أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th May,2001 العدد:10454الطبعةالاولـي الأحد 19 ,صفر 1422

الريـاضيـة

بالمنشار ...!!
المنطق يكسب!!
أحمد الرشيد
جاءت نهاية ختام مسابقة كأس ولي العهد ونهائي دوري كأس خادم الحرمين الشريفين منطقية ليفوز فيهما الفريق الأميز فنيا وهو الاتحاد الذي شهد مستواه انتفاضة منذ فوزه في مسابقة كأس ولي العهد على الهلال.
فالفريق الاتفاقي واجه الاتحاد في حدود إمكاناته الفنية المتواضعة وخسر بأقل جهد اتحادي ، أما الفريق النصراوي فيبدو أنه قد استهلك كل أجواء الفرح بعد التأهل على حساب الهلال ومشاعر النصراويين تم التعبير عنها تماماً عقب تلك المباراة..فمشهد لاعبي الفريق وهم يطوفون الملعب بلا قمصان وسط أفراح هستيرية والتصريحات الإدارية التي كشفت عن حجم التقدير الذي يكنه الجهاز الإداري للفوز على الهلال..كل هذه مؤشرات كانت تعطي انطباعاً بأن المهمة النصراوية انتهت بنهاية تلك المباراة !!
وفعلاً أمام الاتحاد ظهر النصر بشكله الطبيعي ومع غياب الحماس الطاغي الذي كان يسدد الثغرات أمام الهلال انكشفت حاجة الفريق النصراوي إلى قلبي دفاع ورباعي في خط الوسط ومهاجم قناص!!
وفريق ينقصه هذا الكم من اللاعبين تعتبر خسارته بهدف وحيد من فريق متمكن مثل الاتحاد نتيجة مرضية لجماهيره لكن استمرارية هذا النقص بلا شك لن تجعل الفريق مؤهلاً «في الظروف الطبيعية» لأن يفوز ببطولة وعلى النصراويين أن يعملوا على تغطية هذا النقص بالاستفادة من نظام الاحتراف والاستعانة بلاعبين متميزين من فرق أخرى في تجارب جديدة تعوض جماهير الفريق معاناة الصفقات الماضية التي كانت في الواقع «صفعات» أكملت الناقص!!
النصر حالياً هو الخوجلي وعلي يزيد ولذلك على النصراويين ألا يعولوا كثيرا على فريقهم الحالي الذي يصفونه بالفريق «الشاب» فمع التقدير للعناصر الشابة التي ظهرت في الفريق النصراوي إلا أن أوضاع الفريق لم تساعدها لأن تقدم ما يمكن أن يلفت الأنظار إليها ولذلك فالفريق النصراوي بحاجة إلى غربلة فنية توجد نوعا من التكامل النسبي في خطوط الفريق.
اتحاد الكرة وفريق القرن!!
الآمال كبيرة في تحرك الاتحاد السعودي لتثبيت أحقية فريق الهلال بلقب فريق القرن ومواجهة ممارسات الاتحاد الآسيوي التي أحيانا تغرق في بحر الرغبات الخاصة!! وأخشى أن يكون توقيت إيقاف اثنين من لاعبي الهلال من قبل الاتحاد الآسيوي توطئة لحجب اللقب عن الفريق الهلالي ومنحه لأحد الفرق القريبة من الاتحاد الآسيوي!! والاتحاد السعودي بقدر ما يحترم قرارات الاتحاد الآسيوي ويحرص على أن يسود الانضباط في كل المنافسات إلا أنه في الوقت ذاته سيرعى حقوق فرقه وسيسعى لإنصافها بكل قوة.
والهلال وبشهادة سجلات الاتحاد الآسيوي نفسه هو زعيم القارة لفوزه بكل بطولات الاتحاد وترشيحه أفضل فريق في القارة سواء في الإنجازات الشهرية أو الموسمية والتي كان آخرها فوزه بلقب أفضل فريق آسيوي لعام 2000م واختيار نجمه نواف التمياط أفضل لاعب واختيار اثنين من نجومه ضمن منتخب آسيا.
والاتحاد السعودي شاهد على التفوق الهلالي محليا وخليجيا وعربيا وآسيويا ورجاله بلا شك هم أحرص من الهلاليين على فوز الزعيم بلقب فريق القرن لأن هذا اللقب هو في الواقع سيسجل إنجازاً جديداً للكرة السعودية وهو بمثابة شهادة نجاح جديدة تمنح لاتحاد كرة القدم تؤكد مدى ما يوفره لفرقه من الرعاية ومن الإمكانات وتبرهن على سلامة برامجه ونجاح خططه التطويرية.
لماذا يا رئيس الهلال؟!
لا يختلف اثنان على أن سمو الأمير سعود بن تركي قدرة إدارية شابة ومؤهلة ومتزنة وخلوقة جداً ومثالية لكن لا يزال هناك سر في إصراره على استمرارية صفوت مدربا للهلال برغم أن هذا المدرب وبدلا من أن يجعل فترة الرئاسة الهلالية فترة ذهبية متجددة صارت فترة يأمل كثير من الهلاليين نسيانها ومسحها من الذاكرة!!
فالهلال كان مؤهلاً للسيطرة على بطولات الموسم لكن الجهاز الفني عصف بآمال الفريق بعد أن بعثر أوراقه وتولى مهمة هزيمة الهلال نيابة عن المنافسين!!
في البدايات اتفقنا مع رئيس الهلال على منح المدرب الفرصة كاملة لإظهار ما لديه إلى أن تأكد للجميع أنه ليس لدى المدرب ما يمكن أن يقدمه وانتظرنا القرار الهلالي لكنه تأخر كثيرا وربما أن سبب هذا التأخير هو الرغبة في أن يقضي هذا المدرب على ما تبقى من الآمال الهلالية في هذا الموسم مع نهاية مباراة الفريق مع الإسماعيلي!!
بالمنشار..!!
الاتحاد الآسيوي استعجل واختار الهلال أفضل فريق في آسيا ولم ينتظر قائمة بطولات النصر الثلاث والثلاثين!!
صفوت هزم الهلال بأربعة في مباراة الثالث والرابع.. زين ما كانت على المركزين السابع والثامن!!
مع كل بطولة نصراوية ضائعة ينهار الخوجلي ويذرف الدموع أربعاً أربعاً..
الخوجلي ممتاز لولا الانفعال وطريقته في إضاعة الوقت التي ستجعله دائما عرضة للطرد!!
تجلية محسن الحارثي عاقبتها أخف على النصراويين من بلنتي رينالدو.. بالمناسبة الحارثي قبل «نكبة» الهدف كاد أن يمنح الاتحاد ضربة جزاء لكن العقيلي عطف عليه!!
النهائي بين الثالث والرابع .. فعلا مربع ناجح!!
أملاً في المركز الثالث كشف صفوت عن بعض أوراقه الرابحة التي كان يخفيها لبطولة العالم عندما دفع بتركي القحطاني وتركي الشايع لكن إن شاء الله ما يكون لاعبو غلطة سراي شافوا المباراة!!
أبي أفهم.. حسن العتيبي في كل مباراة له خطأ قاتل ومع ذلك فرصته مستمرة في حين ضاري محروم حتى ولو من فرصة واحدة يقدم فيها ما لديه!!
بعد كل بطولة يقولون التعويض في البطولة الجاية فاستحق الفريق لقب «فريق الموعد الثاني»!!
حمزة إدريس قدم درسا لبعض الناس وقال لهم: تسجيل الأهداف سهل أما الفلسفة والبحث عن مراوغة الحارس أو الرجوع للمدافع لترقيصه كل هذا مضيعة للوقت وللفرص وللفوز!!
الاكتفاء بتعداد البطولات الضائعة وتبرير الضياع ب «لولا» سيقود الفريق لفترة انتظار طويلة قبل الفوز ببطولة ربما تكون فترة انتظار صعبة الأمل فيها مثل الأمل في انتظار تأكيد حجز على الخطوط السعودية في الصيف!!
قرارات الإيقاف التي شملت الثنيان والكاتو والجمعان وخميس العويران.. وسلوكيات الشريدة والجمعان أمام النصر.. والاشتباكات التي تتكرر بين بعض اللاعبين في التمارين.. وإشكالات لطف التي لا تنتهي.. كل هذه تشكك في مدى قدرة إدارة الكرة بالهلال على ضبط الأمور داخل مجموعة الفريق والسيطرة على الفوضى التي تعم أحيانا وسط الفريق الذي كان يضرب به المثل في انضباط لاعبيه وأدائهم الراقي النظيف!!
استعان النصر بالثنائي ماجد والهريفي لرفع معنويات لاعبي الفريق قبل الكأس فحل النصر بالمركز الثاني .. لابد أن يجرب النصراويون الاستعانة بواحد منهما فقط الموسم القادم لعل الفريق يفوز بالمركز الأول!!
إذا شفت الكلام عن الهلال يجيء بمناسبة وبدون مناسبة اعرف ان الحمى الهلالية أخطر من الحمى القلاعية!!
الفريق النصراوي ما كان له لاعبون في المنتخب ولا عنده مشاركات خارجية مكثفة وخرج من كأس ولي العهد من أول لمسة فجاء لمباريات المربع مرتاحاً فيما المنافسون ذبحهم الإرهاق ومع ذلك عجز النصر عن تحقيق أي بطولة هذا الموسم!!


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved