أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 13th May,2001 العدد:10454الطبعةالاولـي الأحد 19 ,صفر 1422

العالم اليوم

القذافي في العاصمة الأوغندية كمبالا:
قيام الاتحاد الأفريقي أسدل الستار على أفريقيا القديمة
* كمبالا د ب أ:
^^^^^^^^^^^^^^
أكد العقيد معمر القذافي أنه سيواصل مساعيه الحميدة في محاولة لرأب الصدع في العلاقات بين السودان وجارتها أوغندا.أدلى الزعيم الليبي بذلك لدى وصوله أمس الاول إلى العاصمة الاوغندية كمبالا قادما من الخرطوم في إطار مهمة الوساطة التي يضطلع بها بين الجارتين الشقيقتين.وذكر العقيد القذافي أنه كان قد اتفق مع نظيره الاوغندي يوري موسيفيني على تبني خطوات في هذا الشأن كما أكد أنه سيواصل مساعيه الحميدة معه خلال زيارته الحالية لاوغندا.وقال الزعيم الليبي: سنواصل الجهد للوصول إلى تفاهم بين كمبالا والخرطوم يحقق التعاون ونبذ العنف والتوتر بين البلدين الجارين.
^^^^^^^^^^^^^^
كما أكد العقيد القذافي على استمرار الجهد المشترك مع مصر عبر المبادرة المشتركة لانهاء الحرب الاهلية في جنوب السودان والتي تسببت في العديد من المآسي وبخاصة بالنسبة للأطفال وكبار السن.
وقال القذافي : هذا الأمر يتطلب الالتقاء أكثر من مرة مع الفرقاء المعنيين، وأعتقد أن الحكومة السودانية يهمها السلام وبالتالي جادة في قضية السلام.. الطرف الآخر لابد أن يكون كذلك.. وأرجو ألا يكون أحد بيننا تاجر حرب ويعيش مآسي الاطفال والمدنيين.. أرجو ألا نتاجر بقضية هؤلاء.كما أكد الزعيم الليبي أن هذا الامر يتطلب أكثر من لقاء مع الفرقاء المعنيين.وقال العقيد القذافي: لقد انتهى ما كان يعرف بأفريقيا القديمة والمتنازعة.. وأفريقيا ما وراء الصحراء وشمال الصحراء حيث كانوا يقسمون القارة إلى أفريقيا عربية وأخرى غير عربية.. هذه انتهت.
وأوضح أن العالم كله تغير بسبب العولمة وبالاقليمية التي ترتبت على العولمة.. وشدد الزعيم الليبي على أن قيام الاتحاد الافريقي يمثل معطية جديدة سيكون هناك اندماج أفريقي من الشمال إلى الجنوب ولم يعد هناك نظر للاجناس والاعراف واللغات والديانات والثقافات.. أفريقيا الواحدة على غرار أوروبا الواحدة والولايات المتحدة.. فتقزمت المشاكل التي كانت موجودة.. خاصة بين شمال السودان وجنوبه وما إليها.. أفريقيا السابقة كلها لم يعد لها قيمة.


أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved