أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th May,2001 العدد:10450الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,صفر 1422

ملحق مسكة

ضرية ... وآل غنام والتاريخ العريق
ضرية: بكسر الضاد والراء ثم ياءٌ مشددة فتاءٌ مربوطة أخيرة. وهي تقع في الجهة الجنوبية الغربية من القصيم وهذا المكان تتوسطه ضرية ليكون:
1/ حمى ضرية:
يمنع منه الناس ويكون مقصوراً على إبل الصدقة ، ولكونه أجود المواقع من غيره وأكثرها جمعاً لأنواع المرعى من حمض وكلأ ومذكور بأنه كثير المطر وصالح لمراتع الإبل . وأول من احمي هذا الحمى الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عن لإبل الصدقة، الإبل التي يركبها الغزاة في سبيل الله.
وأبيح في أيام الخليفة المهدي فلم يحمه أحد بعد ذلك. ويزعم بعض أهل بادية طيء أنه كان حمى كليب ويروي أنه في ناحية منه قبر كليب. وكونه أكبر الاحماء ، وضرية مركزه ،و محطة طريق الحاج البصري إلى مكة المكرمة. )1(
وما ورد من أقوال وأشعار في ضرية كثير منها:
يقول الإعرابي:


ومَنْ كان لم يَعْرضْ فإني
بنجد إلى أرض الحمى غَرِضان
أًلِيْفا هوىً مْيلانِ في سِرِّ بيننا
ولكننا في الجهر مختلفانِ
تَحِنُّ فَتُبْدِي ما بها من صبابة
وأْخْفٍي الذي لولا الأًسًى لقضاني

وضرية بلد قديم ، وقرية عامرة على طول الدهر وقال لغدة : ضرية سُرًّةَ الحمى وهي قرية عظيمة غَنَّاءٌ .
وعن حماد بن زيد عن أيوب قال : كتب عمر بن عبدالعزيز : جَمِّعوا بضرية وعن الأصمعي انما سميت ضَريَّة ببئرها )2( وعن محمد بن أحمد عن زبير ، قال حمى ضرية ، نسب إلى ضَريَّةَ بنت ربيعة بن نزار بن معدّ بن عدنان.


وقد ذكرها جرير بن عطية:
احب الدور من هضبان غول
ولا انسى ضرية والرجاما

وبقوله:


اتنسي دارتي هضبان غول
وإذا وادي ضرية خير وادي )3(
وقال الشاعر:
فأسقاني ضريّةَ خير بئر
تَمُجّ الماء والحَبَّ التُّؤاما

وفي صدر الإسلام ورد ذكر )ضرية( في الغزوات التي انطلقت بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة على رأسها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ذكرها الإمام محمد بن سعد فقال: ثم سرية أبي بكر الصديق إلى بني كلاب بنجد ناحية )ضرية( في شعبان من السنة السابعة من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم. وقيل من الحوادث في سنة 1204ه خرج الشريف غالب بن مساعد إلى نجد ، فلما وصل )ضرية( نهبها وهدمها )4( وسنة 1230سارجيش طوسون إلى القصيم ودخلوها واستوطنوها واستولوا على ما حولها من قصور ومزارع مثل )ضرية( و )مسكة( )5(.
ويحيط بضرية كثير من الجبال المشهورة منها:
# الزحيف: جبل وماء وهو غرب ضرية.
قال الشاعر:


نَحْنُ صَبَحْنَا قَبْلَ مَنْ يُصبّحُ
يَوْمَ زُحَيْفٍ والأَعادِي جُنَّحُ
# وسط: ويشاهد من ضرية جنوباً:

قال الشاعر :


دَعَوْتُ الله إذ سَغِبَتْ عِيالي
لِيَرْزُقَنِي لَدَى وسٍط طَعَاماَ
#عسعس: جبل عالٍ مجتمع وهيئته كهيئة الرجل.

قال الشاعر )إلى عسعس ذي اْلمنكِبَيْن وذي الرأس(


# اللجّاة: شرق مسكة ومجاوراً لها ، وقُرْبَ ضرية. وماؤها ضُريُّ بئر من حَفرِ عَادِ )6( قال الضبابي:
أراني تاركاً ضِلْعيْ ضُريِّ
ومُتّخِذاً بِقَنسْريْن دَارا.

12 القريات:
اسم كان يطلق على قريتي ضرية ومسكة وكانت هاتان القريتان إلى مطلع القرن الرابع عشر القريتين الوحيدتين اللتين يسكنها أناس من الحاضرة وهي على صيغة جمع القرية .
وقال الشاعر بن سبيل:


مرباعهن طخفة، واداني )القريَّات(
ثم حَدَّرت لمريطبة والثنادي

13 - ضرية قديماً وحديثاً:
وكان يحيط بضرية إلى عهد ليس ببعيد سور وله باب واحد يسمى باب القصر ويذكر بعض كبار السن من سكان ضرية أنه جاء إلى القرية رجال من البادية ودخلوا مع باب القصر وتصدى لهم رجل من ا لقرية لإخراجهم لكن أحد رجال البادية كان معه سيفه وشهره تجاه رجال القرية وأثناء ذلك سحب صاحب القرية السيف من يد رجل البادية وأرغمهم بالخروج من فتحات هذا السور والتهديد بالسيف حتى خرجوا واحداً خلف الآخر.. كما يعرف المثل العامي القديم )مانزلنا ضرية،إلا للهامل والهمية( والهامل : هي الضالة من الإبل والهمية: الضالة من الغنم.
14- ضرية وعائلة آل غنام :
قال تعالى )وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم( الآية. آل غنام من قبيلة صريحة النسب من هذه القبيلة انتشرت أسر منها في منطقة القصيم وفي غيرها من مناطق نجد وفيها يقول امرؤ القيس:
وهل أنا لاق حيَّ قيْسِ بن شمَّرا
وأسرة آل غنام من المسعود من شمر سكنت قرية ضرية لأكثر من قرنين ونيف والتي انحدرت جذورها من شمال الجزيرة ومن بلاد الجبلين وتحديداً من )صُهَيّ غَنّام بسلمى( وغنام غادر )سلمى( متوجهاً إلى مدينة الرس وعاش فيها بعضاً من الوقت وله من أملاك صبرة عند أحد أهالي الرس حتى الآن واستقر به المطاف بضرية والتي ورد ذكرها وحسنها في هذا المقال.
وتزوج أبناؤه من أهالي ضرية وتملك فيها وعاشت ذريته وتعاقبت أجيالها حتى هذا التاريخ بعد أن توسعت وتشعبت الأسرة ومنهم من بقي ومنهم من استقر بمدينة عفيف ومدينة الرياض وغيرها من مدن وقرى المملكة الحبيبة بعد أن أرسى قائد وباني هذه الأمة ومؤسس هذا الكيان المغفور له بإذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه والذي بظهوره ساد الأمن والأمان وعاشت الأمم برخاء وصفاء وعم الإسلام ربوع المعمورة وازدهرت ونمت في هذا العهد الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين أمد الله في عمره وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني والأسرة الكريمة والشعب السعودي النبيل ومن أملاك أسرة آل غنام بضرية البئر المسماة المويزرية )الكلبية( والتي تقع وسط ضرية.
وضرية في هذا العهد أصبحت مدينة عصرية فيها معظم الدوائر والأجهزة الحكومية.
فالشكر لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني على ما يقومون به من جهد لراحة المواطنين وتلمس احتياجاتهم وهذه الزيارة الميمونة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز وصحبهما الكرام لافتتاح مشاريع الخير في ضرية تحمل كل معاني الكرم والحرص على تحقيق رفاهية المواطنين.
وأسرة آل غنام تشارك أهالي مدينة ضرية الفرحة وتتشرف بالترحيب والولاء بمناسبة الزيارة الميمونة الخيرة.
إعداد : نيف محمد آل غنام الشمري
المصادر:
)1( معجم بلاد القصيم ج 4 ص 1406
)2( كتاب الحوشيات ص 594
)3( تاريخ نجد ج 1 ص 82
)4( الحوادث في نجد ص 125
)5( شعراء من الرس ج1 -2 ص 20

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved