أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

الاقتصادية

وزير الزراعة والمياه في تصريح خاص لـ (الجزيرة ):
تم إصلاح الأنابيب وضخ المياه يبدأ مساء اليوم
كسر الأنابيب ناتج عن تآكلها بعد 25سنة من إنشائها
* الرياض - فهد الشملاني:
أكد معالي وزير الزراعة والمياه ورئيس مجلس ادارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عبد الله بن عبد العزيز بن معمر انه تم اصلاح الانبوبين اللذين حدث فيهما الانكسار بجهود من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بحكم مسؤوليتها عن صيانة التمديدات وبين في تصريح خاص ل(الجزيرة) انه سيتم اعتباراً من مساء اليوم الاحد ضخ المياه في خطوط النقل مشيرا الى ان المشكلة تمت السيطرة عليها واوجد لها حل جذري وسريع حيث سيتم ملاحظة زيادة وصول كميات المياه لجميع احياء مدينة الرياض اعتباراً من يوم غد الاثنين ورداً على سؤال حول الاحتياطات المتخذة لمثل هذه الازمة قبل حدوثها..
اوضح معاليه ان هناك خزانين استراتيجيين موجودين في شرق مدينة الرياض ولكنهما لا يغطيان جميع أحياء مدينة الرياض انما تغطي الاحياء القريبة من مواقعها.
واضاف بان النقص حصل في بعض الاحياء التي تعتمد على وصول المياه عن طريق الشبكة نفسها وعن طريق الخزانات وذلك لعدم قدرة الخزانات على تغطية احياء المدينة لترامي اطرافها حيث تجاوز عدد سكانها 4 ملايين نسمة فهي تغذى من اكثر من خزان ومصدر بعضها مصادر مياه جوفية وبعضها مصادر مياه عن طريق التحلية فتوزيعها عن طريق المصادر نفسها والخزانات في عدة مواقع.
واوضح الدكتور ابن معمر في حديثه عن أزمة المياه بالرياض ان العطل الذي حدث كان في الخطوط التي تقع في الجهة الشرقية كلها وهي تغذي خزانات اساسية قريبة من تلك الخطوط والنقص حدث في المواقع التي تزود بالمياه من هذه الخزانات موضحا ان الكسر حدث في خطوط النقل وليس التوزيع.
واشار معاليه الى ان سبب كسر انابيب المياه ناتج عن ضعف الخط نفسه مع التآكل الداخلي من ضغط المياه والانحناءات الموجودة في مسار الخط كل هذه العوامل ساهمت في ضعف مقاومة الانابيب التي مضى عليها اكثر من 25 سنة.
ورداً على سؤال عن ربط مصير مياه الرياض بعدد قليل من الخطوط قال معاليه ان مدينة الرياض يغذيها اكثر من مصدر كمحطة الوسيع التي تنتج 380 الف متر مكعب على الابار الجوفية اضافة الى خطوط تحلية المياه التي تمر بالمحطة وتخلط معها وتضخ للعاصمة وهناك خطوط اخرى تأتي عن طريق رماح.
وبين ان مياه مدينة الجبيل تنقل بأكثر من 5 خطوط واكثر من اتجاه
وألمح معاليه الى ان تأثر المدينة بشكل سريع بهذه الازمة يرجع الى ان كميات المياه الواردة الى المدينة بالقدر الذي يكفي الى حد سد حاجة الاستهلاك دون زيادة وأمل معاليه ان يتم تأمين الحاجات اللازمة من المياه حاضراً ومستقبلا.
وبين معاليه في سياق تصريحه ل(الجزيرة) ان سبب الازمة ناتج عن خلل في خطوط نقل المياه من محطة الجبيل وهو انكسار المياه في خطين من خطوط نقل المياه وتسبب ذلك في ايقاف الضخ وهو ما اثر على ضعف ضخ المياه في شبكة التوزيع في منطقة الرياض في الاحياء التي تصلها التمديدات بالكامل.
واضاف انه ليس هناك نقص في تمديد الشبكات الا في الاحياء التي تقع خارج امتداد النطاق العمراني المقرر سابقا واصبحت في اماكن بعيدة ودرست احتياجاتها من تمديدات الشبكة تستكمل على مراحل حسب الاعتمادات الموفرة ولكن كخزانات استراتيجية لسد احتياجات مدينة الرياض نفذ خزانين من اكبر الخزانات حجماً تصل طاقتها التخزينية الى 50 الف متر مكعب بالاضافة الى خزانات التحلية التي تستوجب تعبئتها بصفة دائمة من مياه محطة الجبيل مؤكداً ان هذه الخزانات تحمل كميات من المياه ولكن ادى نقص المياه المغذية لها بنسبة 30 ادى الى نقص التوزيع في الشبكة ومسؤولية التوزيع تحت اشراف مصلحة المياه والصرف الصحي بمنطقة الرياض. واضاف معاليه انه اتخذ اجراءات سريعة وكفيلة باعادة ضخ الكمية السابقة بالمعدل المعتاد.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved