أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

الريـاضيـة

في لعبة السلة رغبة في التأهل للنهائيات
الوحدة السوري يتطلع للحفاظ على لقب بطولة غرب آسيا
* دمشق أيمن فلحوط:
تفتتح اليوم الاثنين في صالة الفيحاء الرياضية بدمشق بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة، التي تشارك بها أندية الأرثوذكس والجزيرة «الأردن»، الدفاع الجوي والكرخ «العراق»، المينا «اليمن» إضافة للوحدة والاتحاد «سورية».
وتختتم منافسات البطولة يوم الخميس المقبل، ويتأهل فيها البطل إلى النهائيات التي ستقام مطلع الشهر المقبل في دبي.
ويمني السوريون النفس أن يكون أحد الناديين «الوحدة أو الأتحاد» هو البطل، كما فعل الوحدة في البطولة الماضية حين فاز بها وتأهل إلى النهائيات التي جرت في لبنان، لكنه لم يحقق أي نتائج تذكر وسيشارك بطل غرب آسيا ضمن المجموعة الثانية في النهائيات إلى جانب الحكمة اللبناني «حامل اللقب» والقادسية الكويتي والريان القطري، وآسباك الاندونيسي، وناشونال كوارتز القيرغيزستاني، فيما تضم فرق المجموعة الأولى كلاً من الأهلي الاماراتي والاتحاد السعودي والمنامة البحريني والحديد الإيراني وتبروناس الماليزي وممثل شرق آسيا.
* أجنبيان في صفوف الوحدة الدمشقي:
واستعداداً للبطولة عزز الوحدة صفوفه بلاعبين أميركيين هما أندريه بيش الذي بمركز الجناح وعمره «30» عاماً وطوله «188»سم وسبق له أن لعب محترفاً في أميركا وتركيا.
أما الثاني فهو شيرلون كلين وهو لاعب ارتكاز عمره «26» سنة وطوله «208» سم، وسبق له اللعب مع دالاس مافريكس أحد الفرق المشاركة في دوري المحترفين في أميركا NBA ، ويقود دفة الوحدة السوري المدرب الخبير راتب الشيخ نجيب، الذي اعتبر وجود اللاعبين الأجنبيين دفعاً معنوياً وحماساً للاعبين كافة، لأنه يدخل المنافسة إلي صفوف اللاعبين، وأكد نجيب أنه سيستفيد من وجود اللاعبين في بطولة غرب آسيا وكذلك في النهائيات في حال تأهل الفريق.
* «4000» دولار لكل لاعب:
وأكدت مصادرمطلعة «للجزيرة» أن كلفة كل لاعب أمريكي سيشارك مع فريق الوحدة في بطولة غرب آسيا لكرة السلة تبلغ أربعة آلاف دولار، عدا تذاكر السفر والإقامة وسيتضاعف هذا المبلغ ليصل إلى ثمانية آلاف دولار لكل لاعب في حال التأهل والمشاركة في النهائيات، وتوقع المصدر أن تصل مجمل تكاليف اللاعبين الأمريكيين إلى نحو ثلاثين ألف دولار قدمت من مشجعي النادي كما قيل، والمساندين له.
فيما اكتفى نادي الاتحاد ممثل سورية الآخر في هذه البطولة بلاعبيه المحليين بإشراف المدرب الوطني المهندس باسل الحموي ومؤخراً انضم عمار قصاص إلى صفوفه عائداً من الكويت، فيما سيغيب عنه عملاقه عبدالقادر فتو بسبب الإصابة، وكذلك لاعب الارتكاز الثاني صالح المزيك لانشغاله بالدراسة.
واعتبر مدربه الحموي أن نقل البطولة من حلب إلى دمشق بسبب عدم جاهزية الصالة الرياضية في حلب قد أفقده عاملي الأرض والجمهور، ومع ذلك تبقى المشاركة مفيدة للمنافسة على البطولة والتحضير لمنافسات البلاي اسوف كما قال..
وتسمح أنظمة الاتحاد الآسيوي لكرة السلة بوجود لاعبين اثنين في بطولات الأندية على أرض الملعب وستوزع الفرق المشاركة على مجموعتين في حال عدم تخلف أي منها أما إذا اعتذر أحدها فستقام المباريات وفقاً لنظام الدوري.
إلى ذلك وصل إلى دمشق الإيراني جعفريان عضو اتحاد غرب آسيا لمراقبة البطولة كما سيحضرها مضر المجدوب من الأردن بصفته رئيساً لاتحاد غرب آسيا، واللبناني آغوب خاجادوريان بصفته أميناً عاماً للاتحاد والأمريكي بات ستيوارت مدرب منتخب الأردن.
وسيعود فريدريك أونيكا النيجيري المدرب السابق لسلة الوحدة إلى دمشق خلال البطولة إنما لقيادة فريقه الجديد «الجزيرة الأردني» الذي يدربه منذ عام ودعم صفوفه بعدد من لاعبي المنتخب الأردني. اما الفريق الأردني الآخر الأرثوذكسي فيضم بين صفوفه عدداً من نجوم السلة الأردنية أبرزهم ناصر بسام، أشرف سمارة، عبدالله أبو قورة ويدربه اليوغوسلافي دراكوشين.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved