أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 10th May,2001 العدد:10451الطبعةالاولـي الخميس 16 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

طوره هاكرز وسيطرح في يوليو
)البقرة الميتة( تهزم الرقابة والبروكسي!
* الجزيرة - مندوب الانترنت:
كابوس جديد في انتظار صناعة الموسيقى والأفلام، واجهزة الرقابة،. اذ طورت مجموعة من محترفي التسلل عبر شبكات الكمبيرتر او الهاكرز برنامجا لتصفح الانترنت يقولون انه قادر على احباط محاولات الرقابة ومن ثم الهروب من طائلة القانون ويستخدم البرنامج الذي سيكشف عنه في يوليو القادم اسلوب التشفير لتجنب اي قيود تحاول الشركات او الحكومات وضعها على مستخدمي الانترنت. ويقول مبتكرو المتصفح الجديد انهم يطورونه من اجل الذين يعيشون تحت حكم انظمة تفرض قيودا على من يسعون الى المعلومة. وتقيد عديد من الحكومات العربية وحكومات الصين وماليزيا وسنغافورة المواقع التي بامكان مواطنيها تصفحها بدعوى ان مواقع الجنس وتلك التي تنشر معلومات سياسية قد تسبب اضطرابات اجتماعية كما جاء في موقع البي بي سي. وتعتزم مجموعة المتسللين الذين يسمون انفسهم طائفة البقرة الميتة اصدار برنامج تصفح بيكابوتي يدعون ان استخدامه سيجعل من المستحيل منع اي مستخدم للكمبيوتر من الوصول الى الموقع الذي يريد على الانترنت.
وسوف يعمل البرنامج الجديد بطريقة الشبكات المتناظرة التي ليس فيها كمبيوتر في الشبكة مباشرة للحصول على المعلومات. ويستطيع من ثم اي مشارك في شبكة بيكابوتي ان يطلب وثائق او ملفات معينة لكي توضع على الشبكة، وبمجرد ظهور تلك الملفات يعمد برنامج بيكابوتي الى جمعها وتشفيرها ثم ارسالها الى الكمبيوتر التي طلبها. وتقدم طائفة البقرة الميتة نفسها على انها مجموعة من المتسللين اصحاب الدوافع الاخلاقية، الذين يستخدمون التكنولوجيا بطريقة مبتكرة بغرض التغلب على محاولات تقييد نشر المعلومات او بغرض احراج الشركات ذات النظام الامني الهش.
ولو اقبل عدد كبير على استخدام برنامج بيكابوتي فسوف يكون ذلك كفيلا بجعل محاولات الرقابة التحكم في الاتصالات الالكترونية مثاراً للسخرية.
وفي بريطانيا تدعو التنظيمات المثيرة للجدل لاجهزة التحقيق الى وضع صناديق سوداء داخل شركات الاتصال البريطانية بحيث تستطيع جهات تنفيذ القانون الوصول بسهولة الى المعلومات التي تدين منتهكي القانون.
ونبهت الجماعات المدنية المعنية بحرية تداول المعلومات من خلال شبكات الانترنت الى ان تلك الوسيلة لا جدوى منها، وبينت ان التحايل على تلك الاشرطة سيكون شيئا سهلا.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved