أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th May,2001 العدد:10454الطبعةالاولـي الأحد 19 ,صفر 1422

وَرّاق الجزيرة

وقفات مع كتاب الحياة العلمية في نجد للدكتورة مي العيسى
)الحلقة الثانية(
* عبد الله عيسى الذرمان - الاحساء
سبق ان تحدثنا في الحلقة الماضية عن بعض الملاحظات واليوم نكمل ما بقي منها:
اولا: ذكرت في ص56 ان الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل فيروز )ت 1135ه( تولى القضاء في الكويت حوالي 1125ه والراجح انه تولى القضاء في الكويت سنة 1117ه ثم خلفه في القضاء احد علماء نجد الذين تتلمذوا عليه وترجمت له في كتابي المستدرك على علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام حفظه الله.
ثانيا: نقلت في ص122 عن الشيخ محمد بن حميد صاحب كتاب السحب الوابلة على ضرائح الحنابلة ان اهالي الزبير طلبوا الشيخ عبد المحسن بن علي الشارخي النجدي لتولي القضاء عندهم والصواب ان الشيخ محمد بن حميد ذكر نقلا عن الشيخ محمد بن عبد الله ال فيروز ان اهالي الزبير طلبوا الشيخ عبد المحسن لتولي الامامة والخطابة والافتاء)1(.
اما الذي ذكر ان الشيخ عبد المحسن تولى القضاء فهو العلامة ابراهيم بن صالح بن عيسى.
ثالثا: ذكرت في ص164 من كتب الشيخ محمد بن عبد الوهاب إبطال وقف الجنف والاثم والصحيح ان يدرج ضمن الرسائل الخاصة بالشيخ.
رابعا: ذكرت في هامش ص 261 ان الشيخ عبد الله بن احمد درس على الشيخ عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب وهذا غير صحيح فالذي درس عليه هو العلامة الفقيه القاضي محمد بن عبد الله بن احمد بن عبد الله العبد القادر الشافعي )ت 1288ه( وكانت له مراسلات مع الامام فيصل بن تركي والعلامة عبد الرحمن بن حسن رحم الله الجميع.
خامسا: ذكرت في ص264 ان الشيخ عبد الرحمن بن نامي قُتِل على يد بني خالد اثر استردادهم الحكم في الاحساء بعد سقوط الدرعية والصحيح انه قُتِل على يد بعض الاهالي في الاحساء وقصة قتله ذكرها الشيخ عبد الرحمن الملا ملخصها ان صالح بن مطلق احد الوجهاء قتل في المبرز وعندما عرض امر قتله على الشيخ عبد الرحمن رأي من المصلحة تأجيل اقامة القصاص مما اغضب اقارب القتيل فانتهزوا فرصة دخول الجيش المصري وبطشوا بالشيخ وقتلوه امام بوابة الكوت المالية وظل مرميا على الارض حتى جاء الشيخ عبد الرحمن بن عمر الملا القاضي فقام بغسله وتجهيزه والصلاة عليه ثم اعتزل القضاء بعد ذلك.
سادساً: في ص 272 - 273 لم تذكر المؤلفة في حديثها عن الاهتمام بعلوم اللغة في عهد الدولة السعودية الاولى بعض آثار علماء نجد في النحو والصرف فقد الف احد احفاد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رسالة في الصرف.
سابعا: ذكرت في ص273 نقلا عن الدكتور محمد الشويعر أن الشيخ حسين بن غنام قدم الى الدرعية سنة 1200ه اقول لا يوجد مستند علمي يدل على ذلك وقد وقفت على وثائق شرعية أحسائية تدل على وجود الشيخ حسن في الاحساء في التاريخ المذكور وتجدر الاشارة الى ان مقالة الدكتور الفاضل محمد الشويعر المنشورة في مجلة دارة الملك عبد العزيز بعنوان )ابن غنام مؤرخ وتاريخ( تفتقد الى التحقيق.
ثامنا: ذكرت في ص350 ان للشيخ راشد بن خنين قصيدة كافية في الرد على دعوة الامام محمد بن عبد الوهاب والصحيح ان القصيدة ليست رداً بل هي في زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ومدحه ولكن هل للشيخ راشد رد على دعوة الشيخ محمد؟ ذكر الشيخ عبد الله العلوي من علماء الشافعية ان للشيخ راشد رداً اطلع عليه وافاد منه.
تاسعاً: لم تشر في ص366 الى ان الشيخ محمد بن سلطان العوسجي عمل قاضيا في الاحساء.
عاشرا: ذكرت في ص344 ان الشيخ عبد الله آل فيروز ولد في أشيقر والصواب ولد في الاحساء وأخذ من علمائها.
الهوامش:
)1( السحب الوابلة للشيخ محمد بن حميد ص2/670.
)2( تاريخ هجر للشيخ عبد الرحمن الملا ص 2/725.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved