أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 8th May,2001 العدد:10449الطبعةالاولـي الثلاثاء 14 ,صفر 1422

عزيزتـي الجزيرة

من فوائده الوصول بسرعة إلى ما يراد معرفته
غياب الكتابة والتصنيف في حياتنا
عزيزتي الجزيرة بعد التحية:
يعرف الكثير من الناس بل جميعهم الأدوات المختلفة والمتنوعة التي تستخدم لفك وربط الأشياء الصلبة والتي بدونها لن يتم ذلك أو على الأقل لن يكون بنفس جودة ما تم عمله بالأدوات المناسبة له وتوجد الأدوات والأساليب التي لم نستفد منها في حياتنا هذه الأدوات ليست ملموسة لكنها أدوات فكرية وطرق يمكن استعمالها وتطبيقها فالكتابة وتدوين الملاحظات لا تحتاج لكثير من مال أو جهد أو دراسة ويمكن وضع جداول بسيطة بها حقول مناسبة لما سيتم كتابته وتصنيفه ووضع طريقة تصنيف معينة تسهل معها عمليات المتابعة .
وهذه امور ليست صعبة وذات فائدة كبيرة خاصة في المحلات التجارية وإني لأتعجب من الأسلوب المتبع في كثير من هذه المحلات التي لا يوجد بها أي ترميز أو تصنيف للمواد والأصناف الموجودة بها وليس لها سجلات أو ملفات وجميع تعاملاتها تكتب على الهامش وبالطبع لن تكون هناك مراجعة للهامش.
ويمكن أن تفيد أسالب التصنيف حتى للفرد في حياته الخاصة في مكتبته داخل المنزل وللمكتبات تصنيفها العلمي الذي يعرفه أهل الاختصاص ولكن يمكن عمل ذلك بشكل ابسط خاصة إذا كانت محتوياتها قليلة نسبيا وليست بحاجة إلى أكثر من تصنيف يناسبها وحسب ما يراه صاحبها ويناسبه من حيث الطرق التي سيتبعها ويراها أكثر فائدة واسرع في انجاز الخدمة المطلوبة .
كما يمكن أن يضع الإنسان سجلاً أو ملفاً صغيراً عن سيارته لتسجيل وحفظ ما يتعلق بها من فواتير قطع الغيار أو أعمال ومواعيد الصيانة المختلفة أو لمعرفة قياس ما قطعته السيارة من الكيلو مترات أو أية ملاحظات عن سيارته لأخذها في الاعتبار فيما بعد وقد يجد الإنسان نفسه بحاجة إلى المعلومات القديمة عن سيارته.
ويفيد التصنيف حتى في المطبخ داخل المنزل فيمكن تصنيف أدوات التنظيف من حيث الاستعمال كوضع معلاق بسيط تعلق عليه اسفنجات ذات ألوان مختلفة يخصص كل لون لأحد أواني المطبخ.
مثلاً الإسفنجة بلون الزهر للأباريق وباللون الأبيض للأكواب وباللون الأحمر للصحون وهكذا فليس لائقا - وإن كان جائزاً- استعمال نفس اسفنجة تنظيف قدر الأرز لتنظيف فنجان القهوة أو الشاي.
كما يمكن وضع دفتر صغير تكتب فيه نواقص البيت في كل وقت فقد لا يتسنى في لحظات قصيرة تذكر جميع الاحتياجات مما سيؤدي إلى اعداد قائمة اخرى أو أكثر للطلبات المنسية ويجب ألا ينظر لهذه الأساليب على أنها عبء أو أنها مقتصرة على الشركات الكبرى لأنها تعتبر أساليب بسيطة ومفيدة وتدل على تجدد وترتيب في أسلوب المعيشة وينصح بتدريب الصغار على احصاء الأشياء وترتيبها وتصنيفها مثل الأغراض الخاصة بالواحد منهم أو غير ذلك مما يشعرهم بقيمة هذه الأشياء ويغرس في نفوسهم أهمية ذلك وينمي فيهم التسلسل والمنطقية في التعبير.
ويستطيع الإنسان الاستفادة من التصنيف بوضع الطرق المناسبة له حيث لم تحدد طريقة معينة كأسلوب نموذجي موحد ولكن كلما زادت الحاجة للتصنيف فانه ينصح بالرجوع إلى المصادر العلمية وبشكل عام يمكن استخدام الحروف الهجائية أو الأرقام أو بدمجها معاً ووضع جداول بها حقول مناسبة أو التصنيف من حيث القيمة أوالحجم أو اللون.. إلى غير ذلك.
وأخيراً فمن أهم فوائد التصنيف الوصول بسرعة إلى ما يراد معرفته من التفاصيل أي اختصار وتوفير لكثير من الوقت والجهد فالزمن بالنسبة للإنسان هو حياته التي يعيشها.
سعد عبدالله السويحب

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved