أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

منوعـات

مهرجان كان السينمائي يدر ذهباً على مدينة كان الفرنسية ومنطقتها
* باريس ا ف ب:
بالاضافة الى كونه ملتقى للفن السابع حيث يسطع نجوم السينما وتلمع الجوائز الذهبية البراقة، فان المهرجان الدولي للفيلم الذي تستضيفه مدينة كان الفرنسية سنويا، يعتبر سوقا واسعة للاعمال تدر عبر المساعدات المالية ورعاية الفنون والانواع المختلفة للتجارات المربحة، ما بين 600 مليون الى مليار فرنك فرنسي للمدينة والمنطقة المجاورة بصورة مباشرة.
ومن الامثلة على ذلك، فان تكاليف تمضية ليلة واحدة في جناح «امبراطوري» في فندق الكارلتون تبلغ 48 الف فرنك فرنسي «7317. 55 يورو» ، ويبلغ بدل ايجارالفيلا «11 غرفة ومسبح شاسع» على مدى الايام الاحد عشر التي يستغرقها المهرجان 800 الف فرنك «122 الف يورو»، في حين يصل بدل ايجار سيارة بورش كاريرا لمدة اسبوع 15 الف فرنك «2280 يورو»، وتصل تكاليف استقبال 250 شخصا الى 100 الف فرنك فرنسي «15245 يورو».
وتتدفق الاموال في المدينة خلال مدة المهرجان الذي يستقطب 35 الف محترف في عالم السينما واربعة آلاف صحافي وحوالي 200 الف من الفضوليين.
ولكن بنك فرنسا «المركزي»، وفي دراسة مخصصة لمدينة كان ومنطقتها، قدرالخسائر التي سجلها المهرجان بـ 550 مليون فرنك «83. 85 مليون يورو» قبل ثلاثة اعوام.
وأعلن جان بيار كالمل المدير المالي للمهرجان الدولي للفيلم الذي يتحدث عن مليار فرنك «152 مليون يورو» لوكالة فرانس برس ان «هذا الرقم يبدو لي ضئيلا».
وتعيش المدينة الفرنسية طيلة 12 يوما نمط حياة مختلفا تماما عن النمط الذي تشهده طيلة ايام السنة المتبقية. ويحدث فيها ما يشبه الاجتياح الذي يشنه نجوم الفن السابع و«مرافقوهم الشخصيون» على الفنادق والمطاعم والمتاجر الفخمة ومحلات الصاغة والمجوهرات وصالونات التجميل والحلاقة، فيما يضيق مربع الاحتفال «لاكروازيت» الذي يتحول ابان المهرجان الى قافلة ضخمة للاعلانات بسيارات الليموزين وسيارات السبور التي تملأ كل مكان.
ومثالا على ذلك، ترتدي الواجهات والمعارض والمسابح العائدة للفنادق الاربعة في المربع «ماجيستيك وكارلتون ونوغا هيلتون ومارتينيز» زيا من اليافطات الاعلانية التي يتم تأجير كل منها بما بين 50 الى 150 الف فرنك فرنسي «7600. 23 الف يورو».
واوضح باسكال بران مدير الفندق ان «ماجستيك تقدم 80 لوحة اعلانية بقيمة اجمالية تبلغ مليوني فرنك «305 الاف يورو».
وفي الكارلتون، اشترت دار انتاج اميركية حق عرض اسمها على حمالات المفاتيح العائدة لغرف الفندق.
ويوقع اصحاب محلات الصاغة والمجوهرات عقودا حصرية مع نجوم الافلام السينمائية بمعدل يتراوح ما بين 100 و300 الف فرنك «15. 45 الف يورو» لكي يقوم هؤلاء بعرض أحلى ما لديهم من حلي في احدى الامسيات.
واضافة الى مجوهرات شوبار التي تقدم السعفة الذهبية منذ اربعة اعوام مجانا، تقوم حوالي اثنتي عشرة شركة «الاوريال ويوروبكار وبيبرهايدسيك ورينو» بدور النصير للفنون. وبهذه المناسبة، تحصل على العلامة التجارية لشريكها الرسمي في المهرجان وتقايضها بمقاعد لحضور العروض الرسمية التي تقوم بتوزيعها على افضل زبائنها.
وتقدم شركة رينو، شريكة مهرجان كان السينمائي منذ 1983 ، 85 سيارة «سافرانو لاغونا واسباس» بالاعارة لنقل افراد لجنة الحكم والشخصيات.
واعلنت ماري كريستين فيرا المسؤولة عن شراكة السينما لدى شركة رينو «نرسل ايضا تقنيين اثنين من مصنعنا في ساندوفيل لاجراء الصيانة على السيارات».
اما شركة يوروبكار لتأجير السيارات، فتعير وتؤجر ايضا سيارات خلال المهرجان. وقال اريك لودرو مدير التسويق لديها ان «بدل ايجار بورش كاريرا لمدة 12 يوما يبلغ 15 الف فرنك «2280 يورو».
والفنادق الكبرى التي اعلنت منذ اسابيع انها محجوزة بالكامل، تحقق مابين 10 و15% من رقم اعمالها السنوي خلال فترة المهرجان فقط.
وقال بران «نتلقى في فندق ماجستيك «305 غرف يتراوح بدل الليلة الواحدة فيها ما بين 2400 فرنك + 366يورو + و35 الفا + 5335 يورو+ للجناح الرئاسي «700 طلب في اليوم».
والنغمة نفسها يمكن سماعها لدى فندق كارلتون «338 غرفة» والنوغا هيلتون والمارتينيز. ويفضل بعض المنتجين معالجة اعمالهم في فيلات تقع في حي كاليفورنيا الفخم. وقد اعلن لوت دونكيرز المدير في وكالة جون تايلور العقارية ان «بدلات الايجار لمدة 12 يوما تتراوح ما بين 80 الف فرنك «12200 يورو، 3 غرف» و800 الف فرنك «122 الف يورو».
واضاف «لدينا «70فيلا لهذه السنة».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved