أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 6th May,2001 العدد:10447الطبعةالاولـي الأحد 12 ,صفر 1422

العالم اليوم

بعد الجدل حولها فى الانتخابات الرئاسيةالأخيرة
ولاية فلوريدا الأمريكية تتخلى عن بطاقات الاقتراع المثقوبة
* ميامي - الولايات المتحدة - ا ف ب:
^^^^^^^^^^^^
تبنى المشرعون في فلوريدا قانونا ينص على تخلي الولاية اعتبارامن العام 2002 عن بطاقات الاقتراع المثقوبة التي اثارت جدلا في الانتخابات الرئاسية للعام 2000م وصوت مجلس الشيوخ في الولاية امس بغالبية ساحقة 38 صوتا مقابل صوتين )لصالح اعتماد الفرز الالكتروني لبطاقات الاقتراع بواسطة اجهزة تصويرونسخ الكترونية (سكانرز) في غالبية مقاطعات فلوريدا على ان تزود المقاطعات الأخرى الأوفر ثراء بحواسيب ذات شاشات يتم التحكم بها باللمس وهي اكثر كلفة.
^^^^^^^^^^^^
وكان مجلس النواب في الولاية صوت في 25 نيسان/ ابريل الماضى لصالح التخلي عن نظام البطاقات المثقوبة بغالبية واسعة ايضا (120 صوتا مؤيدا ولا صوت معارض).
وارتكز المشرعون على توصيات لجنة متعددة الاطراف اسسها في 14 كانون الاول/ ديسمبر حاكم فلوريدا جيب بوش شقيق الرئيس جورج بوش.
وستمنح الولاية 12 مليون دولار هذا العام الى المقاطعات ومبلغا مماثلا عام 2002 لشراء التجهيزات اللازمة. وكلف المشرعون ايضا سلطات فلوريدا وضع قواعد تتعلق بالفرز اليدوي لبطاقات الاقتراع وكان الافتقار الى هذه القواعد دفع المحكمة العليا في الولايات المتحدة الى تعليق الفرز اليدوي في فلوريدا خلال الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وقال جيب بوش لدينا الآن نموذج قابل للتطبيق في بقية انحاء البلاد،انه املنا متعهدا باقرار القانون الجديد.وبعد الانتخابات الرئاسية في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن فوز جورج بوش في فلوريدا بفارق 537 صوتا من اصل ستة ملايين صوت ما اتاح له الفوز بأصوات الناخبين ال25 الكبار التي يحتاج اليها للوصول الى البيت الابيض.واثارت بطاقات الاقتراع غير المثقوبة كما ينبغي والاخطاء في قراءة الآلات للبطاقات جدلا حول آلية فرز الاصوات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved