أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th May,2001 العدد:10450الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,صفر 1422

الريـاضيـة

سعودي وكوري جنوبي ويابانيان يتنافسون على لقب أفضل لاعب آسيوي
^^^^^^^^^
يعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال حفله السنوي اليوم الاربعاء في سنغافورة جوائزه لعام 2000 وأهمها جائزة أفضل لاعب في القارة التي يتنافس عليها أربعة لاعبين هم السعودي نواف التمياط والكوري الجنوبي لي دونغ غوك واليابانيان ريوزو موريوكا وهيروشي نانامي.
^^^^^^^^^
ومن الجوائز التي ستعلن ايضا واحدة لأفضل لاعب آسيوي لفئة الشباب ويدخل في السباق لاحرازها أربعة لاعبين بينهم عربيان هما العراقي عماد محمد والحارس الكويتي شهاب كنكوني، وواحدة لأفضل مدرب ويدخل عربيان ايضا في المنافسة هما العراقي عدنان حمد والسعودي ناصر الجوهر.
وسيختار الاتحاد الآسيوي ايضا خلال الحفل الذي كان يقام عادة في كوالالمبور افضل اللاعبين الموهوبين في القارة العام الماضي.
وكان التمياط، صانع العاب منتخب السعودية والهلال، ساهم بشكل كبير في وصول منتخب بلاده الى المباراة النهائية لكأس آسيا 2000 في لبنان في تشرين الأول اكتوبر الماضي قبل ان يخسر امام اليابان صفر 1 في المباراة النهائية، واختير افضل لاعب سعودي في البطولة.
كما كانت جهود التمياط ملموسة مع الهلال عام 2000 في البطولات المحلية والخليجية والآسيوية ففاز معه بثلاثة ألقاب محلية، كأس الأمير فيصل «كأس الاتحاد سابقا» بتسجيله الهدف الذهبي في مرمى الشباب، وكأس المؤسس «الملك عبد العزيز» بتسجيله هدف الفوز، وكأس ولي العهد.
كما فاز مع الهلال بلقبين آسيويين ، كأس الأبطال والكأس السوبر، وتألق في مباراتي الذهاب والإياب للكأس السوبر وأسهم بشكل كبير في ضمان مقعد لفريقه في بطولة العالم الثانية للأندية التي تقام الصيف المقبل في اسبانيا. ويأمل التمياط في احراز اللقب عله يعوضه خيبة الأمل من جراء الإصابة التي لحقت به في ركبته وستبعده عن الملاعب لمدة ستة أشهر.
يذكر ان التمياط بدأ مسيرته مع الهلال عام 1993 وكان في سن السادسة عشرة مقابل 60 ألف ريال، ولعب نحو 45 مباراة دولية سجل خلالها 15 هدفا وشارك في نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998 وفي كأس القارات الأخيرة التي أقيمت في المكسيك.
وكان أداء الكوري الجنوبي لي دونغ غوك لافتا مع منتخب بلاده في كأس آسيا أيضا وتوج هدافا لها. كما شارك مع منتخب بلاده في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني، ويحترف في فريق فيردر بريمن الألماني.
ونال الياباني ريوزو موريوكا جائزة افضل مدافع في كأس آسيا وساهم في احراز منتخب بلاده اللقب، كما شارك في أولمبياد سيدني ابضا، وأحرز مع فريقه شيميزو بولسه لقب بطولة كأس الكؤوس الآسيوية.
واختير الياباني الثاني هيروشي نانامي افضل لاعب في كأس آسيا، وهو كان يحترف في نادي فيتشنزا الإيطالي قبل ان يعود الى فريقه السابق جوبيلو ايواتا الصيف الماضي.
وستكون المنافسة قوية على لقب افضل لاعب آسيوي لفئة الشباب بين أربعة لاعبين ايضا هم العراقي عماد محمد والكويتي شهاب كنكوني والإيراني جافد كازيميان والياباني ريويشي مايدا.
وكان محمد في عداد منتخب بلاده الفائز بلقب بطل آسيا للمرة الخامسة في تاريخه، فيما قدم كنكوني مستويات جيدة مع المنتخبين الأول والأولمبي وذاد عن مرمى الكويت في دورة الألعاب الأولمبية في سيدني في أيلول سبتمبر الماضي.
ويتنافس على لقب افضل مدرب العراقي عدنان حمد الذي قاد منتخب الشباب «دون 19 عاما» الى لقب بطل آسيا وفريق الزوراء الى المباراة النهائية لكأس الكؤوس الآسيوية بفوزه على الاتحاد السعودي حامل اللقب في حينها، والسعودي ناصر الجوهر الذي حلف التشيكي ميلان ماتشالا في تدريب منتخب السعودية في كأس آسيا 2000 وأهَّله الى المباراة النهائية والفرنسي فيليب تروسييه الذي ساهم في إحراز اليابان اللقب الآسيوي والانكليزي بيترويد مدرب تايلاند.

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved