أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 12th May,2001 العدد:10453الطبعةالاولـي السبت 18 ,صفر 1422

الصفحة التعليمية

متى يأتي العدد مذكراً؟ ومتى يأتي مؤنثاً ؟
* أولاً: العددان (1، 2) يطابقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً دائماً: نقول:
رجلٌ واحدٌ، امرأةٌ واحدةٌ قرأتَ قصةً واحدةً، وكتاباً واحداً.
رجلان اثنان، امرأتان اثنتان قرأت قصَتَيْن اثنتيْن، وكتابيْن اثنيْن.
أكلتُ رغيفاً واحداً، وتفاحةً واحدةً وَقطعتيْن اثنتيْن من الجُبن، وشربت كوبيْن اثنيْن من الماء.
«وإلهكُم إلهٌ واحدٌ» «إن هذه أمتكُم أمةً واحدةً».
اتصلتُ بأخِي مرتيْن اثنتَيْنِ وأرسلتُ له خِطابيْنِ اثنيْن.
* ثانياً: الأعداد المفردة من (3 9) تأتي عكس المعدود دائماً أي تخالف التمييز تذكيراً وتأنيثاً في جميع الحالات سواء كانت وحدها أو مركبة مع عدد آخر: حضر ثلاثةُ طلابٍ وحفظوا ثلاثَ قصَائدَ.
حضرتُ أربعةَ دروسٍ وتخلفتُ عن أربعِ محاضراتٍ.
معي خمسةُ كتُبٍ ومع أخي خمسُ كراساتٍ.
للمنزل ستةُ أبوابٍ في قاعة المحاضرات ستُّ نوافَذَ.
الأسبوعُ سبعةُ أيام مدة العمل سبعُ ساعاتٍ.
في الكتاب ثمانيةُ دروسٍ وفيه ثماني صُورٍ.
السعر تسعةُ ريالات فِي الموقف تسعُ سيارات.
في الفصل ثلاثةَ عشرَ طالبا وَفي هَذا الكتاب ثلاثَ عشرةَ خريطةً.
نجح أربعةَ عشرَ طالبا أجبتُ عن أربعَ عشرةَ مسألةٍ.
على المكتب خمسةَ عشرَ كتاباً على الشجرة خمسَ عشرةَ ثمرةً.
وهكذا (3 9) عكس المعدود دائما.
* ثالثاً: العدد (10): إذا كان مفرداً فحكمه حكم (3 9) أي يخالف المعدود تذكيراً
وتأنيثاً:
في المسجد عشرةُ أعمدةٍ وقد فُرش بعشرِ سجاداتٍ.
حفظ خالدُ عشرةَ أبيات متوسط درجاته عشرُ درجاتٍ.
أما إذا كان (10) مركباً مع عدد مفرد (11 19) فإن (10) تأتي مثل المعدود تذكيراً وتأنيثاً:
والعدد المفرد يأخذ حكمه السابق
11 طالباً = أحدَ عشرَ طالبا 11 محاضرة = إحدىَ عشرةَ محاضرة
12 كتابا = اثنا عشرَ كتابا 12 درجة = اثنتا عشرةَ درجة
وعلى هذا نجد أن العددين (11 12) يطابقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً بجزأيهما:
13 مسافراً = ثلاثةَ عشرَ مسافرا. 13 ساعة = ثلاثَ عشرةَ ساعة.
15 طابقا = خمسةَ عشرَ طابقا. 15 مزرعة = خمسَ عشرةَ مزرعة.
19 متفوقا = تسعةَ عشرَ متفوقا. 19 مسابقة = تسعَ عشرةَ مسابقة.
* رابعاً: العقود: من (20 90) تأتي بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث:
تقدم للمسابقة ثلاثون طالباً وثلاثون طالبةً.
في الديوان أربعون قصيدةَ وفي القصيدة أكثر من أربعين بيتاً.
في القصة سبعون حدثاً، جرت في سبعين ليلةً.
وإذا كان هناك عدد مفرد مع العقود فإنه يلتزم بقاعدته السابق ذكرها: نقول:
حفظت خمسةً وعشرين نَصاً، في كل نص خمسٌ وعشرون صورةً خيالية في الكتاب ثلاثةٌ وأربعون درساً في الدرس أكثر من اثنتين وعشرين فكرةً.
* خامساً: الأعداد 100، 1000 بصيغة واحدة مع المذكر والمؤنث:
مائة كتاب، مائة كراسةٍ خمسُمائةِ ريال، خمسُمائة شجرةٍ
تسعُمائةِ عامٍ، تسعُمائة سنةٍ ستُمائة طالبٍ، ستمائة ورقةٍ
يكتب عدد المائة معها كلمة واحدة:
مئتان ثلاثمائة أربعمائة خمسمائة ستمائة سبعمائة ثمانمائة تسعمائة.
عدد المائة المتصل بها مذكر دائما لأن مائة مؤنث:
خمسمائة ستمائةألفُ ريالألفُ زهرة سنة ألفٍعامُ ألفٍ ستة آلاف ريالستة آلاف ورقة سبعة آلاف طالبسبعة آلاف طالبة ثمانية آلاف سنةثمانية آلاف عام تسعة آلاف نخلةتسعة آلاف بيت.
عدد الألوف مؤنث دائماً لأن معدوده (ألف) مذكر: إذا كان مفرداً وكذلك إذا كان مركباً مع (10) أو (20) فالعشرة مثل المعدود المذكر والعقود بصيغة واحدة:
15000 طالب = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبٍ 15000 طالبة = خمسةَ عشرَ ألفَ طالبةٍ
25000 طالب = خمسةٌ وعشرون ألفَ طالبٍ 25000 طالبة = خمسةٌ وعشرون ألفَ طالبة
***************
أمثلة أخرى:
{وواعدنا موسى ثلاثين ليلةً وأتممناها بعشر فتم ميقات ربه أربعينَ لَيلةً}
{إن هذا أخي له تسعٌ وتسعون نعجةً ولي نعجة واحدة»
{واختار موسى قومه سبعين رجلاً لميقاتنا»
{ولقد أرسلنا نوحاً إلى قومه فلبث فيهم ألفَ سنةٍ إلا خَمسين عامَا»
{إلهي لقد تجاوزت سبعينَ حجةً فشكرا لنعماك التي ليس تكفر)
{ تسعُون ألفاً كآساد الشرى نضجت جلودهم قبل نضج التين والعنب)
(سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حَولاً لا أبالك يسأم)
نحن في سنة ألفِ وأربعمائة وسبعَ عشرةَ للهجرة، نحن في عام ألف وأربعمائة وسبعةَ عشرَ للهجرة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved