أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

محليــات

مناطق المملكة احتفلت باليوم العالمي للتمريض
الرياض أحمد القرني:
مكة عبيدالله الحازمي نجران صالح آل ذيبة تبوك عبدالرحمن العطوي عرعر عبدالله القاران/ الطائف عليان آل سعدان حفر الباطن محمد الدخيل.
احتفلت يوم أمس الأول السبت مناطق المملكة بيوم التمريض العالمي تحت شعار «التمريض دائماً معكم ومن أجلكم فهل من نظرة عادلة؟» ، حيث أقيم في مختلف المناطق العديد من الندوات والمعارض ضمن فعاليات اليوم.
مجمع الرياض الطبي
حضر رئيس المجلس الطبي بمجمع الرياض الطبي الدكتور/ فراج الشبيلي من قاعة محاضرات المستشفى بحضور عدد من منسوبي المستشفى حفل افتتاح فعاليات اليوم العالمي للتمريض حيث بدىء الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم كلمة منسقة الانشطة الممرضة بركة العسيري عقب ذلك القى الدكتور/ فراج الشبيلي كلمة اشار فيها الى اهمية التمريض الذي يعتبر احدى حلقات الطب والمعالجة والذي بدونه لا يوجد طب وكذلك لا يستطيع الطبيب من ممارسة عمله وتأدية واجبه.
وحث د. الشبيلي هيئة التمريض على مواصلة تعليمهم وتنمية مهاراتهم ليتمكنوا من اداء واجبهم تجاه المريض وتقديم افضل خدمة تمريضية له.
وعقب ذلك وزعت شهادات الشكر والتقدير لبعض الممرضين والممرضات المتميزين جدير بالذكر أنه من ضمن الانشطة التي ينفذها مجمع الرياض الطبي للاحتفال باليوم العالمي للتمريض اقيمت خيمة اطلق عليها اسم «رفيدة الاسلمية» اول ممرضة في الإسلام وتحوي أعمال التمريض و بعض الاجهزة المستخدمة في التمريض قديماً وحديثاً بالاضافة الى توزيع النشرات التوعوية والتثقيفية كما اقيمت ثلاث محاضرات علمية.
مكة المكرمة
وفي مكة المكرمة افتتح مدير الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة الدكتور عثمان بن عبدالرحمن الميمني فعاليات اليوم العالمي للتمريض بقاعة المحاضرات بمستشفى حراء العام.
وبدأ الحفل بآي من الذكر الحكيم ثم القى المشرف العام على مستشفى حراء العام الدكتور طلال كريمة كلمة رحب فيها بالحاضرين وتطرق الى أهمية هذا الاسبوع ودور التمريض واهميته في متابعة حالات المرضى.
ثم القى الممرض علي عيوني كلمة التمريض ثم القى مدير الشؤون الصحية د/ عثمان الميمني كلمة نوه فيها بأهمية المناسبة والدور الذي يقوم به الممرض والممرضات لخدمة المرضى.
وقال إن الممرض والممرضة السعوديين أثبتا جدارتهما خاصة وأن مهنة التمريض لها دور انساني يقوم به الممرض والممرضة تجاه المرضى مراعين الناحية النفسية والاجتماعية للمريض واشار الى أن اللجنة النسائية بصحة العاصمة المقدسة كثفت نشاطها في إلقاء المحاضرات والندوات واللقاءات العلمية والبحوث والاطروحات والمناقشات خلال الاحتفال باليوم.
ثم افتتح مدير الشؤون الصحية موقع الانترنت الخاص بالتمريض في العاصمة المقدسة ومعرض الكتاب الصحي للتمريض.
نجران
وفي نجران افتتح مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالعزيز بن فهد العقيل الاحتفال الذي أقيم بقاعة التدريب والتعليم المستمر بمستشفى الملك خالد . وقد أقيم بهذه المناسبة حفل خطابي بدأ بالقرآن الكريم فكلمة مدير إدارة المستشفيات بصحة نجران أحمد بن محسن آل رشه اشار فيها الى أن خدمات التمريض بالمنطقة شهدت قفزات أمامية بفضل ما تلقاه هذه المهنة من رعاية واهتمام وما تجده من دعم ورعاية.
بعد ذلك ألقى مدير عام الشئون الصحية بمنطقة نجران الدكتور عبدالعزيز بن فهد العقيل كلمة أشار فيها إلى أن العاملين في هذا المجال في مختلف المرافق الصحية بالمنطقة قد أثبتوا جدارتهم من خلال تقارير مستمرة عن أدائهم العملي يدفعهم إلى ذلك الرغبة الصادقة في خدمة المريض والشعور بأن هذه المهنة إنسانية في المقام الاول.
وأضاف الدكتور العقيل ما يزيد من سعادتي أن الممرضين والممرضات من أبناء الوطن قد تجاوز عددهم في مختلف المرافق الصحية 233 ممرضا وممرضة منهم من تخرج من المعهد الصحي الثانوي للبنات الذي سيتم تحويله بمشيئة الله إلي كلية صحية ومنهم من تخرج من المعاهد الصحية بمناطق المملكة وهذه الزيادة تجعلنا متفائلين أن تصل نسبة التمريض من خلالها إلى 100% وهي دلالة أكيدة على الإيمان العميق والتفهم الكبير بهذه المهنة الانسانية.
بعد ذلك قام الدكتور العقيل بتسليم 48 ممرضا وممرضة شهادات شكر وتقدير لتميزهم في أداء عملهم.
تبوك
وفي تبوك شاركت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة تبوك في احياء فعاليات اليوم بعدد من المحاضرات والمناقشات للتعريف بأهمية التمريض ودور الخدمات التمريضية ودور الرعاية التمريضية في الخدمات العلاجية.
وستقيم مديرية شئون صحية منطقة تبوك الاربعاء المقبل حفلاً ختامياً بهذه المناسبة بحضور مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور علي القحطاني كما يتم تكريم المتميزين من هيئة التمريض بالمنطقة.
الحدود الشمالية
وفي عرعر احتفلت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية بيوم التمريض العالمي بحضور مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة الدكتور صالح بن محمد الحربي وقد بدىء الحفل بالقرآن الكريم ثم القى مدير ادارة التمريض بالمديرية ومدير مكتب الاشراف التمريضي بالمنطقة الاستاذ حمود بن عبدالرحمن المسعود كلمة نوه فيها بالدعم اللامحدود الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للقطاع الصحي في بلادنا ثم القى مدير عام الشئون الصحية بالمنطقة كلمة تحدث فيها عن دور التمريض بالمستشفيات والمراكز الصحية في بلادنا بعد ذلك توالت فقرات الحفل الذي اشتمل على عدد من الكلمات والاناشيد ذات العلاقة بأسبوع التمريض وسوف تشهد فعاليات الاحتفال اقامة عدد من المحاضرات والندوات والزيارات الميدانية التي يقوم بها بعض المختصين في مجال التمريض.
الطائف
وفي الطائف حضر وكيل محافظة الطائف عبدالله الماضي الربيعان الاحتفال الذي اقامته مديرية الشئون الصحية بالطائف بالمناسبة وافتتح معرض التمريض وكرَّم عددا كبيرا من المتميزين والمثاليين المشاركين في فعاليات الاسبوع العالمي للتمريض الذي بدأت الاستعدادت له من وقت مبكر بالطائف.
وقد بدأ الحفل الخطابي بآي من الذكر الحكيم. ثم القى بعدها رئيس مكتب الاشراف التمريضي لهذا اليوم العالمي للتمريض من اجل تنفيذ برامج عمل تتناسب مع تحقيق اهداف شعار هذا اليوم لما فيه مصلحة الجميع وصحتهم. ثم القى بعد ذلك الدكتور عبدالسلام أمين مدير المستشفيات كلمة عبر فيها عن شكره لكل الجهات التي ساهمت في انجاح فعاليات هذا اليوم العالمي.
ثم تفضل وكيل محافظة الطائف بتقديم الشهادات والجوائز والدروع على المثاليين والمتميزين.
حفر الباطن
وتشارك الشئون الصحية بمحافظة حفر الباطن بقية مناطق المملكة بالمناسبة واوضح مدير الشؤون الصحية بحفر الباطن الأستاذ مطلق بن دغيم الخمعلي ان هذا الأسبوع سيتخلله العديد من الفعاليات والتي تشتمل على المحاضرات والندوات والتي ستقام بمستشفى الملك خالد العام ومدارس المحافظة، مشيراً إلى أن المديرية قد قامت بطباعة عدد من النشرات والمطويات التي سيتم توزيعها في المرافق العامة والمدارس.
وأشار الخمعلي إلى ان عدد الممرضين والممرضات العاملين بالمحافظة قد بلغ 485 منهم 357 ممرضا وممرضة في مستشفى الملك خالد العام و 128 ممرضا وممرضة في المراكز الصحية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved