أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th May,2001 العدد:10454الطبعةالاولـي الأحد 19 ,صفر 1422

المجتمـع

التشكيليات الكويتيات ل«الجزيرة»:
تواصلنا مستمر بالفنانات التشكيليات في المملكة
* الرياض - إيمان التركي:
أعربت فنانات تشكيليات كويتيات عن سعادتهن لأول معرض اقيم لجماعة الفنانات التشكيليات الكويتيات في الرياض تحت عنوان «الكويت والرياض.. رؤية تشكيلية وتواصل» والذي افتتحته مساء يوم الاربعاء الماضي صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود بحضور عدد من الشخصيات النسائية في المجتمع السعودي والمهتمات بالفن والرسم على اللوحات الفنية بقاعة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية في الرياض.
ويأتي تنظيم هذا المعرض الذي يخصص جزء من ريعه لصالح مركز الأمير فيصل بن فهد للتوحد تلبية لدعوة من الأميرة اضواء بنت يزيد رئيسة جماعة الفنانات التشكيليات بمنطقة الرياض.
واشتمل المعرض الكويتي على أكثر من 45 لوحة زيتية للفنانات التشكيليات الكويتيات الاربع مي السعيد وسمر البدر ورشا الرومي وفداء العون ويعبر بعضها عن عبق الماضي وتراثه الخالد باساليب ابداعية متنوعة وبحس فني مرهف وذوق رفيع.
وقالت الفنانة مي عبداللطيف السعد ل«الجزيرة» ان المعرض يتسم بطابع من التراث الكويتي الخليجي وتعبر لوحاته بتلقائية عن الإحساس بالتواصل بين الماضي والحاضر الممتلئ بالاحداث والوقائع التاريخية.
وأشادت السعد بالتواصل المستمر بين جماعة الفنانات التشكيليات الكويتيات وقريناتهن من جماعة الفنانات التشكيليات في المملكة وبدور الفنانة السعودية لمياء العجاجي في التنسيق بين المجموعتين.
وحول مشاركتها الشخصية في المعرض قالت السعد التي سبق لها ان شاركت في 13 تجربة فنية مماثلة منذ عام «98م» انها تشارك في ثمان لوحات زيتية ابرزت في بعضها الصوت من خلال اللون لمضمون بعض هذه اللوحات الفنية المتمثلة في رقصات شعبية من تراث الخليج والجزيرة العربية.
واضافت ان بعض هذه الرقصات اندثرت تقريبا مثل فن القادري لكن الهدف من اللوحة ليس توثيق المراحل التاريخية لمثل هذه الصور بقدر ماهو التفاعل مع الموسيقى.
وتمثل اللوحة التاريخية لصورة حاكم الكويت السابق الشيخ مبارك الصباح مع الملك عبدالعزيز في عام 1910م تقريباً احدى روائع المعرض وهي لوحة رسمتها الفنانة السعد بالوان الزيت على القماش بارتفاع وعرض متر وربع المتر في غضون حوالي شهرين.
ومن المرجح ان تحتل هذه الصورة التاريخية مكانتها في مركز عبدالعزيز التاريخي في وسط الرياض لتنضم الى قائمة الصور التاريخية والنادرة لمؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز بن سعود.
من جانبها قالت الفنانة الكويتية سمر الرشيد البدر التي تشارك ب«11» لوحة زيتية إن لوحاتها تتحدث عن واقع الاصالة البدوية في المشرق العربي وباسلوب واقعي مبسط ومثير للانتباه في الاحساس والتعبير والالوان.
وتشارك الفنانتان الكويتيتان فداء العون ورشا الرومي ب«20 لوحة زيتية» للاولى و«11» لوحة للثانية تسع منها تجسد نفحات الماضي وتراثه المجيد.
يذكر ان معرض الكويت والرياض.. رؤية تشكيلية وتواصل هو الثاني من نوعه لجماعة الفنانات التشكيليات الكويتيات منذ اعلان الجماعة في عام 1997م بعد المعرض الذي اقيم لهن في بيروت.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved