أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

الفنيــة

محمد يوسف نجم
التلفزيون زج بالمسرحيين في مسلسلات هزيلة
دعا المؤرخ المسرحي اللبناني محمد يوسف نجم الممثلين الشباب الى انقاذ المسرح من التخريب الذي يمارسه التلفزيون في الحياة الثقافية العربية، وحذر نجم أحد مكرمي الدورة الأولى المهرجان المسرح العربي للهواة في القاهرة من إمكانية اضمحلال المسرح أمام التلفزيون.
وقال إن المسرح تراجع اثر انتزاع التلفزيون للموهوبين من العمل في المسرح والزج بهم في إنتاج مسلسلات ثقيلة الدم لا تحمل أبعادا إبداعية وتعمل على تسطيح البعد الثقافي.
ورأى المؤرخ اللبناني محمد يوسف نجم أن السبيل الوحيد لإنقاذ المسرح من التسطيح الذي يهدده من التلفزيون يكون على أيدي الهواة الذين يعشقون المسرح ويقدمونه بكل الحب لأن من يعشق يعطي ما يحب ولا أحد يستطيع أن يمنعه من هذا العطاء.
وأعاد نجم نجاح التلفزيون الى سهولة العمل وعدم التعرض الى الانتقاء المباشر من قبل الجمهور عما يحدث في المسرح بالإضافة الى أرقام المردود المالي على الكتاب وغيرهم.
وقدم مثالا على ذلك تجربة الجيل المسرحي الذي صعد في الستينات في لبنان ومن بينهم نضال الأشقر ومنير أبو حبس ويعقوب الشدراوي وكيف أطفأ التلفزيون تجربة كان لها أن تقدم الكثير لحركة المسرح اللبنانية.
وأكد نجم ان التاجر اللبناني مارون النقاش كان أول عربي قدم عروضا مسرحية عن نصوص أوروبةي قام بتعريبها في المنازل أثناء مناسبات اجتماعية كحفلات الزواج.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved