أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

العالم اليوم

فى تقرير ساوت فيه بين المعتدِي والمعتدَى عليه
لجنة ميتشل توصي بوقف العنف الإسرائيلي الفلسطيني ولم تَلُمْ أي طرف
* القدس - د ب أ:
^^^^^^^^^^^^
أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية ليلة الجمعة/السبت أن مشروع تقرير لجنة ميتشل التي تم تشكيلها للبحث في أسباب اندلاع المواجهات الإسرائيلية/الفلسطينية لم تلق باللوم على أي من الطرفين بشأن أحداث العنف المستمرة ولكنها أوصت، بدلاً من ذلك، بعدد من الخطوات التي تستهدف تهدئة الأوضاع.
^^^^^^^^^^^^
وقد تم تقديم التقرير المبدئي، الذي يتكون من 32 صفحة، إلى الجانبين مساء أمس الأول وسوف يقدم الجانبان الرد على هذا التقرير قريبا إلى الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش الذي سيقرر بدوره موعد وأسلوب نشر التقرير.
وفي غضون ذلك ذكرت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية الواسعة الاطلاع على موقعها بشبكة الانترنت الدولية أن التقرير يوصي بالوقف الكامل لأعمال بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة بما في ذلك عمليات استكمال المستوطنات القائمة التي تتم وفقا للنمو الطبيعي للمستوطنين. ويطرح التقرير حلاً على مدى ثلاث مراحل لوضع حد للصراع الدائر يتمثل أولاً في وقف إطلاق النار واتخاذ إجراءات تستهدف إعادة بناء الثقة بين الجانبين ثم استئناف المفاوضات الدبلوماسية.
وتتشابه هذه التوصيات مع النتائج التي كان قد تم التوصل إليها في منتجع شرم الشيخ المصري في شهر تشرين أول/أكتوبر/ من العام الماضي كما تتشابه مع المبادرة المصرية الاردنية التي تقوم الاطراف بمناقشتها حاليا.ووفقا لما ذكرته الصحيفة، فإن التقرير يدعو الفلسطينيين إلى انتهاج سلسلة من الخطوات المتعلقة بالأمن من بينها إعادة المتشددين الفلسطينيين خلف القضبان وجمع الاسلحة غير المشروعة والمشاركة في مجهودات التنسيق الامني مع إسرائيل.وطالب التقرير الفلسطينيين كذلك بالتوقف عن أعمال الاثارة ضد الدولة العبرية.
ومن ناحية أخرى، فقد طالب التقرير إسرائيل، من جانبها، بدراسة إعادة نشر قواتها إلى المواقع التي كانت تحتلها قبل بدء المواجهات بين الجانبين في شهر أيلول/سبتمبر الماضي والتوقف عن استخدام الأسلحة المميتة لتفريق المظاهرات السلمية ورفع الحصار المفروض على مدن الضفة الغربية وقطاع غزة.
ويطالب التقرير إسرائيل كذلك بتحويل أموال الضرائب التي قامت بتجميدها إلى السلطة الفلسطينية. ولم يقبل التقرير مطلبا رئيسياً تقدم به الفلسطينيون ويتمثل في إرسال قوة دولية إلى الضفة الغربية وقطاع غزة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved