أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

يهدف إلى محو أمية الحاسب في منطقة سدير
افتتاح نادي الحاسب الآلي في متوسطة وثانوية سدير بدعم أولياء الأمور
يقدم دورات متخصصة على ثلاث فترات يومياً والتدريب متاح للجميع
* تحقيق يوسف الليفان :
تجاوباً مع اهتمام وزارة المعارف واهتمام المجتمع بوجه عام على اهمية الحاسب الآلي في العملية التعليمية واثره في التقدم وتشعبه في اوجه الحياة في العالم والذي ادى الى وحدة ترابط الشعوب والحضارات في قارات الدنيا عبر شبكة من الحواسيب متصلة ببعضها.
من هذا المنطلق كان لتوجيهات الدولة وتفهم أولياء الامور ودوافع الخير في نفوس الداعمين لكل عمل يسهم في رقي وتطور ابناء الوطن.
جاء افتتاح «نادي الحاسب الآلي» بمنطقة سدير الذي نفذته واحتضنت مقره متوسطة وثانوية روضة سدير التي تحمل اسم المنطقة.
وكان النادي فرصة مؤاتية لكي يكون نواة للعديد من الاندية والعديد من الانشطة التي تتعلق بالحاسب الآلي وبرامجه وصيانته وتشغيله.
«الجزيرة» كانت مواكبة لافتتاح هذا المعلم الذي اصبح بارزاً في المنطقة وتحدثت مع المسؤولين عن النادي وحاورت مدير النادي والمشرفين عليه والداعمين له وكذلك المستفيدون من نشاطه وتحدث في البداية مدير متوسطة وثانوية سدير الاستاذ عبدالرحمن العثمان مؤكداً على اهمية الحاسب الآلي واثره في حياة الشعوب واشار الى ان هذا النادي يعتبر حلقة في سلسلة الحوسبة ونقلها في المجتمع وقد سبق هذا النادي البدايات الأولى عام 1415ه بإقامة نادي الحاسب الآلي في الرياض، وهذا النادي جاء مواكبا ودعما من احد اولياء الامور قبل ثلاث سنوات الذي اقترح الاستفادة من معمل الحاسب الآلي التابع للمدرسة وبورك هذا الاقتراح وبدأ النادي اول دوراته مساء يوم السبت الموافق 9/11/1421ه بعد ان تفضل احد رجال المحافظة من المحبين للعلم بالتبرع وتأمين الاجهزة توفر التعليم لعدد من الطلاب والمدرسين وأولياء الامور.
اكد الاستاذ عبدالرحمن السلمان اهم الشروط والضوابط للالتحاق بالنادي يقول اساس فكرة النادي هو تسهيل تعليم الحاسب الآلي وتذليل العقبات التي قد تعترض مستخدميه ولذلك فان اهم الضوابط هي الالتزام بنظام النادي والمحافظة على مقتنياته والمواظبة على الحضور وتسديد الرسوم الرمزية.
ويؤكد ان الجميع في المحافظة مستفيد من هذا النادي .
رئيس محكمة حوطة سدير الشيخ عبدالعزيز بن زيد العميقان من المسؤولين في المحافظة الذين تحدثوا للجزيرة عن النادي واهميته يقول ان اقامة مثل هذه الدورات التي يشرف عليها النادي لاشك ترتقي بمستوى المجتمع واخذ ما استحدث في هذا العصر وبالذات الحاسب الآلي الذي اصبح له اهميته ويشكر مدير المدرسة سعود الشبانات وزملاءه العاملين على هذه الفكرة و الدعاء لكل من ساهم في هذا المشروع.
مدير ادارة التعليم في المنطقة قال في هذا الصدد ان التعامل مع الحاسب الآلي اصبح من ضرورات العصر ومن متطلبات الحياة ويؤكد ان الذي لايعمل عليه يعد أمياً، وأشار الى ان وزارة المعارف اخذت على عاتقها تعليم الحاسب الآلي وتعميمه في التعليم وفي المدارس عن طريق شبكة مشروع «وطني» واشاد بمبادرة مدير المدرسة على تبنيه هذا المشروع وتعميم فائدته لكي يستفيد منها ابناء محافظة سدير.
مشرف النادي والمنسق العام الاستاذ عبدالمحسن الناجم اعتبر هذا النادي مكسباً للمجتمع ومحققاً لدور المدرسة في الجانب التعليمي للمجتمع. واكد ان الحاسب الآلي اصبح اليوم مجال حديث الناس وهذا النادي اعطى صورة مشرفة للتكاتف بين المدرسة واولياء الامور.
الاستاذ عبدالله بن محمد النغيمش احد المشرفين على النادي اكد ان النادي اصبح يؤدي رسالته في المجتمع ويسهم في استغلال طاقات الشباب للاستفادة من الحاسب الآلي ومجالاته المختلفة وأشار الى ان النادي قد حقق في بداية عمله اقبالاً كبيراً حيث تم عمل اربع دورات في الاسبوع في فترات ما بعد العصر والمغرب والعشاء للمنتدبين من الموظفين والطلاب.
وابرز النغيمش بعض المعوقات التي تواجه تطور النادي في عدم وجود المعلمين المتفرغين والمختصين ويطلب من ادارة التعليم تذليل هذه العقبة بتفريغ مدرب للنادي كي يؤدي رسالته على اكمل وجه.
مدير وحدة مركز المعلومات والحاسب الآلي بادارة التعليم الاستاذ سعود بن عبدالعزيز السعود قال ان روح التعاون كانت هي السائدة في قيام هذا النادي بروضة سدير وتمثل هذا مع توفير تسعة عشر جهازاً لخدمة الطلاب ويطمح ان يتواصل هذا التعاون والمساندة في دعم النادي ليواصل رسالته ويرى ان يكون النادي تحت المسؤولية الرسمية بحيث تستثمر الاعمال فيه بمنظور رسمي وتربوي.
مدير بريد روضة سدير الاستاذ حمد بن عبدالرحمن الماجد اكد ان النادي اصبح محل اهتمام الجميع ويحقق رغبة الكثير في تعلم لغة العصر «الحاسب الآلي». ومن المشاركات التي اكدت على اهمية هذا النادي ودوره في المجتمع لتعليم الحاسب الآلي وتشجيع الاقبال عليه تحدث الاستاذ محمد الشبانات مشرف الادارة المدرسية الذي دعا جميع اولياء الامور للمشاركة ودعمه.
مدير مدرسة متوسطة حوطة سدير الاستاذ عبدالرحمن الزامل اعتبر النادي ثمرة تعاون ومجهود مدير المدرسة وجميع المعلمين ويعتبر الاول في المحافظة.
الاستاذ فهد بن حمد العياف شكر جميع القائمين على النادي واكد انه أصبح سمة بارزة في المحافظة ويتوقع ان يشهد الاقبال مع الايام.
مدير مركز التنمية الاجتماعية بالمحافظة الاستاذ عبدالعزيز الدامغ اكد على اهمية تعلم الحاسب الآلي مشيراً الى انه لغة هذا العصر وسلاحه بعد الايمان بالله وشكر مدير المدرسة الاستاذ سعود الشبانات على فكرة تأسيس هذا النادي الذي سوف يسهم في محو أمية الجميع في الحاسب الآلي من خلال الدورات التي يوفرها مثل دورات تشغيل الحاسب الآلي وبرامج تحرير النصوص والتصاميم والجداول الالكترونية وعرض الشرائح وغيرها.
كما اشاد بفكرة هذا النادي مدير ثانوية حوطة سدير الاستاذ صالح بن عبدالله الزكري قائلاً: تأتي اهمية الحاسب الآلي كتقنية جديدة حيث ان الاهتمام به اصبح عالمياً في شتى مناحي الحياة الثقافية والعلمية والاقتصادية وضرورة يجب اتقانها من الجميع صغارا وكباراً ولقد اهتمت الدولة وفقها الله بذلك وشجعت على معرفة التعامل معه خاصة من قبل الطلاب تمثل جليا في مشروع صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز «وطني» ومما يسر الخاطر ويثلج الصدر الخطوة الحثيثة التي تمت بافتتاح ناد للحاسب الآلي في ثانوية روضة سدير ليحتضن ابناء سدير طلابا وموظفين وفرصة سانحة لينخرطوا في هذا المجال مواكبة لعصر الثقافة المعلوماتية ليستطيعوا مسايرة ركب الحياة بكل جدارة واتقان فالحاسب يعتبر لغة العصر لمعرفة التعامل مع شبكات الاتصال السريع بالانترنت والبريد الالكتروني وغيرها، فنحن بحاجة الى مثل هذا ولا شك ان ذلك سيساهم بعد توفيق الله في تنمية قدرات شبابنا نحو التعامل مع كل تقنية، فالشكر لمن ساهم في تأسيسه ممثلاً في مدير ثانوية روضة سدير الاستاذ سعود بن عبدالمحسن الشبانات بتوجيه من مدير التعليم بالمحافظة الاستاذ ابراهيم بن احمد العمر والشكر موصول لكل من قام بدعم النادي ماديا ومعنويا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved