أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

محليــات

بحضور وزير الإعلام ورؤساء تحرير الصحف السعودية:
الأمير محمد بن فهد افتتح المقر الجديد لصحيفة اليوم في الشرقية
* الدمام - حسين بالحارث:
دشن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية مبنى دار ا ليوم للصحافة والطباعة والنشر مساء أمس الأول بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية وصاحب السمو الأمير بدر بن جلوي محافظ الأحساء ومعالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي ورؤساء تحرير الصحف والمجلات السعودية وأعضاء مجلس إدارة دار اليوم وعدد من المفكرين والأدباء في المملكة.
وكان في استقبال سمو الأمير محمد بن فهد لدى وصوله مقر الدار رئيس مجلس إدارة المؤسسة الشيخ حمد المبارك ومدير عام الدار الاستاذ صالح الحميدان ورئيس التحرير الاستاذ محمد عبدالله الوعيل. وقام سموه بعد قص الشريط بجولة في مرافق وأقسام الجريدة الفنية والتحريرية عقب ذلك بدأ الحفل الخطابي بهذه المناسبة.
المبارك: 45 مليوناً تكلفة المبنى
ثم القى الشيخ حمد المبارك رئيس مجلس إدارة دار اليوم كلمة قال فيها:
إنه لشرف كبير ان يرعى سموكم حفل افتتاح مبنى مؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر أحد الصروح الإعلامية المتميزة بالمملكة.. في هذا العهد الزاهر الذي يحظى بتطور مشهود في كل حقل وميدان بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني. بفضل من الله وتوفيقه وضعنا خططا ذات أهداف بعيدة وخططاً ذات أهداف قريبة والحمد لله فقد تحقق لنا بعض ما كان حلما في يوم من الأيام فقد استثمرنا مبلغ خمسة وأربعين مليون ريال في إنشاء هذا المبنى وتأثيثه وتجهيزه والذي استغرق تنفيذه أربعة وعشرين شهراً . ثم تجهيزه بأحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة من أجهزة لخدمة العمل الصحفي والإداري . ووضعنا نصب أعيننا توجيهات خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بصناعة الإنسان السعودي فغرسنا أول نواة لمركز تدريبي بمبنى الدار. وعملنا على استقطاب كوادر وطنية مؤهلة. وقد بلغت نسبة السعودة 65% في الوظائف الإدارية والتحريرية والفنية.
صاحب السمو يسرنا في مؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر ان نتقدم لسموكم الكريم ولسمو نائبكم بالشكر الجزيل على الدعم الكامل الذي نحظى به من لدن سموكما.
كما أننا نشيد بالدور الكبير لقراء اليوم ومحبيها في جميع مناطق المملكة ولانغفل الدور المهم لعملائنا الكرام الذين اختاروا اليوم لتكون وسيلتهم الإعلانية للوصول إلى جماهيرهم المستهدفة.
صاحب السمو أيها الحفل الكريم أشكركم باسمي وباسم جميع العاملين بمؤسسة دار اليوم للصحافة والطباعة والنشر على تلبية دعوتنا.
كلمة الدكتور الفارسي
عقب ذلك ألقى معالي وزير الإعلام الدكتور فؤاد عبدالسلام الفارسي كلمة فيما يلي نصها:
أيها الاخوة إن من تأكيد الواقع ان أقول ان الصحافة السعودية قطاع مهم من القطاعات الإعلامية والثقافية في بلادنا العزيزة.. ولعل من أهم مايميزها كونها أصيلة في النسيج الاجتماعي الوطني تؤثر فيه وتتأثر به على درب النماء والتقدم والازدهار. ومن هذا المنطلق إذا ما عدنا بالذاكرة قليلاً إلى الوراء.. إلى حقبة الثمانينات الهجرية نجد في تلك المرحلة بروز عهد المؤسسات الصحفية.. الذي تزامن مع بداية الجهود التمهيدية المكثفة للبدء في عملية الاعداد لأول خطة تنموية خمسية في تاريخ البلاد حيث بوشر في تنفيذها مع مستهل العام 1390ه.. ثم توالت مواكب الخير عبر حلقات محكمة من الخطط التنموية الخمسية التي يكمل بعضها بعضا. وقد بدأت مؤسسة دار اليوم للصحافة والنشر التي تصدر عنها جريدة )اليوم( الغراء منذ العام 1384ه بداية متواضعة كغيرها من المؤسسات الصحفية ولكن القائمين على شؤون المؤسسة ومن موقع المسؤولية يأخذون بالأسباب لتأخذ جريدة اليوم مكانها ضمن منظومة رصيفاتها التي تصدر في العديد من مدن المملكة.
وها نحن اليوم نلتقي على هذا الصعيد الطيب وفي رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي أمير المنطقة الشرقية الذي يشرف حفلنا ويزيده تألقا.. كما يضاعف فرحتنا بافتتاح المبنى الجديد لمؤسسة دار اليوم بكل مايشتمل عليه من معدات طباعية وفق أحدث التقنيات الأمر الذي لابد أن يكون له مردوداته الايجابية للتفوق وتطوير الأداء أسوة بالمرافق الأخرى في المنطقة الشرقية التي يوليها سموه الكريم جل عنايته واهتمامه. وان مايشهده الاعلام في المملكة العربية السعودية من تطور في الكم والنوع نتيجة لما أفرزته التقنيات الحديثة في مجالات الاتصالات لهو دليل ساطع على الدعم المتواصل وغير المحدود من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله.
وان لدعم ومؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز - وزير الداخلية ورئيس المجلس الأعلى للاعلام الدور الفاعل فيما تحقق لوسائل الاعلام من نجاح وتفوق ما مكنها - ولله الحمد - من تخطي اطارها المحلي إلى العربي والدولي ولايخفى على أحد ما تشهده الصحافة من منافسة كبيرة من بقية وسائل الاعلام المرئية والمسموعة إلا أنه ورغم ذلك مازالت تحتفظ بمكانتها ودورها المؤثر في حياة المجتمعات، وقد استفادت الصحف السعودية من الفرص التي اتيحت لها والتقنية الحديثة المتوفرة وللمناخ الممتاز التي تتمتع به تمكنت من القيام بالمهام المنوطة بها بكل ثقة واقتدار.
وفي الختام أجد لزاما علي أن أوجه الشكر والتقدير لمجلس إدارة مؤسسة دار اليوم للصحافة والنشر وأخص بالذكر رئيس مجلس الإدارة الاستاذ، حمد المبارك الذي كان ومايزال يبذل مساعيه الخيرة للارتقاء بالمؤسسة والشكر موصول لرئيس التحرير والمحررين والفنيين والإداريين والعمال متمنيا للجميع دوام التوفيق والرشد والصواب إنه نعم المولى ونعم النصير.. وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين.
كلمة الأمير محمدبن فهد
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الكلمة التالية:
إنه لمن دواعي سروري ان اشارككم هذه اللحظات الجميلة، التي تفتتح فيها صرح دار اليوم الإعلامي بالمنطقة الشرقية، هذا الصرح الذي انتظرناه طويلاً وتحقق ولله الحمد، بجهود حثيثة من منسوبي هذه الدار، وتحت مظلة حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز - يحفظه الله- ، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهما الله- ، وهي مناسبة عزيزة نفتخر بها جميعاً فقد مرت هذه الدار الصحفية بمراحل تطويرية متلاحقة حتى وصلت إلى ماوصلت إليه اليوم، ضمن المنظومة الإعلامية السعودية المتميزة، وقد أعجبت بكافة التجهيزات الحديثة والتقنيات المتطورة، التي أدخلت على هذا المبنى لإنتاج عمل صحفي متقدم، تضاهي به هذه الجريدة كبريات الصحف المحلية والاقليمية والعربية وقد لمسنا ذلك خلال الفترة الأخيرة، حيث شهدت الجريدة بعض الخطوات التطويرية، مع إيماننا بأن المسؤولين عنها قادرون على صنع المزيد من النجاحات، فالتنافس الشريف بين كافة الإصدارات، هو الحافز الرئيسي لتطور المطبوعات الصحفية وانتشارها.
أيها الحفل الكريم:
أود التركيز في هذه المناسبة على مسألتين حيويتين، تتعلق الأولى بأهمية الالتزام بمبادئ عقيدتنا الإسلامية السمحة، في كل مايعالج عبر هذا الاصدار من موضوعات، متخذين من تلك المبادئ الربانية، نبراساً يهتدي به لينير لكم الطريق، وكذلك الالتزام أثناء تلك المعالجات بتقاليدنا وأعرافنا وعاداتنا العربية الأصيلة المستمدة من تشريعات ومبادئ وتعليمات عقيدتنا الإسلامية السمحة.
أما المسألة الأخرى فإنها تتمحور في تطوير المواطن الصحفي، فالتقدم في أي مجال من المجالات لايعتمد على المنشآت والتجهيزات الحديثة فحسب، وإنما يعتمد أساساً على تطوير قدرات المواطن وتدريبه وتهيئته لانجاز المهمات الموكول إليه على خير وأكمل وجه وقد علمت من المسؤولين في هذه الدار أنهم بدأوا في تدريب الطاقات الوطنية عبر مركز أنشىء لهذه الغاية، وهذا هو الطريق الأقصر والأنسب للتطور والتحديث.
وفي ختام كلمتي هذه ، أود أن أشكر رؤساد تحرير الصحف والمجلات في المملكة وكافة منسوبي الإعلام على مشاركة دار اليوم هذا الاحتفال الذي يعد احتفالاً بهم ولهم جميعاً، وإ نني أشد على أياديكم جميعاً مهنئاً ومباركاً على هذا الانجاز كما أشكر الأخ حمد المبارك رئيس مجلس الإدارة والأستاذ محمد الوعيل رئيس التحرير والأستاذ صالح الحميدان مدير عام الإدارة على جهودهم لإظهار هذا الإنجاز الحضاري بالمظهر اللائق، مع تقديرنا للدور البارز الذي تقوم به وزارة الإعلام ممثلة في معالي وزير الإعلام الأخ الدكتور فؤاد الفارسي الذي يشاركنا في هذه المناسبة الطيبة متمنياً من الله أن يوفق الجميع إلى مايحبه ويرضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وفي ختام الحفل قام سمو أمير المنطقة الشرقية بتسليم درع لأول رئيس تحرير لجريدة اليوم حسين خزندار ودرع مماثل لأول مدير عام للدار المرحوم عبدالعزيز التركي.
ثم تسلم سموه درعاً من رئيس مجلس إدارة دار اليوم الشيخ حمد المبارك كما تسلم وزير الإعلام درعاً مماثلاً .بعد ذلك سطر سمو الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز كلمة في سجل الزيارات اعرب فيها عن سعادته بافتتاح مبنى دار اليوم العزيزة على أنفسنا دائما والتي تمثل المنطقة الشرقية وأبناءها.. شاكراً للقائمين عليها على ما قدموه من خدمات لدينهم أولا ثم لمليكهم ووطنهم. وتمنى سموه للجميع التوفيق والنجاح تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله. وحضر حفل الافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وسمو الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد وسمو الأمير مشاري بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد وسمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ محافظة الأحساء وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وأمين مدينة الدمام المهندس إبراهيم بن سليمان بالغنيم ووكيل امارة المنطقة الشرقية سعد بن عبدالعزيز العثمان. كما حضر الحفل قائدالمنطقة الشرقية اللواء ناصر الناصر وعدد من المسئولين.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved