أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th May,2001 العدد:10450الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,صفر 1422

الريـاضيـة

الليلة في يوم عرس الرياضة السعودية:
النصر والاتحاد .. ومن يخطف الكأس الأغلى
* كتب - خالد المشاري:
^^^^^^^^^
يحظى الرياضيون مساء اليوم الأربعاء بالرعاية الأبوية الكريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الذي سيرعى حفظه الله المباراة الختامية على كأسه الغالية بين فريقي الاتحاد من جدة والنصر من الرياض على استاد الامير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة .. وسيسلم خادم الحرمين الشريفين كأسه الثمينة والميداليات الذهبية للفريق الفائز.. والميداليات الفضية للفريق الخاسر والبرونزية لصاحبي المركز الثالث والمركز الرابع.. كما سيسلم حفظه الله درع دوري الدرجة الاولى والميداليات الذهبية لفريق الطائي والميداليات الفضية لفريق الشعلة والميداليات البرونزية لفريق الرائد.
^^^^^^^^^
وستحظى مباراة اليوم بين الاتحاد والنصر بحضور جماهيري كبير حيث الكل يريد المشاركة بهذه المناسبة الغالية التي تعد مسك الختام لموسم كروي حفل بالمزيد من المتعة والاثارة وبقي في النهاية فريقان هما الاتحاد والنصر يتنافسان بشرف لنيل كأس الفهد الغالية وهو الانجاز الذي يتمناه كل فريق .. ولكن سيذهب الكأس للفريق الذي سيفرض قوته واداءه الراقي في آخر وأهم مباريات الموسم.
مشوار طويل وناجح للفريقين
لم يكن مشوار الفريقين سهلا في البداية بل واجهوا بعض الصعوبات في المرحلة التمهيدية من المسابقة وتلقى الاتحاد ست هزائم والنصر خمس هزائم ولكن في القسم الثاني من الدوري قدم الفريقان مستويات قوية ونتائج رائعة أهلتهما الى التأهل للمربع الذهبي وكان مشوارهما كالتالي:
الاتحاد واجه منافسه التقليدي الاهلي في المربع وقدم مستويات رائعة تعادل في لقاء «الذهاب» بدون اهداف وأضاع لاعبه الحسن اليامي ضربة جزاء في هذا اللقاء. ولكن في لقاء «الاياب» ظهر الاتحاد بأفضل حالاته الفنية وقدم لاعبوه مباراة ممتعة توجوها بفوز كبير وبنتيجة «4/2» اعلنوا من خلالها تأهلهم الى المباراة الختامية.
بالمقابل واجه النصر منافسه الهلال واستطاع ان يكسب لقاء «الذهاب» بهدف واحد مقابل لا شيء مسهلا بذلك مهمته في لقاء «الاياب» والذي انتهى بالتعادل السلبي وهي النتيجة التي اعلنت تأهل النصر الى المباراة الختامية الى جانب شقيقه الاتحاد.
استعداد فني ونفسي
حرص الجهازان الفني والاداري بالاتحاد والنصر على تهيئة الاجواء المناسبة للاعبيهما لكي يخوضوا هذه المباراة بأفضل الاستعدادات الفنية والنفسية والبدنية وقد حظي لاعبو الفريقين باهتمامات ادارية واسعة وهو الامر الذي اشعل وقود الحماس في نفوس اللاعبين الذين سيحرصون على الظهور بأفضل صورة خصوصا أن الفريقين سيلعبان هذا اللقاء امام الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين واخوانه الامراء وكبار مسئولي الدولة وفي المباراة المنقولة عبر العديد من المحطات الفضائية فكل فريق يريد ان يخطف الاضواء من حيث المستوى والاداء النظيف والاحتفال بالكأس الغالية.. ومن خلال متابعتنا لآخر اخبار الفريقين في الايام الماضية اتضح لنا جدية الاستعدادات والحرص على تقديم مباراة ختامية شيِّقة وممتعة تليق بمناسبتها الغالية على قلوب كل الرياضيين.
قوة إتحادية نصراوية
يتميز الفريقان بتوفر عناصر القوة والخطورة خاصة في مناطق الوسط والهجوم وهذا ما يساهم في رفع حدة التنافس في هذا اللقاء الساخن.
وبالنسبة لفريق الاتحاد فهو بلا شك فريق متمكن وغني بالقوة والمهارة والانسجام التام بين جميع خطوطه الثلاثة والتي سيقودها مجموعة اتحادية نجحت في قيادة فريقها الى الفوز بكأس ولي العهد والوصول للمباراة الختامية امام النصر اليوم.
ولو استعرضنا خطوط الفريق الاتحادي الثلاثة فسنجد الآتي:
في الحراسة الحارس المتألق مبروك زايد الذي اثبت جدارته واكد انه حارس المستقبل الاتحادي حيث اتيحت له الفرصة امام الهلال في دور الاربعة لمسابقة كأس سمو ولي العهد بعد اصابة حسين الصادق ونجح في تثبيت اقدامه بالمرمى وسيبقى مصدر أمان لفريقه.
وفي خط الدفاع سيقف الخماسي محمد الخليوي وصالح الصقري وعلي سهيل وباسم اليامي واحمد خريش ويتميز الدفاع الاتحادي بالصلابة وحسن التغطية والرقابة الشديدة للمهاجمين لدرجة عزلهم عن اجواء المباراة ومنع اي وسائل امدادات لهم.. ويجيد الصقري وخريش الادوار الهجومية من خلال ايصال الكرات الى المهاجمين عن طريق الاطراف.. لذلك سيكون دفاع الاتحاد من العوامل القوية في ترجيح كفة فريقه.
أما بالنسبة لخط الوسط الاتحادي فيعد اقل خطوط الفريق من حيث المستوى نظرا لافتقاد لاعبي هذا الخط توازنهم في معظم اوقات المباراة وميلهم للعب العنيف وبالاخص جيلسي ومحمد نور الذي لو تفرغ للمباراة فقط لشكّل مع مناف ابو شقير قوة مضاعفة في الوسط الاتحادي والذي سيكون في مهمة صعبة جدا امام الوسط النصراوي الفعّال .. وعلى نور وابو شقير مسئولية كبيرة فهم مطالبون بمساندة الهجوم للاستفادة من مهاراتهما وامكانياتهما العالية سواءً بالتمويل او التسجيل.
ونأتي إلى خط الهجوم الاتحادي الذي سيكون لافتا للنظر بفعل المزايا العديدة التي يمتلكها الثنائي الخطير الحسن اليامي والبرازيلي سيرجيو.. فاليامي يتميز بمجهوده السخي ومهاراته العالية وحسن التعامل مع الفرص .. اما سيرجيو فهو لاعب سريع وذكي ومراوغ خطير وسيكون مصدر ازعاج للنصراويين وستكون له بصمة قوية في هذا اللقاء الحاسم.
أما بالنسبة للفريق النصراوي فهو بلا شك فريق كبير وعريق ولديه خبرة عريضة في اللقاءات النهائية ويعتبر هذا اللقاء فرصة ثمينة له لمصالحة جماهيره واستعادة امجاده التي فقدها منذ مواسم عديدة .. ويتميز النصراويون بالحماس الكبير في اللقاءات النهائية وهذا ما سيمنحهم حظوظاً كبيرة للكسب ونيل كأس الفهد الثمينة.
ولو استعرضنا الخطوط النصراوية الثلاثة لوجدناها كما يلي :
الحراسة مطمئنة بوجود الخوجلي وامامه رباعي الدفاع صالح الداود والحارثي والحلوي والجهوي ويبقى الدفاع النصراوي متفاهما ومتماسكا ويمتاز بقوة الاداء والقتالية من اجل حماية مرمى فريقه وبالاخص الداود الذي يعتبر اقوى لاعبي هذا الخط بفضل فدائيته وجديته وحسن مراقبته للمهاجمين.. وستكون الفرصة غير سانحة للحلوي والجهوي بالتقدم للهجوم نظرا لقوة الهجوم الاتحادي الذي سيجبرهما على البقاء في مراكزهما.
وسيقود خط الوسط النصراوي الرباعي الجنوبي وفيصل سيف وابراهيم ماطر وجونيور. والحقيقة ان هؤلاء الاربعة جميعهم متألقون هجوميا ودفاعيا بفضل لياقتهم العالية التي ستساعدهم على فرض حضورهم ومضاعفة امداداتهم لزملائهم المهاجمين وصنع الفرص لانفسهم واحتمالية تسجيلهم للاهداف.
وسيقف في خط الهجوم النصراوي الثنائي المهدي بن سليمان وعلي يزيد وربما يكون هذا الخط اقل خطوط الفريق من حيث المستوى ولكن يظل المتألق علي يزيد هو الورقة الرابحة في الهجوم النصراوي بينما يعاني ابن سليمان من البطء في الحركة ولكنه يبقى لاعباً خطيراً في الكرات المواجهة للمرمى داخل الصندوق.
أوراق الحسم
هناك أوراق رابحة وحاسمة في الفريقين وسيكون لها دور فعَّال في حسم اللقاء لصالح فريقها ففي الاتحاد يأتي سيرجيو في المقدمة وكذلك الحسن اليامي ومحمد نور ومناف ابو شقير .. اما في النصر فيأتي علي يزيد وابراهيم ماطر والجنوبي وجونيور.. ولن نستغرب تألق آخرين ستكون لهم كلمة الحسم.

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved