أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

رياح التغيير
استمتع بكامل مزايا هوتميل )Hotmail 5-5(
د. عثمان بن إبراهيم السلوم
في المقالات السابقة تكلمنا عن اغلب الخصائص والمزايا الموجودة في بريد هوتميل. مع العلم بأن الكلام عن بريد هت ياهو دون غيره هو فقط لكثرة مستخدميه فقط وليس دليلا على تفوقه على غيره.
وقد يكون على العكس من ذلك إذا ما قورن ببريد ياهو مثلا. فبريد ياهو افضل بكثير من بريد هت ميل وخاصة عند تنزيل البريد على الآوت لوك إكسبرسExpress Outlook. ومزايا بريد ياهو هي شبيهة تماما بمزايا وخصائص بريد هت ميل باستثناء بعض الفروقات البسيطة التي قد نتكلم عنها لاحقا إن شاء الله. أما اليوم فنختم الحديث عن هذه الخصائص المفيدة.
الخاصية الثانية عشرة والأخيرة من خصائص بريد هت ميل هي خاصية المفضلات الشكلية في البريد ويمكن الحصول عليها بالنقر على زر)preferences(. أولى هذه المفضلات هو عدد الرسائل البريدية في الصفحة الواحدة )Messages per page( حيث تتراوح بين 10 إلى 100 رسالة في الصفحة الواحدة. ولكن كلما كان عدد الرسائل البريدية اقل في الصفحة الواحدة كان تحميلها أسرع والعكس.
وهذا مهم وخاصة في حالة الوضع السيئ للاتصال عندنا في المملكة. كذلك يمكن تحديد عرض السطر على الشاشة )line width( ويتراوح عرض السطر بين64 إلى 132 حرف. ويمكن للمستخدم ضبط العرض حسب عرض الشاشة التي يستخدمها.
كذلك يمكن التحكم في خاصية رؤوس الرسائل )headers( وهي الكتابات التفصيلة التي توضح الطريق الذي سلكته الرسالة أثناء انتقالها من المرسل إلى المستقبل وأسماء الأجهزة الإلكترونية والملقمات التي مرت عليها والاي بي الخاص بالمرسل ووقت الرسالة وتاريخها والرقم الخاص بالرسالة وغيرها من المعلومات الكثيرة. وتتراوح تفاصيل هذه المعلومات بين بدون )None( إلى المعلومات كاملة )Full( أو متقدمه للحصول على جميع المعلومات التفصيلية )advance( وأهمية هذه المعلومات تختلف باختلاف المستخدمين.
فبينما يفضل المبتدئون معلومات اقل)basic( قد يفضل الخبراء والمهتمون بتتبع تفاصيل الرسائل ومسالكها المرورية المعلومات الكاملة )full(. ومن المفضلات التي يمكن للمستخدم التحكم بها هو كيفية ظهور نصوص رسالة المرسل حينما يتم الرد عليهReplying(
to messageفمثلا عند الإرسال لشخص ما رسالة تسأله عن شيء معين ويرد عليك فإنه في الغالب تجد الرد مشتملا على سؤالك وعلى اجابته. وفي الغالب تجد أن سؤالك قد وضع قبله علامة اكبر من « » في جميع الأسطر أو وضع قبله شرطات كثيرة «-----» وهذه يسمونها علامة الرسالة الأصلية. ولذلك يمكن للمستخدم التأشير على الخاصية التي يفضلها للظهور إلى الآخرين حينما يرد عليهم ويمكن أن يلغيها نهائيا بالتأشير على )none(. ولكنها مهمة في تحديد الرسالة الأولى original )message( من الرسالة الخاصة بالرد عليها replying( )message(، هذه الرسالة الأصلية التي يرسلها المرسل أيضا يمكن التحكم في جعلها تذهب مع كل رد عليها أو يمكن جعل عملية إدراجها في كل عملية رد أمرا اختياريا عند إرسال كل رسالة.
وعملية إدراجها أتوماتيكيا ضمن أي رد عليها قد يكون الأفضل وخاصة أن وجود الرد يذكر المرسل بالرسالة السابقة. وإدراج أو إلحاق الرسالة الأصلية في رسالة الرد أتوماتيكيا يكون بالذهاب إلى خانة اشتمال الرسالة الأصلية في الردIncluding original text - replying((
والتأشيرعلى خانة أتوماتيكيا )auto(، ومن المفضلات الموجودة في بريد هت ميل إمكانية تحديد عنوان الرد إذا كان يختلف عن العنوان الخاص بالمستخدم. فمثلا قد تكون ترغب الإرسال من عنوان هت ميل ولكن تريد الرد دائما يكون على عنوان آخر كعنوانك في العمل مثلا. وهنا يمكن الذهاب إلى خاصية )replying to( في المفضلات وكتابة العنوان المطلوب إرسال الردود إليه في خانة spec )ify reply -to addressوالتأشيرعلى تفعيله وتمكينه )on(.
كذلك من المفضلات تأتي عملية تأكيد الإرسال. أي إخبار المرسل بأن الرسالة قد تم إرسالها إلى المرسل من عدمه. وفي حالة الرغبة في ذلك فإنه يتعين الذهاب إلى الخانة )confirm sent messages( والتأشير على نعم )yes( وفي هذه الحالة فإنه بعد النقر على زر إرسال send( سيتم إخبار المرسل بصفحة أخرى فيها رسالة تخبره بأن رسالته بعنوان كذا وكذا قد تم إرسالها your message has )beensent( أم لم يتم.
آخر خاصية من خصائص المفضلات في بريد هت ميل هو تحديد مدة انتهاء فترة الاتصال session expiration( وهي الفترة التي يظل بها حساب المستخدم في هوتميل متصلا ومفتوحا في حالة خمول. فمثلا إذا افترضنا أن المستخدم اتصل ببريد هوتميل عن طريق الإنترنت ثم لم يخرج من حسابه بالنقر على خروج)sign out( ولكنه انتقل إلى موقع آخر بالإنترنت أو ذهب وترك الجهاز مربوطا بالإنترنت فإن البريد يكون مفتوحا في هذه الحالة. ولكن للأسباب الأمنية فإن شركات البريد المجاني على الإنترنت جعلت هناك وقتا محددا يمكن خلاله ترك الحساب مفتوحا وخاملا وبعدها فإن الحساب أتوماتيكيا يطالب المستخدم بالرقم السري في حالة رجوع المستخدم للبريد. ويمكن التأشير على جعله ساعتين إلى فتحه باستمرار. ولكن يفضل أن يجعل المستخدم انتهاء هذه الفترة قصيرا بحيث يمنع إمكانية استخدامه من قبل الغير في حالة نسيان الخروج من البريد.
http://www.alsalloum.net
Alsalloum@alsalloum.net

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved