أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

المجتمـع

د. حريب لـ : الجزيرة
ضغط الدم أسهل الأمراض علاجاً
ليس له أسباب وعلاجه يستمرطوال الحياة
* حوار : رياض العسافي
ناشد الدكتور سمير عمر بن حريب رئيس قسم الباطنة ورئيس وحدة أمراض الكلى وضغط الدم في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني المصابين بارتفاع ضغط الدم اتباع ارشادات الطبيب ومتابعة العلاج باستمرار حيث ان ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة بإذن الله كما حذر من ترك العلاج لأنه قد يؤدي الى مضاعفات كثيرة وخطيرة لا سمح الله.. د. سمير بن حريب حل ضيفاً على الجزيرة من خلال السطور التالية:
مرض عصري ومنتشر
* ما مدى انتشار مرض ضغط الدم؟
- يعتبر مرض ارتفاع ضغط الدم من أمراض الحضارة المعاصرة والمنتشرة في جميع أنحاء العالم ومن ضمنها المملكة العربية السعودية حيث يعاني أكثر من 60 مليون مريض من ارتفاع ضغط الدم في الولايات المتحدة الأمريكية ويزداد هذا الرقم مع التقدم في العمر كما تزيد نسبة هذا المرض عند الزنوج في الولايات المتحدة حيث يعاني أكثر من 40 في المائة منهم من ارتفاع ضغط الدم. هذه وبشكل عام تبلغ نسبة هذا المرض حوالي 15-20 في المائة من احصائيات من مناطق مختلفة من العالم من ضمنها المملكة العربية السعودية وعلى الرغم من ان هذا المرض يكثر بين كبار السن لكن هذا لا يعني ان انتشار ضغط الدم محدود في هذه الشريحة من الناس ولكن يمكن أن يصاب به الأطفال والشباب أيضا.
90% من الحالات بدون سبب!
* ما أسباب الاصابة بارتفاع ضغط الدم؟
- هناك عدد قليل لا يتجاوز ال10 في المائة من مرضى ضغط الدم يكون ارتفاع الضغط لديهم ناتجاً عن مرض عضوي معروف مثل أمراض الكلى والغدد الصماء وضيق الشريان الأورطي وغيرها إلا أن الغالبية العظمى 90 في المائة من المرضى يكون السبب غير معروف وهناك علاقات ودلائل تجعل الطبيب يشتبه ان ضغط الدم ناتج عن مرض عضوي وبالتالي يقوم الطبيب باجراء فحوصات دقيقة لمعرفة وتشخيص هذاالمرض العضوي وذلك لأن نسبة كبيرة منها يمكن علاجها وينتج عن ذلك الشفاء من ارتفاع ضغط الدم بإذن الله أما في غياب هذه العلامات والدلائل فليس بالضرورة عمل كثير من الفحوصات الدقيقة حيث ان 90 في المائة من ارتفاع ضغط الدم من أسباب غير معروفة، وهناك بعض العوامل التي تجعل الشخص عرضة للاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم وهذه العوامل لا تسبب ارتفاع الضغط بشكل مباشر ولكنها تهيىء الشخص للاصابة ومن هذه العوامل ما يلي:
- الوراثة حيث نجد انه إذا كان هناك تاريخ عائلي لارتفاع الضغط يجعل بقية أفراء العائلة معرضين للاصابة بارتفاع الضغط الدموي لذلك يجب عليهم اجراء فحص دوري لاكتشاف ارتفاع ضغط الدم مبكرا وعلاجه ان وجد.
- السمنة حيث يشيع ارتفاع ضغط الدم عند الأشخاص البدناء فزيادة الوزن تعرض الشخص لارتفاع الضغط وتخفيف الوزن يؤدي الى خفض الضغط المرتفع.
- كذلك نجد أن الرجال أكثرعرضة للاصابة بالضغط من النساء إلا أنه بعد سن اليأس تزداد نسبة الاصابة لدى النساء.
- الفروق العرقية حيث وجد في أمريكا ان الزنوج أكثر عرضة للاصابة من البيض كما أنه يصيب الزنوج في سن أصغر وبشكل أكثر شدة.
تأثيرات جانبية للأدوية
* ما المستوى المثالي لضغط الدم؟
- تختلف معدلات الضغط الطبيعية حسب العمر حيث يتراوح ضغط الدم الانقباضي «الرقم العالي» عند الشباب ومتوسطي العمر ما بين 100-140 أما الضغط الانبساطي «الرقم الأدنى» فيتراوح ما بين 60-90 ووحدة قياس الضغط هي ملليمتر زئبق والحد الأعلى لضغط الدم هو 140/90مم زئبق للشباب ومتوسطي العمر وأي ضغط يتعدى هذه المعدلات يعتبر ارتفاعاً في الضغط ولكن يجب ألا ننسى ان ضغط الدم قد يرتفع بشكل طبيعي مع الاجهاد الجسماني والتهيج وعند الحضور الى المستشفى وزيارة الطبيب لأول مرة لذا فإن ارتفاع ضغط الدم لا يشخص إلا إذا قيس الضغط عدة مرات متباعدة أثناء الراحة ووجد أنه مرتفع بشكل مستمر.
وفي بعض المراكز المتقدمة قد تستخدم أجهزة خاصة تقيس الضغط على مدى أربع وعشرين ساعة يحملها المريض معه وتقوم بتسجيل معدلات الضغط أتوماتيكيا وخلال ممارسة المريض أعماله اليومية وبالتالي تقوم بتشخيص الحالات التي يحدث عندها ارتفاع ضغط في الدم عند الحضور للمستشفى فقط.
* وما أنواعه؟
- هناك نوعان من مرض ضغط الدم هما ضغط الدم من أسباب ثانويةعضوية وضغط الدم بدون أسباب معروفة.
* كيف يعالج ارتفاع ضغط الدم؟
- يعتبر ضغط الدم من الأمراض التي يمكن علاجها بسهولة بإذن الله وهناك عدد كبير من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاجه، كما أن هناك عدة وسائل غير الأدوية قد تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع عند بعض المرضى أو تساعد على سهولة التحكم في ارتفاع الضغط عند بعض المرضى بالاضافة للأدوية وهذه تتمثل في تخفيف الوزن والتقليل من ملح الطعام والامتناع عن التدخين وممارسة الرياضة الخفيفة وتجنب عوامل الضغط النفسي.
* هل هناك تأثيرات جانبية للعلاج؟
- بعض أدوية الضغط وبالأخص الأدوية المكتشفة قديما قد توجد لها بعض الأعراض الجانبية أكثر من الأدوية المكتشفة حديثا مما يجعل بعض المرضى يتوقفون عن استخدام العلاج نظرا لأن كثيرا من المرضى لا يشعرون بأي أعراض من الضغط وتظهر أعراض جانبية لاستخدام الدواء.
علاج مدى الحياة
* هل يستمر المريض في تعاطي أدوية الضغط مدى الحياة؟
- نعم يجب على المريض استخدام العلاج مدى الحياة ما عدا في بعض الحالات مثل اكتشاف أسباب ثانوية للضغط ومن ثم علاج هذه الأسباب الثانوية مثل توسعة ضيق الشريان الكلوي أو توقيف استخدام عقار الكورتيزون أو حبوب منع الحمل.. الخ.
* إذا توقف المريض عن تناول الدواء هل يرتفع الضغط الى مستويات أعلى من السابق؟
- إذا توقف المريض عن تناول الدواء سيرتفع الضغط الى مستويات ما قبل العلاج وقد يرتفع الى أعلى من السابق وقد تحدث لا سمح الله بعض المضاعفات الخطيرة.
* وما هي هذه المضاعفات الخطيرة؟
- هناك مضاعفات كثيرة وخطيرة لارتفاع ضغط الدم وقد تحدث بصورة حادة نظرا لارتفاع الضغط بشكل كبير ومفاجىء ولكن في أغلب الأوقات يصاب بها المرضى الذين يعانون من ارتفاع في الضغط لمدة طويلة وتشتمل على تصلب الشرايين وضيقها وبالتالي قلة وصول الدم والأوكسجين الى أعضاء الجسم المهمة كالقلب وما ينتج عنه من ذبحة صدرية والمخ وما ينتج عنه من شلل كما يؤثر على الكلى ويؤدي الى فشل كلوي مزمن وعلى شبكية العين ويؤدي الى نزيف فيها وفقد للبصر لا سمح الله.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved