أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 11th May,2001 العدد:10452الطبعةالاولـي الجمعة 17 ,صفر 1422

العالم اليوم

غادر إيران إلى ماليزيا وسيمر بقطر في طريق عودته إلى كوبا
كاسترو وخامنئي يدعوان إلى التعاون معاً لتسهيل «انهيار» الولايات المتحدة
* لندن رويترز:
^^^^^^^^^^^
قالت بريطانيا أمس الخميس إنها لا تعتزم ادخال أي تغيير على دوريات طائراتها الحربية التي تفرض منطقتي حظر الطيران فوق العراق رغم توصيات لقادة عسكريين أمريكيين لخفض عدد تلك الرحلات بسبب خطر متزايد على الطيارين.
^^^^^^^^^^^
وقال مسؤولون بوزارة الدفاع الأمريكية )البنتاجون( أمس إن اثنين من القادة العسكريين الذين يشرفون على دوريات الحراسة الجوية فوق منطقتي حظر الطيران في العراق أوصيا بخفض الرحلات الجوية التي يقوم بها الطيارون الأمريكيون والبريطانيون بسبب المخاطر التي تتعرض لها هذه الطائرات.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية في لندن لرويترز «في الوقت الحالي فاننا سنواصل القيام بدورياتنا بشكل عادي وسنرد بقوة إذا تعرضنا لهجوم مثلما حدث في عدد من المناسبات. «سنواصل القيام بدورياتنا في منطقتي حظر الطيران. ليس لدينا أي خطط لخفض أو زيادة وجودنا في الشمال أو الجنوب».
ولم يسقط العراق أي طائرة أمريكية أو بريطانية أثناء قيامها بدرويات في منطقتي حظر الطيران اللتين فرضهما الغرب بعد حرب الخليج عام 1991 بدعوى حماية الشيعة في الجنوب والأكراد في الشمال من الجيش العراقي.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية «كانت هناك محاولات تواصلت على مدى العامين الماضيين لإسقاط احدى طائراتنا لكنها لم تنجح حتى الآن. لا أحد ينكر أننا نعمل في بيئة خطيرة وأنها مهمة خطيرة لكنها مهمة ضرورية».
وأضاف قائلا «نعتقد أن منطقتي حظر الطيران تخدمان هدفاً انسانياً شرعياً لمنع )الرئيس العراقي( صدام حسين من استخدام القوة الجوية لقمع السكان الذين يعيشون في هاتين المنطقتين. وهما تقدمان لنا أيضا فكرة جيدة عما يفعله على الأرض».
وقال مسؤولون بالبنتاجون لرويترز إن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش ستدرس التوصيات التي قدمها جنرال الجيش تومس فرانكس والجنرال بالقوات الجوية جوزيف رالستون في اطار مراجعة اوسع لسياسته تجاه العراق.
وأضافوا أن فرانكس ورالستون لم يقترحا السماح للطائرات العراقية باستئناف الطيران في المنطقتين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved