أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

الاقتصادية

فتح باب الترشيح لجائزة مجلس الوزراء العرب لشؤون البيئة
* الرياض مندوب الجزيرة:
أعلن مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة عن فتح باب الترشيح لجائزة المجلس لعام 2002م وموضوعها «تقييم العمل العربي لتحقيق التنمية المستدامة عشرة أعوام بعد قمة الأرض»
ويتمثل الهدف الأساسي لجائزة مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة لعام 2002 في تزكية أجود البحوث والدراسات في مجال تقييم العمل العربي لتحقيق التنمية المستدامة، على أن تشمل البحوث والدراسات المقدمة أحد الموضوعات التالية:
1 دراسة حالة لعمل عربي مشترك أدى الى حماية البيئة أو صون مورد أو موارد طبيعية مشتركة بين قطرين أو أكثر من الأقطار العربية بهدف تحقيق التنمية المستدامة.
2 دراسة حالة لعمل قطري عربي في أحد البرامج الثلاثة عشرة الموضحة عاليه أدى الى تحقيق التنمية المستدامة ويمكن تطبيقه في قطر عربي آخر.
3 مدى التزام الدول العربية بالاتفاقيات الاقليمية والدولية الهادفة الى حماية البيئة وصون الموارد الطبيعية لتحقيق التنمية المستدامة
ويدعو المجلس وأمانته الفنية )الأمانة العامة لجامعة الدول العربية( الباحثين والمتخصصين والدارسين العرب، والمهتمين بشؤون البيئة العربية وقضاياها، وكذا المؤسسات الوطنية والعربية المعنية كافة، الى المشاركة المكثفة والإسهام المبدع في هذه المسابقة.
ثانيا: الترشيح للجائزة:
1 يتقدم المرشح بعمل في موضوع الجائزة يتسم بالأصالة ويضيف جديدا، أو يكون عملا نافعا يتسم بالتميز ويساهم في الحفاظ على البيئة أو تنمية مواردها.
2 لا يكون العمل المقدم جزءا من دراسات عليا، أو سبق نيل جائزة عنه من جهة أخرى.
3 ضرورة توفر براءة الاختراع من الجهة المعنية في دولة المرشح إذا كان العمل البيئي المقدم يتضمن اختراعا.
4 محتويات ملف الترشيح:
أ. يقدم المرشح مذكرة توضيحية من سبع نسخ واضحة ومطبوعة لا تزيد عن 20 صفحة تحدد طبيعة العمل المرشح للجائزة، الهدف منه، وطريقة تنفيذه، وغير ذلك من البيانات والمعلومات المفيدة التي تتيح التعرف على أبعاده وأن تشمل السيرة الذاتية نبذة مختصرة عن أعماله ودراساته وأبحاثه. وتكون المذكرة التوضيحية هي الأساس في تقييم المرشحين للجائزة.
ب. يقدم المرشح ثلاث نسخ من البحوث والوثائق وغير ذلك من الوسائل التي تدعم المذكرة التوضيحية، وتساعد على توضيح العمل الذي تم، وسبل إنجازه، وألا يكون مضى على إنجازها خمس سنوات.
5 ملف الترشيح لا يرد لصاحبه.
6 لا يجوز للفائز بالجائزة التقدم مرة ثانية قبل مضي ثلاث سنوات.
ثالثا: أسس ومعايير التحكيم:
1 أن تكون للبحوث والدراسات أو المشروعات المقدمة التوجهات التالية:
أ. صون البيئة العربية وتنمية مواردها الطبيعية والحفاظ على مقوماتها.
ب. رصد مسببات التلوث والتدهور البيئي ومعالجتها.
ج. تأمين بيئة صحية تساعد على تحسين ظروف العيشة في الوطن العربي.
ب. تطوير تقنيةعربية ملائمة بالاستفادة من الموروث التقليدي وتشجيع الإبداع والابتكار في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved