بكميات كبيرة في متناول ايدي المواطنين في هذا الوقت بالذات.
وقال الدكتور عبداللطيف ان مرض تصلب الشرايين من الامراض المستعصي علاجها، وأن نسبة الدهون في الدم انواع ودرجات أسوأها (LDL) الدهون منخفضة الكثافة حيث انها تترسب على جدر الاوعية الدموية وباتحادها مع الكالسيوم يحدث ترسيبات ينتج عنها تصلب الشرايين وهذا يؤثر على كفاءة مرونة الاوعية مع ضغط الدم، وعندما اصبحت صلبة بقيت لاتستجيب لزيادة ضغط الدم فيرتفع الضغط تبعا لذلك وهذا يؤثر على مراكز الجسم الحيوية مثل المخ والعين والقلب والكلى والاعضاء التناسلية.
واشار د. عبداللطيف الى ان (المخ) عندما يقل الدم الوارد إليه يتبادر النسيان الى الشخص ويزيد مع الزيادة في تصلب الشرايين حتى فقدان الذاكرة.
كذلك (الكلى) التي تنقي السموم من الجسم وتضبط الاملاح والعناصر يصيبها التلف ايضا الذي قد ينتهي بالفشل الكلوي لا سمح الله.
كما أن (الاعضاء التناسلية) هي الاخرى ليست بعيدة فيعتريها الضعف الجنسي من تصلب الشرايين.
ودعا د. عبداللطيف الى ضرورة ممارسة الرياضة سيما المشي حتى ظهور العرق من الجسم، كذلك تناول الفواكه والخضار، والالياف التي تعوق امتصاص الدهون والاستعانة بزيت الزيتون لأنه يقلل من الكوليسترول في الدم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved