أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

الفنيــة

في تقرير ورشة الطائف المسرحية:
عالم حفل بالمنجزات الداخلية والخارجية
* الطائف - هلال الثبيتي:
حفل النشاط المسرحي لورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون فرع الطائف بالعديد من الأنشطة المتميزة والتي تعودت الورشة على تنفيذها سنوياً حيث تم خلال العام الماضي 1421ه تنفيذ البرامج التالية:
1- مسرحية «لعبة.. كراسي» وهي مسرحية حظيت بشهرة كبيرة وتم عرضها في أكثر من مهرجان مسرحي محلي وخارجي حيث شاركت في المهرجان المسرحي بالجنادرية ومهرجان عسير المسرحي الثاني ومثلت المملكة العربية السعودية في الاحتفال بيوم المسرح العالمي بدولة البحرين الشقيقة وفي الدورة الحادية عشرة لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي حيث حققت انجازاً مسرحياً سعودياً بدخولها للمسابقة الرسمية للمهرجان والتي تم خلاها اختيار افضل عشرين عرضا من بين ثمانين عرضا مسرحياً من كافة دول العالم وكان عرض مسرحية «لعبة.. كراسي» من ضمن افضل عشرين عرضا، كما تم عرض المسرحية محليا أكثر من خمسة عشر عرضاً. والمسرحية تتحدث عن «لعبة الكراسي الموسيقية» ومن يسيطر على الاخر الإنسان آم الكرسي وتستخدم المسرحية تقنية جديدة في العرض المسرحي عبر استخدام وسائط الاضاءة المتحركة المحمولة واستخدام انعكاسات الاضاءة على جسد الممثل في ايصال فكرة العرض.
2- مسرحية «زين خليك رجال» وهي من مسرح المونوراما «الشخص الواحد» وقد تم عرض هذه المسرحية بأكثر من صورة اخراجية حيث نفذت في بيت شعبي ونفذت على صالة مسرح وكان الجمهور على الخشبة ونفذت بشكل تقليدي والمسرحية تتحدث عن شخصية «زين» الذي تم مصادرة طفولته وبالتالي محاولة استعادتها عندما كبر في السن وقد قام الفنان «مساعد الزهراني» باداء الدور باتقان شديد وتجربة مسرح الشخص الواحد من التجارب الصعبة ولم يتم تنفيذ سوى اربعة أعمال فقط على مستوى المملكة العربية السعودية.
3- مسرحية «بازار» وهي اخر المسرحيات وتم عرضها في المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية مهرجان المسرح لهذا العام 1421ه وحازت على ثناء واعجاب المتابعين وحصلت على جائزة أفضل مخرج للفنان المسرحي أحمد محمد الأحمري. وتتناول المسرحية فكرة سيطرة الاقتصاد على كافة الأمور الحياتية وذلك عبر اسقاطها على واقع تاريخي ويقوم الشكل العام للمسرحية على تجربة مسرح الحركة واستخدام الحركة الجمالية الحرة في تجسيد العمل عبر فنتازيا تعطي للعمل مساحات من المسرح الجماهيري الفاعل والمتفاعل.
الدورات
تم تنفيذ دورة في تطبيقات جسد الممثل وجماليته وقد شارك في الدورة ستة عشر ممثلا واشتملت على جوانب نظرية وعملية.
المطبوعات
بالاضافة لبرشوات الأعمال المسرحية ونشرات التعريف بالورشة تم اصدار ثلاثة اعداد من نشرة الورشة المسرحية وهي نشرة دورية تهتم بالثقافة والفكر المسرحي وتنشر اخبار المسرح ويتم توزيع النشرة على المسرحيين والمهتمين في بلادنا الغالية وفي الدول الشقيقة مصر والأردن والمغرب وتونس والجزائر والبحرين.
الملتقيات
لأول مرة تم تنفيذ برنامج الملتقى المسرحي الأول وهو برنامج استطاع ان يجمع المسرحيين في الورش المسرحية الناشئة في جدة والباحة والرس اضافة للطائف وذلك من اجل الوصول الى تعميم فكرة الورش المسرحية وكيفية العمل بها وقد شارك بهذا الملتقى اربعين مسرحياً من مختلف مناطق المملكة.
المهرجانات المسرحية
تمت المشاركة خلال هذا العام في عدد من المهرجانات المسرحية المحلية والخارجية حيث تمت المشاركة في مهرجان عسير المسرحي الثاني وذلك بمسرحية «لعبة.. كراسي» كما تمت المشاركة بالدورة الثامنة لمهرجان الجنادرية المسرحي بمسرحية «بازار».
وخارجياً تمت المشاركة بالمهرجان الأكبر عربياً وهو مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثانية عشرة وقد شارك بهذا المهرجان «80» عرضاً مسرحياً من مختلف دول العالم وشكلت لجنة مشاهدة عالمية لمشاهدة العروض لاختيار افضل العروض التجريبية وتم اختيار عشرين عرضا تدخل المسابقة وكان من بينها العرض السعودي «لعبة.. كراسي».
الجوائز والشهادات
* حصل المخرج المسرحي «أحمد محمد الأحمري » علي جائزة افضل إخراج عن مسرحية «بازار» بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية.
* حصل الممثل سامي صالح الزهراني على جائزة مفتاحة للأداء التمثيلي عن دوره في مسرحية «لعبة.. كراسي» بمهرجان عسير المسرحي.
* تم تكريم فريق العمل بورشة المسرحي بجمعية الثقافة والفنون فرع الطائف من قبل معالي محافظ الطائف الاستاذ فهد بن عبدالعزيز بن معمر.
وذلك في حفل ختام برامج التنشيط السياحي.
* تم اختيار المؤلف الاستاذ فهد رده الحارثي من قبل الهيئة المصرية العامة للكتاب للتعريف بأعماله في الموسوعة المسرحية التي تصدر عن الهيئة في الجزء الثالث منها.
* تم تكريم الاستاذ فهد ردة الحارثي في مهرجان الجنادرية لهذا العام لدوره في المشاركة في ندوة مسرح الجنادرية وفي ادارة الندوات التطبيقية للعروض المسرحية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved