أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th May,2001 العدد:10450الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,صفر 1422

محليــات

الفريق عنقاوي لـ « الجزيرة »:خطوات جبارة لتحديث حرس الحدود في كافة المجالات
الأمير أحمد يرعى تخريج عدد من الدورات العسكرية بحرس الحدود..اليوم
قريباً افتتاح مشروعات جديدة تشمل إسكاناً ومنشآت قيادية في عدد من المناطق
حدودنا البحرية والبرية سد قوي في وجه المهربين والمتسللين
* حوار : عوض مانع القحطاني
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية حفل معهد تدريب حرس الحدود بالرياض بتخريج عدد من الدورات العسكرية بالاضافة لدورات التأهيل العسكري عصر اليوم أوضح ذلك مدير عام حرس الحدود الفريق الركن طلال بن محسن العنقاوي الذي ثمن تشريف وحضور صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز لهذه المناسبة التي يعتز ويتشرف بها كافة منسوبي حرس الحدود.. وقال : إن هذه الرعاية المباركة حافز للخريجين لأداء واجبهم المناط بهم في حماية حدود بلادهم بعد توفيق الله ثم دعم سمو وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.. وأوضح الفريق العنقاوي بأن عدد الخريجين 412 طالباً.
ثم تحدث عدد من المسؤولين في المديرية العامة لحرس الحدود ل«الجزيرة» عن الجهود التي تبذلها الدولة ممثلة في وزارة الداخلية لتطوير وتحديث هذا الجهاز حتى يتواكب مع الآمال المعقودة عليه لحماية حدود المملكة بعد حماية الله من الأشرار وللحفاظ على أمن واستقرار هذا الوطن ومنع التهريب والتسلل وقمع كل من تسول له نفسه الاقدام على أي عمل يعكر صفو الوطن..
وأكد هؤلاء المسؤولون.. وهؤلاء الخريجون بأنهم سيكونون سداً قوياً لحماية الحدود من الأشرار وأنهم فداء لهذا الوطن وسيكونون أوفياء لدينهم ومليكهم ووطنهم.. وقالوا بأن طموحات وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه قد حققت الكثير والكثير وأن الخطوات القادمة سوف ترى العديد من المشروعات التي تحمل الخير لهذا القطاع ومنسوبيه.
كما قامت «الجزيرة» بزيارة إلى مصنع من مصانع الرجال وهو معهد التدريب والتقت مع عدد من الضباط والخريجين حيث أكدوا بأن الخريجين قد حصلوا على ما يؤهلهم للعمل في الميدان بكل اقتدار.. وأن هؤلاء الطلبة سوف يكونون رافداً قوياً لقطاعات حرس الحدود المنتشرة في المملكة..
نص الحوار:
مشروعات جديدة في مناطق المملكة
أوضح مدير عام حرس الحدود الفريق الركن طلال بن محسن العنقاوي أن حرس الحدود خطا خطوات جبارة نحو التحديث المستمر والتطوير الذي شمل كافة المجالات واتخذ هذا التطوير جانبين. الأول: تطوير وتثقيف وتأهيل القدرات البشرية في أعمال حرس الحدود انطلاقاً من توجيهات القيادة الحكيمة بأن الفرد هو الثروة الحقيقية لهذا الوطن وأساس كل تطور ومن هنا تم: تطوير وتحديث منشآت وخطط المعاهد ومراكز التجنيد حيث إن هناك معهدين: المعهد البحري بجدة ويعنى بالشؤون البحرية ومعهد حرس الحدود بالرياض ويعنى بالنواحي والشؤون البرية، ومن حسن الطالع صدور التوجيهات الكريمة بانشاء مقر جديد للمعهد البحري بجدة وفق أحدث المواصفات التي تتلاءم وطبيعة الأعمال والمسؤوليات المطلوبة لأداء رجل حرس الحدود لرسالته.. كما أن حرس الحدود قد أوجد في كل قيادة من قياداته المختلفة مركزا للتجنيد وتأهيل منسوبي القيادة للواجبات المناطة بهم كما تم ابتعاث العديد من الكفاءات إلى المعاهد والجامعات المتخصصة في داخل المملكة وخارجها وكان الحرص منصباً على التأهيل في التخصصات الحديثة والنادرة بهدف مسايرة العصر.
أما الجانب الآخر فشمل تحديث وتطوير المنشآت والآليات والطرق واسمحو لي أن أستعرض بإيجاز بعض هذه الانجازات:
جميع منشآت حرس الحدود «المديرية القيادات القطاعات المراكز معاهد التدريب مراكز التجنيد المستودعات مدن الاسكان المدارس الأسواق هي ملك لحرس الحدود ولا توجد أي منشآت مستأجرة، ولدى حرس الحدود مدن السكان متكاملة في كل من :مقنا العيساوية الجديدة العزيزية الرقعي ويتم حالياً تنفيذ اسكان جديد في قطاع حرس الحدود بالداير بجازان والذي تفضل بوضع حجر أساسه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية «يحفظه الله».
كما تم شق وسفلتة بعض الطرق الحدودية بالاضافة إلى تمهيد الطرق الجبلية الوعرة على طول الحدود الحدودي وقامت بكل ذلك سواعد وآليات رجال حرس الحدود .. كما تم تطوير المنشآت البحرية بالعزيزية بالمنطقة الشرقية، والمرافق البحرية بقطاع الرويس بمنطقة مكة المكرمة.. وتم انشاء أكثر من )25( رصيفاً بحرياً وفق أحدث المواصفات.. كما سيحتفل حرس الحدود قريباً بافتتاح منشآت قيادة حرس الحدود الجديدة بمنطقة تبوك.. كما بدأ العمل لانشاء المقر الجديد لقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير. وهذه المشاريع كلها تصب بهدف تأهيل الفرد وراحته وأسرته..
ولاة الأمر يولون هذا القطاع جل عنايتهم
كما ثمن نائب مدير عام حرس الحدود اللواء بحري ركن محمد عبدالله السيف دعم وتواصل عطاء حكومة خادم الحرمين الشريفين لكافة قطاعات وأجهزة الدولة.. وقال: إن القطاعات الأمنية نالت نصيباً وافراً من الدعم والاهتمام في ظل دعم ورعاية وتوجيه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو المساعد للشؤون الأمنية يحفظهم الله.. حيث يبذلون جهوداً متميزة في سبيل تطوير ورفع مستوى أجهزة الأمن لتواكب مثيلاتها في دول العالم المتقدم بما ينعكس على الأمن في هذا البلد المعطاء وحرس الحدود حظي بدعمهم واهتمامهم حفظهم الله وأعزهم الأمر الذي انعكس على نجاح منسوبيه في المهام والمسؤوليات المناطة بهم واعطوا مجال التعليم والتدريب أهمية بالغة إيماناً منهم بإسهامه في بناء وتطوير القاعدة البشرية لأي جهاز فالاعتماد يكون على الله ثم سواعد الرجال المدربين والمؤهلين في جميع التخصصات وحظي هذا الجانب بدعم واهتمام المسؤولين فانشئت معاهد التدريب ومراكز التجنيد اضافة إلى تأهيل الكوادر القادرة على إدارتها والقيام بمهمة التدريب والتدريس.
اختيار الأفراد يخضع لشروط شديدة:
كما تحدث مساعد مدير عام حرس الحدود للشؤون العسكرية اللواء ركن سليمان بن صالح الرشيد وقال إن إعداد الفرد وتأهيله هو من أهم أولويات نجاح العمل.. وواجبات حرس الحدود ومسؤولياته كبيرة وجسيمة لذا كان الاهتمام في جوانب التدريب والتأهيل متواصل ومدعوم .
وبسؤاله عن استعراض بعض الجوانب التي تعكس الاهتمام بهذا الجانب أوضح اللواء الرشيد أن هناك حوافز كبيرة لتهيئة الفرد من خلال تلبية مطالبه في الترقيات العلاوات الاجازات الرواتب المكافآت والتدريب والتأهيل وهناك خدمات مساندة تقدم للفرد مثل الخدمات الطبية الاسكان الملابس المدارس وكذلك أعمال التوجيه والمتابعة وتذليل ما يعترض الفرد من عقبات لأداء واجبه.
وفي سؤاله عن كيفية اختيار الملتحقين بحرس الحدود من الطلبة.. أوضح اللواء الرشيد بأن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية قد أعطت هذا الجانب أهمية قصوى.. وتم الحرص على الاختيار الأمثل بعيداً عن العواطف فالاختيار حالياً يخضع لشروط يجب تطبيقها بدقة سواء المؤهل أو الطول أو اللياقة.. وكافة متطلبات ومسوغات القبول.. واختيار الطلبة يخضع للحاجة، وحرس الحدود يعطي التدريب والتأهيل جانباً كبيراً وعلى سبيل المثال فحرس الحدود يتعامل مع أكثر من ثلاثين جهة لتأهيل وتدريب منسوبيه سواء الجامعات أو كلية القيادة والأركان القطاعات الأمنية والعسكرية المستشفيات أكاديمية الأمير نايف للعلوم الأمنية معهد الإدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع المؤسسات والشركات الأهلية والخاصة.. كما أن لدينا عدداً كبيراً من منسوبينا ملتحقون حالياً بدورات تدريبية خارج المملكة لتحضير شهادات الدكتوراه والماجستير والمؤهلات الفنية الأخرى.
التأهيل أساس نجاح رجل الأمن
من جانبه أوضح مدير الإدارة العامة للتدريب العميد الركن سعد بن منير الجعيد أن التدريب وتأهيل رجل حرس الحدود هو الأساس في نجاح رجل الأمن لتأدية واجبه.. والمسؤولون في الدولة يولون هذا الجانب أهمية قصوى.. والجامعات في داخل المملكة وخارجها أوضح بأن عدد الملتحقين بالجامعات والمؤسسات التعليمية خارج المملكة تجاوز أكثر من 80 ضابطاً وفرداً وغالبية هؤلاء يحضرون الدراسات العليا دكتوراه ماجستير وبلغ عدد الملتحقين بالدورات الداخلية في الجامعات المعاهد المراكز والأكاديميات المتخصصة حوالي )1000( فرد ما بين ضابط .. وضابط صف.. وجنود كما أوضح بأن هناك تعاوناً دائماً مع الجامعات والمعاهد المتخصصة وتتم الاستعانة بالكفاءات المؤهلة في التدريس بمعاهد ومراكز حرس الحدود وكذلك استشارتهم في ايجاد البرامج التعليمية والتدريبية.
المعهد يخرج رجالاً مؤهلين
أما قائد معهد تدريب حرس الحدود العقيد سعود بن عبدالعزيز الغنيم فأجاب حول سؤال ل«الجزيرة» عن خطط حرس الحدود لتطوير المعهد بهدف أداء واجبه وتفعيل دوره لتأهيل وتدريب رجال حرس الحدود فقال: إن المعهد خطا خطوات وقفزات تطويرية هائلة.. سواء في مجال التدريب أو المناهج الدراسية أو الأعمال والمتطلبات الميدانية وهناك برامج تطويرية تراعي المتطلبات الحاضرة والمستقبلية وتم تشكيل لجنة مختصة لدراسة كافة الجوانب والمستجدات التي تخص الجوانب التدريبية والتأهيلية والعمل على تطويرها.
وحول نوعية المناهج والمقررات التي تدرس في المعهد أوضح العقيد الغنيم بأن هناك العديد من المناهج والمقررات وفق نوع الدورة المعقودة لتأهيل رجل حرس الحدود.. فهناك دورة تأهيل الطالب الملتحق بالخدمة حديثاً من خلال برنامج تدريبي وتأهيلي لمدة ثلاثين اسبوعاً يتم فيها تدريس وتعليم الطالب المواد النظرية والعملية ومعركة الميدان.. كم أن هناك برامج تأهيل لمنسوبي حرس الحدود العاملين وعلى رأس العمل من خلال التدريب على الأسلحة والدورات التنشيطية والحتمية والدورات التخصصية مثل قراءة الخرائط والصيانة.. والحاسب الآلي.. واللغة الانجليزية ولدينا معامل حديثة ووفق أحدث تقنيات تعليم هذه اللغة..
التوسع في القبول يخضع للحاجة الفعلية
وحول رأيه حول عملية التوسع في قبول الطلبة بالمعهد أوضح العقيد الغنيم أن القبول يتم وفقاً لحاجة حرس الحدود ولكن هناك معايير وشروط للقبول مثل : الكشف الطبي للتأكد من سلامة الفرد البدنية والذهنية.. والطول.. واللياقة.. والذكاء وقوة التحمل والاستعداد للانخراط في التدريبات العسكرية الشاقة.
وأوضح بأن الطاقة الاستيعابية للمعهد في حدود «600» طالب، وبين أن المعهد يعقد دورات ذات علاقة بالمجال الأمني للقطاعات العسكرية الأخرى مثل ميكانيكا السيارات ودورات الرماية.. والأسلحة وصيانة المولدات ودورة الاتصالات التأسيسية ودورة الدفاع عن النفس ولدينا دورات مخصصة لبعض القطاعات المدنية التي يستدعي واجبها المراقبة والحماية مثل الدورات التخصصية التي نعقدها للهيئة الفطرية لحماية البيئة وانمائها.. وكذلك الخطوط السعودية..
كما أن المعهد يستقبل دارسين من قطاعات قوى الأمن الداخلي ضباطاً وأفراداً في مجال تعليم اللغة الانجليزية.. ودورات التدريب لقيادة العربات والآليات، وأوضح أن الخريجين يتم تأهليهم وفقاً لمتطلبات عملهم وما قد يواجههم أثناء تأدية الواجب ونعمد إلى القيام بتجارب ومعسكرات وتدريبات شاقة لتعويد الفرد على أداء واجبه تحت كل الظروف.. كما أن خبرة هؤلاء الطلبة تزداد من خلال طبيعة عملهم الميدانية.. ويكون تدريبهم عاملاً مساعداً في سرعة الانخراط في أداء الواجب بكل كفاءة وبسالة.
1435 طالباً وفرداً تم تأهيلهم
وكشف العقيد الغنيم أن عدد أفراد الدورات التأهيلية العام الماضي بلغ «1435» طالباً وفرداً .
نعد مناهجنا حسب الحاجة
وكان اللقاء مع المقدم علي بن عبيد آل نمشة مدير إدارة التعليم والمشرف على إدارة البرامج والمناهج فأوضح أنه يتم إعداد المناهج والبرامج حسب الحاجة وطبيعة العمل ووفق منهجية علمية مدروسة وبالتالي تحديد المواد التي يحتاجها الطالب والمتلقي من منسوبي حرس الحدد خلال الدورة المعقودة وحسب مجالها وطبيعتها ويتم بعد ذلك تحديد الساعات المطلوبة للدراسة.. ومؤهلات المدرسين.. ويتم أيضاً تقييم هذه البرامج من خلال أداء المتدربين والدارسين وكذلك استشارة أساتذة الجامعات والمختصين والمدربين.. وكذلك الجهات المستفيدة، أما الرائد محمد بن مسفر القحطاني رئيس قسم الوسائل التعليمية فأوضح أن مسؤوليات قسمه وواجباته تتمثل في مساعدة المدرسين والمحاضرين لايصال المعلومة الصحيحة والحديثة والمتطورة إلى المتلقي والوسائل التعليمية تشمل:
وسائل سمعية، وسائل بصرية، وسائل تحليلية، وهناك استديو تلفزيوني متكامل يتم فيه انتاج الأفلام التعليمية والتجارب الميدانية في أعمال المطاردة والمراقبة والتفتيش والمداهمة..
ولدى المعهد رسامون وخطاطون ومصممون لإعداد الوسيلة التعليمية، وقال الرائد فهد بن سلطان الحمالي رئيس قسم التموين بالمعهد أن قسم التموين هو جزء مكمل للعملية التعليمية بالمعهد.. فنحن نقوم بتأمين الإعاشة والملابس.. وتأمين كافة متطلبات المشاريع التدريبية والميدانية كما نقوم بتدريب الطلبة والملتحقين بالدورات التخصصية على كيفية المحافظة على العهدة المسلمة لهم.
المطاردة والرماية أهم التدريبات
أما الرائد بدر بن حمد الدوسري قائد كتيبة الطلبة بالمعهد فأوضح بأن الكتيبة تتولي تدريب الطالب وتأهيله عسكرياً وبدنياً منذ اليوم الأول لدخوله الحياة العسكرية.. ويبدأ التدريب تدريجياً.. فالمرحلة الأولى تبدأ بتأهيل الفرد مبدئياً للانخراط في الحياة العسكرية ومن ثم نبدأ في التدريبات العملية كالمشاة والتدريبات الرياضية.. ثم نبدأ في تدريبات الميدان العملية والشاقة للتدريب على أعمال المطاردة.. والرماية وعمليات التمويه.. ومتطلبات المراقبة والمداهمة لتطبيقها عملياً بعد التخرج.


أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved