أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

محليــات

يحق للمرأة الحصول على معاش التقاعد متى بلغت 55 سنة
التأمينات الاجتماعية تكشف حقائق ومميزات النظام الجديد للتقاعد
* * كتب - محمد العيدروس:
فند معالي محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الاستاذ سليمان الحميد عدداً من الحقائق الهامة حول مميزات نظام التأمينات الاجتماعية الجديد وابعاد الرعاية السامية الكريمة من حكومة خادم الحرمين الشريفين لجميع المشتركين حاليا ومستقبلا.
وقال معالي الاستاذ الحميد ان النظام الجديد كأي نظام آخر يتكون من مجموعة من الاحكام التي تحدد الحقوق والواجبات وهذه الاحكام تمثل وحدة واحدة يكمل بعضها الاخر وبالتالي فانه لا يصح النظر إلى جزء واحد من النظام في مجال وترك الاجزاء الاخرى التي تتضمن عددا كبيراً وهاما من المميزات الجديدة.
يقارن البعض بين ميزة رفع معامل حساب المعاش في النظام الجديد من 2% من متوسط الاجر الى 5،2% منه، وميزة إعانة أعباء العائلة التي كانت مقررة بموجب النظام السابق بحد أقصى 20% من قيمة المعاش والغاها النظام الجديد وللايضاح فان ميزة رفع معدل حساب المعاش هي الاكبر وتعم فائدتها على جميع اصحاب المعاشات وتوزع على افراد عائلته بعد وفاته في حين ان منحة اعباء العائلة لا تمنح لمن لديه افراد معولون وبقدر عددهم وتخفض تدريجيا بانتهاء اعالة كل فرد وتسقط بوفاة صاحب المعاش فلا توزع على افراد العائلة.
مد النظام الجديد الاستفادة من جميع مميزاته الجديدة (باستثناء قواعد احتساب المعاش) على المدد السابقة على بدء تطبيقه وذلك على جميع المشتركين الذين هم على رأس العمل وقت بدء تطبيق النظام كما قرر مجلس ادارة المؤسسة مد هذه الميزات على من انتهت مدة اشتراكهم في ظل النظام السابق ونشأ لديهم سبب الاستحقاق في ظل النظام الجديد، كما قرر المجلس منح هذه الميزات الى فئات ممن انتهت اشتراكاتهم وتحددت حقوقهم في ظل النظام السابق ولم يستلموا مستحقاتهم من المؤسسة وذلك بهدف افادتهم من احكامه التي تمكنهم من الحصول على معاشات وزيادة على ذلك فقد أتاح مجلس الادارة الفرصة حتى من استلم تعويض الدفعة الواحدة خلال العام الماضي (1421ه) أو استلمها قبل ذلك وكان على رأس العمل وقت بدء التطبيق أن يعيد قيمة تلك الدفعة ويتم احتساب مدة له مقابلها لتمكينة من الحصول على معاش وفق ضوابط نظامية وذلك بالرغم من الفروقات في الاشتراكات بين الفترتين ويترتب على مد تلك الميزات الى الفئات المذكورة اعباء مالية كبيرة تتحملها المؤسسة رعاية لهؤلاء.
تضمن النظام الجديد عددا كبيراً وهاما من المزايا الجديدة لم تكن موجودة في النظام السابق وتكلف المؤسسة أعباء مالية عالية جدا تتجاوز الاستفادة منها الفروقات بين قواعد احتساب المعاش في ظل النظامين ومن تهم هذه المميزات ما يلي:
- الحصول على معاش التقاعد المبكر اذا توافرت مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 25 سنة.
- يحق للمرأة الحصول على المعاش متى بلغت 55 سنة وكان لديها مدة اشتراك لا تقل عن عشر سنوات.
- يحق للمشترك الذي يعمل بالاعمال الشاقة او الضارة بالصحة الحصول على المعاش اذا بلغ 55 سنة وترك العمل وتوافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن عشر سنوات وثبت مزاولته لهذه الاعمال طيلة السنوات الخمس الاخيرة من مدة الاشتراك.
- يحق لافراد عائلة المشترك الذي حكم عليه بالسجن لمدة سنة او اكثر ولم يبلغ سن الستين الحصول على المعاش اذا توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن عشر سنوات.
- المشترك المفقود الذى مضى على فقده ستة اشهر على الاقل يعامل معاملة المشترك المتوفى ويستحق افراد عائلته التعويضات المقررة نظاما.
- يحق للمشترك ضم مدة اعتبارية لاكمال المدة اللازمة لاستحقاق المعاش بحد اقصى قدرها خمس سنوات في عدد من الحالات.
- تخفيض مدد الاشتراك اللازمة لاستحقاق المعاش في الحالات التالية:
أ- في حالات التقاعد اشترط توافر مدة لا تقل عن عشر سنوات سواء كانت متصلة او منفصلة وكانت في النظام السابق تصل الى خمس عشرة سنة.
ب - العجز غير المهني توافر مدة لا تقل عن 12 شهراً متصلة او 18 شهراً متقطعة وكانت في النظام السابق خمساً بشروط معينة او عشر سنوات بدون شروط.
ج- الوفاة توافر مدة لا تقل عن 3 اشهر متصلة او 6 اشهر متقطعة وكانت في النظام السابق خمساً بشروط معينة او عشر سنوات بدون شروط.
اضافة فئات جديدة لافراد عائلة المشترك الذين يستفيدون من المعاش لم يكن لهم حق في النظام السابق ويجوز ادخال اي من افراد العائلة مستقبلا اذا لم تكن شروط الاستحقاق متوافرة فيهم عند نشوء سبب الاستحقاق او زال سبب الاستحقاق عنهم بعد حصولهم على المعاش ثم توافرت لهم الشروط بعد ذلك.
* رفع الحد الادنى للمعاش في كل الاحوال بحيث لا يقل عن 1500 ريال شهريا بما في ذلك المعاشات السابقة على بدء تطبيق النظام ورفع الحد الادنى لمعاش العجز غير المهني والوفاة الى 50% من متوسط الاجر الذي يحسب عليه المعاش بدلا من 40% في النظام السابق.
رفع الاحد الادنى لمعاش كل فرد من افراد العائلة بحيث لا يقل نصيب أي فرد منهم عن 300 ريال
جواز رد تعويض الدفعة الواحدة السابق صرفه مقابل حساب المدة المصروف عنها التعويض ضمن مدة الاشتراك في عدد من الحالات.
اعطاء الحق للمشترك وافراد عائلته في الجمع بين الحقوق التأمينية المقررة في فرعي المعاشات والاخطار المهنية وكذلك الحق في الجمع بين الاجر من العمل والمعاش او العائدة في حدود معينة ولن يكن الجمع بين هذه التعويضات جائزا في النظام السابق.
وناشد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في ختام توضيحه جميع المشتركين في النظام واصحاب العمل والمستفيدين من المنافع التي تقدمها التأمينات الاجتماعية بالتعاون مع المؤسسة وذلك لكي يحقق النظام اهدافه مشيراً الى ان المؤسسة تتابع بشكل يومي ومكثف مجريات تطبيق النظام الجديد وتتدارس جميع الاشكالات المحيطة بذلك وتتخذ بشأنها الاجراءات اللازمة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved