أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

لماذا يضحك الرجل على زوجته؟!
عزيزتي الجزيرة: .. بعد التحية
العلاقة بين الرجل والمرأة كزوجة تحكمها النظرة المزدوجة لكل منهما والتفهم للحياة الزوجية بعيداً عن تهميش دور الآخر، إن ما جعلني أتطرق إلى هذا الموضوع هو ما ذكره الأخ/ عثمان بن أحمد بالعدد 10428 حول الحقوق الرجالية المهضومة من قبل النساء كما يرى ومن يقرأ موضوع الأخ ينظر له بعين الشفقة ليس لأنه يعاني من زوجته لكن لما احتواه موضوعه من شكاوى توحي بأنه مظلوم من الطرف الآخر.
ومن هنا أحب أن أذكر الأخ العزيز بأن مشكلتنا تكمن في النظرة المزدوجة ومن يكون البطل صاحب الكلمة، مبدأ التفاهم قد يكون في القائمة السوداء عند البعض.
ومن هنا ينتج عدم ثقة في الرأي والرأي الآخر.
ونجد أن العلاقة بين الزوج وزوجته إما مطيع )مكره أخاك لا بطل( أو مطاع )بقوة كي يكون هو البطل( ومن هنا يحدث خلل في معيار الحياة الزوجية أو نقول حياة زوجية باردة نمطها الروتين. إن البعض هكذا يكون لكن في المقابل نجد أن الحياة الزوجية لها قيمتها ولها تقديرها عند الأغلبية وليس هناك حقوق مهضومة كما يذكر الأخ. المرأة تتحمل أكثر من الرجل من خلال مشاكل الحياة الزوجية والمقصود هنا أن المرأة تصبر أكثر مما يصبر الرجل وتقدر الحياة الزوجية أكثر من الرجل وتتسامح أكثر من الرجل. وتغمض عينها عن سلبيات الرجل ولا تستطيع ان تكاشفه تسامحاً منها. أيها الأخ العزيز يا أخ عثمان لماذا يضحك الرجل على زوجته ويدعي أنه في دورة تدريبية وهو )...( يا أخ عثمان لماذا يسهر الرجل إلى ساعة متأخرة بعيداً عن أهله. الأمثلة كثيرة ولسنا بحاجة هنا إلى سردها.
من يتحمل ويصبر أكثر الآن المرأة أم الرجل إذا كان هناك زوجات ينغصن الحياة الزوجية فهذا بلاشك رد فعل عكسي لسلوك الرجل مع زوجته. المشكلة هنا أن نظرة الرجل هي نظرة انه )صاحب الكلمة( المشكلة هنا أن خريج المرحلة الابتدائية يحاول أن يهمش دور الجامعية وكان بالأحرى أن يستفيد من هذه الزوجة ويفخر بهذه الزوجة لكن المشكلة أننا )نار( نثور لأتفه الأسباب بعيداً عن التفاهم بين الزوج وزوجته وينتج عن ذلك حالات الطلاق التي نقرأ عنها في الصحف والإحصائيات السنوية من المحاكم الشرعية.
إذاً يا أخانا العزيز ليست هناك حقوق مهضومة سواء من الرجل أو المرأة كل ما هناك أن الرجل هو الذي يحدد مسار الحياة الزوجية من خلال تعامله مع زوجته وتقبله لآراء زوجته بعيداً عن )لا( لأجل )لا( و)نعم( خوفا من قول )لا(.
حسن ظافر حسن الظافر
محافظة الأفلاج - الأحمر

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved