أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

محليــات

مستشفى المملكة يقدم برنامج الاستشارات الطبية للمقبلين على الزواج
* الرياض الجزيرة:
أطلق مستشفى الممملكة في الرياض برنامج الاستشارات الطبية للمقبلين على الزواج من خلال عيادة متخصصة في الامراض الوراثية.
ويستقبل مستشفى المملكة المقبلين على الزواج من الشباب والفتيات، لعمل الاجراءات اللازمة التي تشتمل على توجيه العروسين في بداية الامر لتوفير المعلومات الطبية التاريخية عن عائلتيهما وعرض كافة هذه المعلومات على الطبيب المختص للكشف عن الامراض الوراثية التي يحتمل ان تصيب الذرية واتخاذ الاجراءات الاحتياطية اللازمة للوقاية منها باذن الله الى جانب اجراء التحاليل اذا لزم الامر.
وتغطي خدمات هذه العيادة ايضا تقديم الاستشارات الطبية للعائلات التي لديها اطفال مصابون بأمراض وراثية او اعتلالات خلقية مثل الفتق السحائي وشرم الشفة والحنك وزيادة في عدد اصابع اليد والرجل وغيرها والفحص المبكر لحديثي الولادة للتأكد من عدم وجود اي امراض وراثية وعدم تعرضهم لها في المستقبل بمشيئة الله.
وتعد المجتمعات العربية بشكل عام من المجتمعات التي يشيع فيها زواج الاقارب ضمن نطاق القبيلة او العشيرة او العائلة والاسرة الممتدة الواحدة وهو ما يزيد من احتمالات الاصابة بالامراض الوراثية بسبب تكدس عدد كبير من الجينات، ومثال ذلك )الثلاسيمية(، و)الانيميا المنجلية( .
وكذلك امراض وراثية اخرى كالامراض الاستقلابية التي تنتج بسبب نقص انزيمات معينة وامراض التكيس الرئوي الوراثي وامراض الجهاز العصبي الوراثية التي تشمل ضمور المخ والمخيخ وامراض الصرع المستعصية.
وتمكن الطب الحديث بفضل من الله من تشخيص العديد من الأمراض الوراثية في سن مبكرة من حياة الانسان لعلاجها والحد من تأثيرها وخصوصا المتعلقة منها بأمراض الدم الوراثية التي يمكن اكتشافها عبر تحاليل الدم كما يمكن الكشف عن العديد من الامراض الاستقلابية بعد ولادة الطفل بأيام عن طريق اخذ عينة من دم كاحل القدم.
وتتعدد طرق الوقاية من الامراض الوراثية ومنها بطبيعة الحال وكخطوة اولى الاستشارة الطبية المبكرة للمقبلين على الزواج ومراجعة الاطباء ذوي الاختصاص في مجال الامراض الوراثية، وهو اسلوب شائع في العديد من دول العالم.
ويجب التنبه الى ان حمل المرأة وهي في سن مبكرة جداً او في سن متأخرة يلعب دوراً في ظهور بعض الامراض الوراثية والتشوهات الخلقية ومن اشهرها مرض )متلازمة داون( ولهذا فمن المهم على جميع النساء الراغبات في الحمل وهن في مثل هذه الاعمار مراجعة ذوي الاختصاص لتفادي الامراض والاعتلالات الخلقية عند المواليد وهذا من ضمن الخدمات التي تقدمها هذه العيادة المتخصصة لافراد المجتمع.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved