أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

محليــات

نيابة عن سمو ولي العهد
الأمير عبد المجيد افتتح المؤتمر الدولي الأول للصحة الإلكترونية
* جدة جميل الفهمي نشأت الخطيب واس:
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني افتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة أمس فعاليات أول مؤتمر دولي عن الصحة الالكترونية والمعرض المصاحب له والذي نظمه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بجدة وذلك بفندق المريديان بمشاركة 50 شخصية عالمية وحضور ألف متخصص وخبير من أنحاء العالم . وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المؤتمر المدير التنفيذي العام لمنظمة مستشفيات الملك فيصل التخصصي الدكتور أنور الجبرتي والمديرالعام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بجدة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور سلطان باهبري وعدد من المسؤولين.
بعد ذلك تشرف بالسلام على سموه أعضاء اللجنة المنظمة وكبار المشاركين في المؤتمر حيث التقطت الصور التذكارية.
عقب ذلك بدأ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بآي من الذكر الحكيم. ثم القى المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور سلطان باهبري كلمة رحب فيها بسمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز والحضور.
وقال ان جدة تستضيف اليوم المؤتمر العالمي الاول للصحة الالكترونية والذي يأتي شهادة أخرى لهذه البلاد وقادتها على اهتمامهم وريادتهم في مجال تقديم الرعاية الصحية الراقية لابناء هذه البلاد والمقيمين فيها.
وأضاف ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لهذه التظاهرة وتشريف سموكم ما هو الا دليل آخر على هذا الاهتمام وتلك الرعاية الكريمة 0وبيّن ان المؤتمر سيبدأ فعالياته بخمس ورش عمل لمناقشة موضوعات حيوية هامة لاستعراض خبرات أبرز الخبراء العالميين والمحليين لزملائهم المشاركين من كل انحاء العالم للمستجدات في هذا المجال اضافة الى مناقشة عشرات المحاضرات واوراق العمل من أجل الوصول الى حلول فاعلة ومبتكرة تمثل خطوة هامة لصياغة حلول للخدمات الصحية وادائها التي أصبحت محسوسة في كل بلاد العالم واقطاره.
واشار الدكتور سلطان باهبري الى ان المؤتمر يعد اول مؤتمر عالمي يتجاوز حدود الاقليم او الدول لايجاد استراتيجية دولية وتوجه عالمي نحو الاستفادة من نجاحات ثورة المعلومات في الحقل الطبي والصحي وحظي بمشاركة ابرز الرموز والقيادات الصحية التي ساهمت في بزوغ فجر الصحة الالكترونية في قارات العالم كله الى جانب انه حظي بمشاركة المنظمات الدولية المهتمة بقضية رفع المستوى الصحي على المستوى الدولي.
ثم القيت كلمة المنظمة العالمية للصحة الالكترونية القاها كبير مجلس الأمناء الدكتور ميلر رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز. وأكد أهمية المؤتمر باعتباره نقلة نوعية وحضارية في مجال الطب الاتصالي.
بعد ذلك القى المستشار والمشرف العام على أعمال الادارة والمدير العام التنفيذي بمستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور انور عبدالمجيد الجبرتي كلمة رحب فيها بصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز وقال «ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لهذا التجمع الدولي الكبير يأتي في اطار دعمه وتشجيعه لمجهودات التطوير والتنمية في المجال الصحي وتقنية المعلومات فلسمو ولي العهد عظيم الشكر وكبير التقدير باسمنا جميعا حفظ الله سموه ووفقه وحفظ الله لنا خادم الحرمين الشريفين».
واضاف «اننا نتطلع في القريب العاجل ان تكون بلادنا رائدة في مجال الصحة الالكترونية وان تصل نتائجها العملية المباشرة وغير المباشرة الى كل مكان وصلت اليه الخدمات الصحية في العالم حتى نحقق توزيعا عادلا للعناية الطبية المتطورة بين المناطق وترشيد للنفقات وتفعيل لعناصر العملية الصحية وتطويرها».
ثم استمع سموه الى شرح عن البرنامج الوطني للطب الاتصالي من الدكتور عبد الرحمن النعيم0 بعد ذلك القى المدير التنفيذي بالانابة لبرنامج شؤون التعاون المشترك وتنمية المشاريع الدكتور عبدالله العمرو كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة مكة المكرمة وقال «ان البرنامج هو ثمرة تعاون بين مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث وبرنامج سلطان بن عبدالعزيز للطب الاتصالي حيث تم من خلاله ربط المراكز الصحية والمستشفيات والاطباء بخدمة الانترنت مجانا».
ولفت الى انه يشترك في الشبكة الحالية اكثر من عشرة آلاف طبيب من مناطق مختلفة يشتركون بنظام بريدي الكتروني ترسل من خلاله مستجدات الطب والتعاميم الادارية والطبية.
واعتبر الدكتور العمرو المؤتمر نقلة نوعية غاية في الاهمية نظرا لما تمثله من معالم الطموح التقني غير المسبوق مرجعا هذه النقلة الى التشجيع الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله.
ثم دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز انطلاقة موقع خليج الصحة على شبكة الانترنت القى بعدها سموه كلمة رحب فيها بالمشاركين في المؤتمر العالمي الاول للصحة الالكترونية.
وقال سموه «يشرفني نيابة عن سيدي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد حفظه الله ان افتتح المؤتمر الدولي الاول للصحة الالكترونية الذي يستضيفه مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بمدينة جدة بمشاركة نخبة مميزة من العلماء والباحثين للتداول في قضايا الصحة الالكترونية في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها العالم اليوم من خلال عولمة قضاياه وشؤونه».
واضاف سموه «انه بناء على الرغبة الاكيدة من حكومة المملكة العربية السعودية في تحسين مستوى الخدمات الطبية للمواطنين وادراكا لاهمية التفاعل الفاعل والمشاركة المثمرة في صياغة هذه المرحلة الهامة والحساسة التي يمر بها عالمنا اليوم والتي تقتضي الاستناد الى المعطيات العلمية والمعلوماتية في بناء المنظمومة الصحية في أي مكان في العالم كانت الموافقة السامية الكريمة ان تستضيف المملكة العربية السعودية أول مؤتمر دولي عن الصحة الالكترونية والذي تتمحور أهم اهدافه على تشجيع وتطوير واستثمار الصحة الالكترونية الدولية اضافة الى تطبيق أحدث الممارسات الطبية باستخدام تقنية المعلومات ووسائل الاتصال الطبي والاعلامي من أجل بيئة صحية عالمية تتسم بشمولية الخدمة ودقة الدور.
وتمنى سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز للمشاركين في المؤتمر كل النجاح وان يتوصلوا من خلاله الى توصيات مهمة من شأنها توفير المعلومات الطبية والصحية المتطورة التي تمكن المؤسسات الطبية في كافة ارجاء الكون من تقديم افضل الخدمات الطبية للبشرية0 عقب ذلك سلم سمو أمير منطقة مكة المكرمة دروعا تقديرية للراعيين لهذا المؤتمر كما تسلم سموه درعين تذكاريين من الدكتور أنور جبرتي والدكتور سلطان باهبري باسم مستشفيات الملك فيصل التخصصي.
ثم قام سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بقص الشريط ايذانا بافتتاح المعرض الذي أقيم بهذه المناسبة حيث اطلع سموه على آخر المستجدات في مجال الصحة الالكترونية والطب الاتصالي.
بعدها أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على اهمية انعقاد المؤتمر الاول للصحة الالكترونية في المملكة العربية السعودية.
وقال سموه في تصريحات صحفية انه لا بد من دعم هذا المؤتمر بكل الامكانيات موضحا سموه ان نجاح المؤتمر يأتي بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم للحضور الكبير من الخبراء والمتخصصين من مختلف انحاء العالم وأن ذلك الحضور هو دليل على نجاحه منذ البداية.
وشدد سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز على اهمية المرحلة وهي الاتجاه على اعادة النظر وتدعيم الخدمات الصحية في كل انحاء المملكة.
وبين سموه ان التطور في مجال الطب الاتصالي هو نعمة من الله سبحانه وتعالى واصبح العلاج اليوم أسهل من الماضي بكثير.
ودعا سموه الله سبحانه وتعالى ان يشفي الجميع وان يرفع بهذه التقنيات المتقدمة بعض المعاناة التي يعاني منها المرضى.
ولفت سموه الى ما تحقق اليوم من تدشين موقع خليج الصحة على شبكة الانترنت داعيا سموه الى استخدام هذا الموقع عبر الانترنت بطريقة مثلى لان استخدام الشبكة في غير محلها قد يؤدي الى اثر عكسي ليس منه فائدة.
وقال «سموه ان استخدام الموقع في هذه الامور خاصة في مجالات الصحة سيفيد البشرية دون شك وهو واجب لا بد من الاتجاه اليه لفائدة البلاد والوطن».
ودعا سموه الاعلام الى ابراز فعاليات هذا المؤتمر وكذلك المعرض المقام ونقل نشاطاته بالصوت والصورة عن عدد المؤسسات السعودية التي تعمل في هذا المجال من أجل ان يطلع اليه المواطن في جميع انحاء المملكة.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved