أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

محليــات

مهنة إنسانية تشكل المحور الأساسي لرعاية المريض
المملكة تحتفل بأسبوع التمريض العالمي اليوم
* الرياض الباحة نجران جدة الطائف مكة المكرمة / عبدالرحمن الرميح غازي القحطاني إيمان التركي خالد زاهي صالح آل ذيبة مريم الدغريري عبيدالله الحازمي:
تحتفل المملكة العربية السعودية بأسبوع التمريض العالمي الذي يصادف اليوم السبت ويقام تحت شعار «التمريض دائماً معكم ومن أجلكم فهل من نظرة عادلة» ففي الرياض تشارك المديرية العامة للشؤون الصحية في الاحتفاء بهذا اليوم وذلك في قصر طويق بحي السفارات بالرياض.
وأشار الدكتور حمد بن عبدالله المانع الى ان هذا الاسبوع سيهدف الى تعزيز الدور الرئيسي الذي يقوم به التمريض وابراز أهميته في المجتمع المهني خاصة والمجتمع السعودي عامة، وكذلك توعية الجيل الجديد من خريجات الثانوية العامة بأهمية الالتحاق بمجال التمريض وتوضيح اهمية التمريض بالنسبة للمجتمع وحاجته المتزايدة الى خدمات التمريض كمهنة واستعراض مختلف التخصصات والفروع لعلم التمريض الذي يمكن الانخراط فيه مع شرح الرؤية المستقبلية لكل نوع منها.
وأكد الدكتور المانع أهمية توضيح الرسالة السامية التي يقدمها التمريض نحو المجتمع التي تتضح في تقديم الرعاية الصحية لتلبية احتياجات المجتمع من الخدمات الصحية الوقائية والعلاجية التعزيزية والتأهيلية الحالية والمستقبلية بجميع مستوياتها في المملكة.
وينظم مستشفى الاطفال بالسليمانية احتفالا بهذه المناسبة يوم الثلاثاء القادم بحضور مدير المستشفى الدكتور سليمان عبدالكريم المسلم وذلك بمقر المستشفى بالرياض.
وقال الدكتور المسلم في تصريح ل«الجزيرة» ان هذه المشاركة تأتي ضمن احتفالات وزارة الصحة بفعاليات يوم التمريض العالمي والتي تقام سنوياً والتي تؤكد على أهمية دور التمريض في المنظومة الصحية للمواطن والمقيم والتي تحتل اولوية قصوى في جميع المجالات والتخصصات الطبية.
هذا وسيبدأ الحفل بكلمة يلقيها الدكتور سليمان المسلم ثم كلمة لمديرة التمريض بالمستشفى تريزا جوزيف تليها كلمة لمساعدة مديرة التمريض مي المدان، ثم تلقى فقرة شعرية تلقيها جواهر الرشيدي ثم تبدأ المحاضرات التي تتضمن ست محاضرات تتناول اهمية التمريض ودوره في انقاذ حياة المريض تليها مسابقة تقام بهذه المناسبة توزع بعدها شهادات التقدير للمشاركين في هذا الحفل.
كما ينظم مستشفى الملك خالد الجامعي ممثلا بقسم التمريض بدءاً من اليوم معرضا تحت شعار «مستقبل التمريض في المملكة» أوضح ذلك كبير الأطباء بالمستشفى الدكتور فهد بن عبدالله الزامل وقال: ان المعرض سيستمر لمدة اسبوع وستعرض من خلاله الاوجه المتعددة لمهنة التمريض والمعاني النبيلة المتضمنة احتراف هذه المهنة، واشار الى ان اوقات الزيارة ستكون من السبت الى الاربعاء فيما بين الساعة 30:7 صباحا وحتى الساعة 30:4 بعد العصر ومتاحة طوال الوقت للعوائل وسيستقبل المعرض طلاب وطالبات المدارس ممن هم في سن العاشرة من العمر او اكثر من ذلك وقد تحددت مواعيد استقبال مدارس البنين لتكون من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً يومي الاحد والثلاثاء اما مواعيد استقبال مدارس البنات فقد تحددت لتكون من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً أيام السبت والاثنين والاربعاء.
ويفتتح مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور عثمان الميمني صباح اليوم السبت فعاليات اليوم العالمي للتمريض بقاعة المحاضرات في مستشفى حراء العام بعنوان «التمريض دائما معكم ومن أجلكم هل من نظرة عادلة».
حيث سيبدأ الحفل الخطابي بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة بعد ذلك افتتاح موقع التمريض في الانترنت ثم تكريم التمريض المثالي والإداريين بصحة العاصمة المقدسة وافتتاح معرض الكتاب التمريضي.
ثم تتواصل فعاليات هذا الاسبوع باللقاء العلمي الأول بعنوان «قيم واخلاقيات مهنة التمريض» ثم التمريض وعالم السبرانيا بعد ذلك أثر مرض الايدز على العاملين ودور التمريض في رعاية الامراض الجلدية المعدية.
أما يوم الاثنين فستكون هنالك اللقاءات العلمية التالية: التمريض والألفية الجديدة ودور تمريض مراكز الرعاية الصحية الأولية في خدمة المجتمع والممرضة بعد الدراسة هل حققت الأهداف المنشودة ومفهوم العملية التمريضية وتطبيقها أما يوم الثلاثاء فستكون اللقاءات العلمية الآتية: تحسين الجودة في العناية التمريضية والولادة سابقاً وكيف أصبحت حديثاً.
هذا وسوف يستمر نشاط هذا الاسبوع العالمي من قبل برنامج معد من اللجنة النسائية المحلية لمدة اسبوع وهو خاص باللقاءات والمحاضرات للممرضات والطبيبات حول تفعيل دور الممرضة.
وتشارك المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الباحة بهذا اليوم وذلك من خلال وضع خطة متكاملة لتنفيذ عدد من البرامج والفعاليات التي تستهدف اكبر شريحة من اعضاء هيئة التمريض لتنويرهم بمعاني ومضامين هذه المناسبة وتزويدهم بالارشادات الصحية السليمة للتعامل الامثل مع المرضى مما يسهل امكانية شفائهم بمشيئة الله.
وقال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة الدكتور جمال عباس معتوق: إن المديرية قد اتخذت كافة استعداداتها لانجاح هذه المناسبة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة حول التنظيم ومناقشة خطة العمل لهذا الحدث العالمي خاصة ان مهنة التمريض لها دور فعال في الرقي بالمستوى الصحي لجميع افراد المجتمع ووقايته من المرض وذلك عن طريق التثقيف والتعليم والارشاد وتقديم الرعاية التمريضية المتميزة والاستجابة لحالة الفرد الصحية وتهدف هذه المناسبة الى ابراز دور التمريض واهميته في المجتمع المهني والمجتمع عامة ودعم وتكريم المبدعين والمتميزين من اعضاء هيئة التمريض وابراز دورهم وجهودهم في مجال مهنتهم وايجاد وسائل جديدة لجذب الشاب السعودي للالتحاق بهذه المهنة الانسانية ودعم الممرض او الممرضة في موقع عمله وحثه على الاعتزاز بمهنته وتطوير برامج التدريب والتعليم المستمر لهذه المهنة.
وفي نجران يشهد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة نجران الدكتور عبدالعزيز بن فهد العقيل صباح اليوم حفل افتتاح اليوم العالمي للتمريض الذي سيقام بقاعة التدريب والتعليم المستمر بمستشفى الملك خالد وسيشتمل الحفل الخطابي الذي يبدأ بالقرآن الكريم على كلمة لمدير عام الشؤون الصحية فكلمة لمدير إدارة المستشفيات بالمديرية بعد ذلك يسلم الدكتور العقيِّل شهادات تقدير للمتميزين والمتميزات من هيئة التمريض بالمستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.
وقد وضعت صحة نجران خطة متكاملة لتنفيذ عدد من البرامج والفعاليات وتشتمل على إقامة ندوات علمية وبرامج لزيارة المدارس والتعريف بمهنة التمريض تنفذها ادارة المعهد الصحي للبنات بالتعاون مع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية الى جانب تكريم المتميزين من الممرضين والممرضات بالمنطقة.
وقال مدير ادارة المستشفيات بالمديرية أحمد محسن ان البرنامج العلمي يشتمل على إقامة محاضرات عن التمريض كمهنة ودور الممرض والممرضة تجاه المهنة والمعوقات التي يواجهها اعضاء التمريض في اداء عملهم بمراكز الرعاية الصحية الأولية والطرق الصحيحة لتحفيز الممرض والممرضة على الأداء المتميز الى جانب موضوعات أخرى لها علاقة بالارتقاء بمستوى التمريض.
وأشار الى ان اليوم الأول سيكون مخصصا للممرضين واليوم الثاني مخصص للممرضات مع ضرورة اتاحة الفرصة للممرضين والممرضات الوطنيين للمشاركة في تقديم الأوراق في هذه المناسبة.
جدة
وتحتفل مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة باليوم العالمي للتمريض وسيشارك في هذا الاحتفال الذي يشرف عليه قسم التمريض بادارة المستشفيات بصحة جدة كل من المستشفيات بمحافظة جدة والمراكز الصحية بمحافظة جدة وادارة الإعلام الصحي والنشر بالشؤون الصحية بجدة.
وتهدف المشاركة الى ابراز الدور التمريضي خلال هذه المناسبة والعمل على رفع معنويات العاملين في حقل التمريض، والاحتفال سنويا بهذه المناسبة وتنظم المديرية عدداً من الأنشطة احتفاء بهذا اليوم من خلال اقامة انشطة داخلية بالمستشفيات والمراكز الصحية تشتمل على الندوات والمحاضرات وإقامة ندوة علمية ختامية على مستوى المنطقة يليها لقاء مفتوح وضمن فعاليات يوم التمريض العالمي تشارك ادارة الرعاية الصحية الأولية بجدة في هذا الاحتفال وذلك بإقامة العديد من الانشطة والبرامج وتشمل: اقامة معرض في مركز الأبحاث بمستشفى الملك فهد بجدة ولمدة اسبوع ابتداء من يوم 18/2/1422ه وسيخصص ركن لكل مركز صحي.
ويشتمل المعرض على مجسمات مختلفة ووسائل ايضاح وتوعية خاصة بالمجال الصحي وتوزيع بعض النشرات والمطبوعات والكتيبات على زوار المعرض وسيتم اختيار افضل مشاركة من مشاركات المراكز الصحية ويكرم بتقديم درع له في حفل التكريم.
واقامة حفل خاص بالسيدات من الساعة الثامنة صباحا وحتى الواحدة ظهر يوم 21/2/1422ه وسيتم خلال هذا الحفل القاء العديد من المحاضرات والفقرات الترفيهية وتوزيع الهدايا والدروع وشهادات التكريم على الحاضرين والمشاركين ويوم الاربعاء 22/2/1422ه سيكون هناك احتفال في جميع المراكز الصحية.
وسيتم تكريم الممرضات المتميزات لهذا العام وهن: مبروكة هادي العويدي، لوله علي سعيد العروي، فريدة عبدالرحمن الشيخ، آمنة عبدالله الرفاعي، هيفاء محمد حاجب وبدرية وصل الله الجهني.
كما سيشارك مستشفى العيون بالاحتفال بيوم التمريض العالمي وسينظم مستشفى العيون احتفالا بهذه المناسبة يتمثل في القاء العديد من المحاضرات بالاضافة الى عرض شريط عن كيفية الاهتمام بالعين ما قبل العملية وبعدها بالاضافة الى كيفية الاهتمام بالعين وكيفية وضع قطرات العين وتأثير مرض السكر على العين وكيفية الوقاية وعلاجه.
يلي ذلك إقامة حفل لجميع اعضاء التمريض احتفالا بهذه المناسبة وسيتم خلال هذا الاحتفال تكريم الممرضة المثالية وبعض الممرضات وذلك من قبل مدير المستشفى ورئيسة التمريض وسيقوم باعطاء المحاضرات خلال هذا الاحتفال كل من الدكتور حسان القاسمي والدكتور يعقوب مشتاق، والدكتور لبيب مقيم واخصائي التغذية نوال زامل.
الطائف
وتحتفل مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الطائف بأسبوع التمريض العالمي الذي يفتتحه معالي المحافظ فهد بن عبدالعزيز بن معمر اليوم السبت بقاعة المحاضرات بمستشفى الصحة النفسية بالمحافظة ويتخلل هذا الاسبوع العديد من المحاضرات والندوات التي تتحدث عن ابراز دور التمريض في المجتمع من خلال القطاعات الصحية بالمملكة.. كما يقام معرض علمي بهذه المناسبة بمركز المعارض بنفس المستشفى.
الجدير بالذكر ان الاسبوع يستمر لمدة 7 ايام على فترتين صباحية ومسائية من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهراً للرجال يتخللها زيارة عدد كبير من طلاب المدارس للمراحل الثلاث تمثل ستين مدرسة من داخل المحافظة وخارجها، كما تقام لقاءات علمية لهيئة التمريض وعدد من الدورات والمسرحيات.. كما تم تخصيص يوم لأنشطة المستشفى.
أما الفترة المسائية التي خصصت للنساء فتبدأ من الساعة الخامسة الى التاسعة وتضم انشطتها سلسلة محاضرات علمية من أهمها الممرضة ونظرة المجتمع العادية بمعدل ساعة يومياً على مدار الاسبوع ومن المقرر ان يستقبل المقر عددا كبيرا من طالبات المدارس والزائرات.
وسيقام على هامش الاسبوع مسابقات علمية طبية خصص لها العديد من الجوائز العينية ومنها عشرة هواتف جوالة.. ويشارك في نشاطات هذا الاسبوع عدد من الجهات الحكومية والمستشفيات العامة والخاصة والمعاهد الصحية للبنين والبنات والهلال الأحمر وعيادة مكافحة التدخين بالمحافظة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved