أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 9th May,2001 العدد:10450الطبعةالاولـي الاربعاء 15 ,صفر 1422

الريـاضيـة

الهلال في القمة بـ 8 بطولات
السجل الشرفي للأندية أبطال الدوري
* كتب عبدالله المالكي:
^^^^^^^^^
تعتبر بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين من أكبر البطولات المحلية وأغلاها وقد انطلقت هذه البطولة عام 1397ه وعرفت بمسماها لدى الجمهور الرياضي بمسابقة الدوري الممتاز.
^^^^^^^^^
وفي عام 1411ه ادخل نظام المربع الذهبي وتغير نظامها باسم بطولة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
وخلال ل24 عاما اي منذ انطلاق هذه المسابقة تنافست ستة اندية لنيل لقب هذه ابطولة.
وكان لاندية الهلال والاهلي والنصر والاتحاد والاتفاق والشباب شرف الفوز بهذه البطولة ويعتبر الفريق الهلالي هو اكثر الاندية فوزاً بهذه البطولة ويأتي في المرتبة الثانية فريق النصر بخمس بطولات ويطمح في الفوز بالبطولة السادسة له.اما فريق الاتحاد فيأتي في المرتبة الثالثة برصيد اربع بطولات ويسعى مع منافسه النصر للفوز بالبطولة الخامسة له اما الشباب فهو يأتي في المرتبة الرابعة برصيد ثلاث بطولات،وللمناسبة فالشباب استطاع الفوز بهذه البطولة ثلاث مرات متتالية في ظل النظام الجديد.
اما الاتفاق والاهلي فقد تساويا في عدد الفوز بلقب البطولة بمعدل بطولتين لكل فريق.
المدربون والتنافس المثير
تفوقت السواعد البرازيلية في جلب البطولات للاندية التي تعاقدت مع المدربين البرازيليين والذين كان لهم النصيب الأكبر في الاشراف على الاندية الفائزة بهذه البطولة وقد شهدت هذه المسابقة مدربين عالميين اشرفوا على تدريب المنتخبات البرازيلية وجاء عدد المدربين البرازيليين 14 مدرباً هم: ديدي، زاجالو، فورميقا، شيزنهور، تيلي سانتا، كاندينو، نوقيرا، جويل سانتا، خوان كارلوس، كامبوس، لوري ساندري، جينيو، جوبير، بيدرو، وكان للمدرب فورميقا النصيب الاكبر عندما حقق بطولتين مع فريق النصر.
وجاءت المرتبة الثانية المدربان السعوديان خليل الزياني ويوسف خميس وقد حقق الزياني بطولتين لفريق الاتفاق.
واحتل المرتبة الثالثة البلجيكي ديمتري عندما حقق للفريق الاتحادي بطولتين بعد غيبة طويلة دامت لأكثر من اربع عشرة سنة.
وقد تساوى كل من الارجوائي عمير ابو راس والفرنسي فرناندير والروماني بلاتشي والانجليزي جورج سميث في عدد البطولات المحققة لانديتها ويعتبر الاخير اول من حقق بطولة الدوري الممتاز مع الفريق الهلالي.
الهدافون
كان للمهاجم النصراوي المخضرم ماجد عبدالله النصيب الابرز في عدد مرات الفوز بلقب هداف الدوري الممتاز فقد حقق هذا اللقب ست مرات منفرداً عن بقية المهاجمين ولم يصل بعد أحد لمستواه واهدافه التي مازالت عالقة في اذهان كل الرياضيين.
واحتل الثلاثي خالد المعجل وسامي الجابر وفهد الحمدان المرتبة الثانية واستطاع كل مهاجم ان يحصل على اللقب مرتين.
اما المهاجمون البقية ناصر عيد، معتمد خوجلي فهد المهلل، عبيد الدوسري، حسام ابو داود، هذال الدوسري، محمد سويد، سعيد العويران، حمزة ادريس، فقد حصل كل منهم على لقب الهداف مرة و احدة واستطاع حمزة ادريس تسجيل اسمه كأفضل مهاجم يصل رصيده من الاهداف ل33 هدفاً وبهذا الرصيد الجيد استطاع ان يكرم من قبل الاتحاد الدولي من ضمن الهدافين.
ومن خلال مشاركات اللاعبين الاجانب فقد حصل السنغالي موسى نضاو واوهين كنيدي وأحمد بهجا لويس ديسلفا على لقب الهداف من خلال مشاركتهم في الدوري ويعتبر احمد بهجا من المهاجمين الذين تركوا بصمة كبيرة في شباك الخصوم بعد ان سجل نسبة كبيرة من الاهداف وصلت الى 25 هدفا.
كل هذا حصل في الدوري السعودي الذي يعتبر اقوى دوري عربي على الاطلاق من خلال الاثارة والندية والقوة..
والجدول المرفق بيان موقف الفرق الفائزة بهذه البطولة والمدربين والهدافين:

أعلـىالصفحةرجوع










[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved