أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

بعد أن أصبح البرنامج الأول عالمياً
فيروس جديد يصيب مستخدمي msn messenger
* الجزيرة فهد الزغيبي:
يبدو ان شعبية برنامج مايكروسوفت للتراسل الفوري والمعروف باسم الماسنجر msn messenger حول العالم ادت الى تسليط الاضواء عليه من قبل مبرمجي الفيروسات.
فلأول مرة يظهر فيروس يستهدف هذا البرنامج الشهير والذي حصد حوالي 5. 29 مليون مستخدم حول العالم ليحتل المرتبة الاولى متفوقا على AOL والتي بلغ عدد مستخدمي برنامجها 1. 29 مليون.
فلقد قامت مايكروسوفت الاسبوع الماضي بنشر تحذير عن فيروس اهلا helloوعملت مع شركات امنية اخرى للقضاء عليه وصرحت متحدثة باسم الشركة ان بعض مستخدمي الماسنجر قد اصيبوا بالفيروس الجديد فعلا بالرغم من ان الفيروس ليس خطيرا ولم يتسبب في اضرار وتلفيات حتى الآن.
واضافت ان مستخدمي البرنامج يجب عليهم المرور بخطوات متتابعة ومنها التحذيرية لاستقبال وتحميل الفيروس ومن ثم القيام بفتحه بضغطتين متتاليتين لتشغيله.
وشرحت المتحدثة ان المستخدمين باستطاعتهم صد الفيروس المذكور عن طريق عدم استقبال برامج تبدو مشبوهة وعدم فتحها اذا تم بالفعل استقبالها وبالتأكيد يجب عليهم الحرص على وجود برنامج حماية من الفيروسات محدث في اجهزتهم.
ويصيب الفيروس الجديد w 32/ hello الاجهزة التي تعمل بنظام ويندوز ويصل للنظام من خلال الماسنجر عن طريق ملف يدعى hello. exe وعندما يقوم المستخدم بتشغيل الملف المذكور فإن البرنامج المبرمج بواسطة لغة فيجوال بيسك يقوم فورا بوضع اختصار shortcut في قائمة البداية startup بدون اسم وبعد ذلك يقوم بإرسال نفسه الى قائمة الاشخاص المضافين في قائمة البريد في الماسنجر على الجهاز المصاب بعنوان «I have a file for u. its real funny» اذا كان احد العناوين المضافة لشخص لا يملك برنامج الماسنجر فإن الفيروس لا يعمل ويتحطم تلقائيا في ذلك النظام.
ويمثل الفيروس الجديد بشكل واضح الهدف الجديد والمستهدف لصانعي الفيروسات حول العالم ويبقى في النهاية الامر بيد المستخدم نفسه في حماية نظامه من عبث الملفات والبرامج الخبيثة بعد سماحه لها منذ البداية بالوصول لجهازه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved