أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th May,2001 العدد:10451الطبعةالاولـي الخميس 16 ,صفر 1422

الثقافية

صحيفة الخليج العربي )10(
محمد عبد الرازق القشعمى
وجهة نظر الدكتور الملحم:
وأنا لا أتفق - في واقع الأمر- مع بعض ما ذكره الأستاذ »الشباط» عن نفسه، وإن كان فيما قاله طرافة، ويكفي من وجهة نظري أن أقول: إن «أديب الأحساء» أو «ابن الأحساء البار» لا يزال ملء السمع والبصر في «المنطقة الشرقية» خاصة وفي سائر مناطق المملكة الأخرى بصفة عامة، ناهيك عن مكانته الأدبية في الأوساط الخليجية والعربية.
والأستاذ «الشباط» - من منظار علمي مجرد- أديب مبدع ومفكر اجتماعي. ويكفي «أديبنا» ما يعلمه شخصياً من أن هناك من القراء- وهم كثيرون- من يتحفونه بين آونة وأخرى بكلمات تكريم ووفاء، وأخص بالذكر منهم:
الأخ الأستاذ «عبدالله بن حمد المطلق» من قرية «الطرف» من قرى «محافظة الأحساء» الذي قال عن الأستاذ «الشباط» ما يلي:
«وهذا الأديب لم يزل يجاهد بقلمه من أجل أداء رسالته على أكمل وجه.. فهو صادق الوعد، وَفِيُّ العهد، وقلب يفيض بالمحبة، والوفاء، والإخلاص..»
وقال الأستاذ عبداللطيف الملا أحد رجال التعليم ب «الأحساء» عن «أديبنا»: «نعم أيها الأديب القدير ستجد لديَّ تقديراً وتنويهاً بمكانتك الأدبية التي وصلت إليها بجهدك الذاتي بعد أن اجتزت طريقاً، شاقاً وطويلاً، ومررت بدروب شائكة، وكافحت كثيراً في ميدان الثقافة والفكر، فحققت إنجازات أدبية تدعو إلى الاعتزاز، فتأكد أيها الأديب بأن الكثير الكثير ممن استفادوا من تلك الإنجازات القيمة، ومن نتاجك الأدبي الزاخر بالإبداعات، تأكد بأنهم يرجون لك الخير، ويتمنون أن تنال ما تستحقه من تقدير».
وتلقيت في 29 جمادى الآخرة عام 1414ه رسالة «شخصية» من الأستاذ المربي «عبداللطيف بن سعد العقيل» نوَّه فيها عن سروره لنشر حلقات كانت أشبه بالجامعة عن «مدرسة الأحساء الابتدائية» التي وسمها الأخ العقيل بالمدرسة «الحبيبة» وعبر في رسالته عن أمله بأن تنشر تلك الحلقات في شكل كتاب حتى تكون في متناول المهتمين برصد تاريخ التعليم في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية منذ بدايتها.
ولما نشرت حلقات بحث كانت أشبه بالجامعة في جريدة «اليوم» علق الأستاذ العقيل على هذه الحلقات في مقالة نشرها في جريدة «اليوم» تحت عنوان «الشباط.. وألقاب التكريم» وهي مقالة معبرة فيما تناولته من أفكار وتستحق أن يقطف منها ما من شأنه إعطاء تصور كامل عن اثر الحلقات في الكاتب نفسه، وعن مكانة الأستاذ «الشباط» الأدبية التي تحدث عنها الأستاذ «العقيل» باستفاضة:
يقول الأستاذ العقيل في «مقالته»: كنت أتابع باهتمام بالغ ما كتبه معالي الدكتور محمد بن عبداللطيف آل ملحم عن مدرسة الهفوف الأولى التي أحبها الكاتب فكرمها بالكتابة عنها ولقّبها بأنها «كانت أشبه بالجامعةش ولا زلت أتابع ما يكتبه - الآن- تحت عنوان «هوامش تعليمية»..
وفي الحلقة الأولى في يوم الثلاثاء 12 من رجب «من عام» 1413ه سررت كثيراً بالألقاب التي وصف بها الأستاذ الفاضل الأديب «عبدالله بن أحمد الشباط»، فمرة وصفه بأنه «ابن الأحساء البار»، ومرة أخرى وصفه بأنه «أديب الأحساء الكبير». هذا ويسعدني أن أقول شكراً للدكتور «آل ملحم»، وشكراً لأديب الأحساء الكبير وابنها البار «الشباط»...
وفي الحقيقة ان الأستاذ «الشباط» أجاد وأبدع في إصدار مجلة «الخليج العربي» وقدم للقراء مادة ممتازة يختارها وينقيها، وكم كان يسعدني أنني شاركت بالكتابة في بعض أعدادها ، والشاهد على بعض المتاعب التي واجهها «الشباط» بالنسبة للمجلة مما أشار إليه معالي الدكتور «آل ملحم» في مقالته المشار إليها حينما كانت جريدة «الخليج العربي» تطبع العدد الممتاز الأسبوعي منها بالقاهرة فقال «وكان الأستاذ «الشباط» خلال إقامته بشقتنا شعلة نشاط، بل أكثر من هذا كان خلال إقامته بشقتنا يتنقل بين مكتبي الدراسي ومكتب الأخ حمود البدر منهمكاً في إعداد وتجهيز العدد الممتاز من جريدة الخليج العربي الأسبوعية للطبع..»
محمد عبدالرزاق القشعمي
شهادة رئيس تحرير صحيفة الخليج العربي عبدالله أحمد الشباط
أخي العزيز أبا يعرب...
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
لقد أركبتني بهذا المركب الصعب لأن طلبك جاء في وقت كادت فيه الذاكرة أن تنوء بثقل ما حملت لما تراكم عليها من غبار الزمن فرانت عليها ظلال النسيان وهي ظلال محببة إلى نفسي حتى تمنيت ألا تزول ولا تحول.
أما وقد أصررت وشفعت الخطاب بالمقال فدعني أنقب في ظل الزوايا علّي اهتدي إلى بعض ما ترغب معرفته.
في عام 1369ه نلت الشهادة الابتدائية من مدرسة الهفوف الأميرية فداخلني شعور بالزهو والاستعلاء ظناً أنني بلغت من العلم غايته وهذا ما دفعني لقبول العمل في سلك التدريس لأتمتع بلقب أستاذ!! وكان ذلك بسعي المغفور له بإذن الله الشيخ عبدالعزيز التركي معتمد المعارف بالأحساء آنذاك وأمضيت الأعوام من 70 - 1373ه متنقلاً في مهنة التدريس بين الدمام والقطيف حيث التقيت خلال هذه الفترة بكثير من زموز الثقافة والأدب في القطيف والدمام وشهدت بداية نهضة المنطقة الشرقية. وخلال هذه الفترة 73 - 1375ه صدرت عدة جرائد ومجلات في المنطقة الشرقية: أخبار الظهران والفجر الجديد ومجلة قافلة الزيت ومجلة الإشعاع. وفي البحرين : جريدة البحرين والقافلة والوطن، ومجلة صوت البحرين. وكنت اكتب في بعض هذه الصحف والمجلات مقالات أدخلت في روعي أنني اصبحت بحق أستاذاً في الأدب والفكر وفي عام 1373ه عدت للدراسة بالقسم الثانوي بالمعهد العلمي الذي كان يقوم على إدارته الشيخ عبدالله بن محمد بن خميس الذي شهد المعهد خلال فترة إدارته نشاطاً ثقافياً ملحوظاً، محاضرات وأشعاراً وصحف حائط وكان من ثمار تلك الأنشطة مجلة هجر التي كان لي شرف سكرتارية تحريرها. فلماذا لا أمد بصري إلى خارج أسوار المجلةلاتصل بمجلات الهدف في بغداد والعلم الجديد في عمان والسمير في نيويورك.
في نهاية عام 1375ه تقدمت بطلب الترخيص بإصدار مجلة ثقافية في الأحساء تحت مسمى «الخليج العربي» وصدرت الموافقة برقياً من الديوان الملكي وبكل غرور الشباب وحماسه أصدرت مجلة الخليج العربي مجلة ثقافية تصدر بالأحساء، مدير تحريرها الشيخ إبراهيم بن عبدالمحسن العبد القادر وسكرتير التحرير: عبدالعزيز بن سليمان العفالق)1(. وكان ذلك أسوأ مقلب شربته في حياتي حيث توقفت المجلة بعد ستة أعداد صدرت غير منتظمة. لأسباب مادية ومهنية لنقص الخبرة وعدم التخطيط للمستقبل وعدم الإلمام أساساً بمهنة الصحافة وكانت المجلة تطبع في المطبعة السعودية التي أسسها المرحوم خالد العرفج بالدمام، توقفت المجلة فذهبت إلى الدمام للبحث عن عمل، فالتقيت بالأستاذ محمد أحمد فقي رئيس المرور بالمنطقة الشرقية آنذاك فعرض علي معاودة إصدار الخليج العربي جريدة أسبوعية تصدر من الخبرعلى أن يتولى رئاسة التحرير مقابل التمويل فقبلت على الفور وحيث كانت مطابع الخط بالدمام مشغولة بطباعة أخبار الظهران توجهت إلى الشيخ حمد الجاسر يرحمه الله طالباً منه العون لطباعة الجريدة في مطابع الرياض بشارع المرقب فمد لي يد العون وأعلن عن استعداده لطباعة الجريدة حيث لا تكلف سوى أجور العمال وقيمة الورق، على أن أوكل شخصاً يشرف عليها ويتولى استلامها بعد الطبع. وكانت لي علاقة بالأخ حمود عبدالعزيز البدر)2( وكان يدرس في الرياض فطلبت منه القيام بهذه المهمة فلم يتأخر فكان يستلم المقالات إما مناولة مني شخصياً عندما أحضر إلى الرياض أو أن أرسلها بواسطة أحد المسافرين في القطار وبعد الطبع يشحنها بالقطار بعد أن يستبقي السنخ المخصصة للرياض ويشحن النسخ المخصصة إلى جدة.
وبعد ان ابتعث للدراسة في مصر قام مقامه الكاتب السوداني عثمان شوقي يرحمه الله وفي هذه الفترة بدأت الإعلانات تسلك طريقها إلى الجريدة حيث لم يعد المردود من التوزيع يشغل تفكيرنا.
كانت مطابع الرياض تقوم بطباعة الخليج العربي طوال عام 1377 - 1378ه وفي عام 1378ه كان لابد من تحديث الجريدة وإدخال بعض الألوان بناء على طلب بعض المعلمين. وهو أمر لم يكن متوفراً لدى مطابع الرياض لأنها مشغولة بطباعة جريدة اليمامة الأسبوعية فنقلت طباعتها إلى مطابع الأستاذ محمد حسين أصفهاني ابتداءً من أول عام 1379ه تحت إشراف الأستاذ عبدالعزيز فرشوطي واستمر هذا الوضع إلى نهاية العام حيث استطعت توفير بعض المال لشراء مطبعة قديمة طراز 1945م من البحرين واستأجرت القبو الذي تحت بناية البلدية مقراً للمطبعة التي قامت بطباعة الجريدة من بداية عام 1380ه وفي نهاية هذا العام نقل امتياز الجريدة إلى علي أبو خمسين لأسباب شرحتها لك هاتفياً وأهمها اختلافي مع الشيخ عبدالله بلخير مدير عام الإذاعة والصحافة والنشر حول بعض القضايا. وبذلك أفلست. فبعت المطبعة إلى أبو خمسين بمبلغ سددت به ما عليّ من ديون.
في أول عام 1381ه رشحت لوظيفة مساعد رئيس بلدية الخبر إلى نهاية عام 1383ه وفي 1/1/1384ه رشح لرئاسة بلديات المنطقة المحايدة «ميناء سعود».
أخوكم عبدالله بن أحمد الشباط
13/10/1421ه
)1( رئيس الغرفة التجارية بالأحساء حاليا.
)2( أمين عام مجلس الشورى حالياً

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved