أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 14th May,2001 العدد:10455الطبعةالاولـي الأثنين 20 ,صفر 1422

الريـاضيـة

عذاريب
اتحاد الفضائح!
عبدالله العجلان
طرح الامير بندر بن محمد في تصريحه الاخير للجزيرة العديد من النقاط الساخنة والاسئلة القوية حول حقيقة واهداف وتخبطات الاتحاد الآسيوي الموجهة اساسا وغالبا ضد مصلحة الكرة السعودية.. والتي جاءت لتؤكد من جديد ما سبق وقلناه مراراً وتكراراً وفي مناسبات مختلفة من انه لن يتردد وتفرغ للنيل من النجاحات السعودية وتشويه صورتها ومنجزاتها.. حتى اصبح بالنسبة لنا وللقارة برمتها اتحاداً متهالكاً وليس جديراً بثقة الآسيويين المتحمسين لشيء من الارتقاء والانصاف والوصول الى مصاف الاتحادات القارية الاخرى!!
ما ذكره الامير بندر امتداد لذات الاثباتات القاطعة والادلة الدامغة والمتنامية من والى الاتحاد الآسيوي.. حين يشير الى ملابسات ودوافع قرار الايقاف الاخير فيقول: لماذا لم يوقف الحكم اوكادا المعروف بمواقفه الشهيرة والمتكررة ضد الهلال.. وكيف يثق الاتحاد الآسيوي بتقريره وقراراته بعد طرده لعبدالله الشريده بينما الذي اعترض الكرة بيده عبدالله سليمان؟! لماذا لم يطرد يوسف الثنيان فور ارتكابه للخطأ اذا كان بالفعل بدر منه ذلك اثناء المباراة وبعد طرد الكاتو؟! مامعنى ان يصدر القرار بعد مضي اكثر من شهرين على الحادثة.. اين اختفى مسؤولو الاتحاد كل هذه المدة؟!!
الامير بندر مضى ليفجر قضية خطيرة تنم عن فوضوية الاتحاد الآسيوي وتدل على تحامله وتآمره على الكرة السعودية حينما تساءل عن سر تصنيف منتخب الامارات على رأس احدى المجموعتين المؤهلتين لنهائيات كأس العالم في حين تجاهل منتخب ايران الذي يعد حاليا وخلال السنوات الاربع الاخيرة الاقوى والافضل الى جانب المنتخب السعودي.. وهو الاجراء الذي يهدف الى وضع اكبر قدر من العقبات في طريق المنتخب السعودي نحو التأهل الى كأس العالم!!
وللتأكيد مرة اخرى على تلاعب هذا الاتحاد.. ها هو نائب رئيس لجنة المسابقات رهيف علامة يقول: لن يتمكن الثنيان من مشاركة فريقه الهلال حتى في المسابقات المحلية.. واذا كان الامر كذلك فماذا عن مشاركته مع زميله الكاتو في الفترة الطويلة الماضية مابين وقوع الخطأ وتاريخ قرار الايقاف.. وهل تسري العقوبة بأثر رجعي ام تؤجل الى غير موعدها المفترض كما حدث على ان يتخد القرار حسب رغبة ومزاج وفراغ الاتحاد «المحروس»؟!!
ثم.. لماذا لم يبلغ الهلال بالقرار بعد صدوره مباشرة.. في الوقت الذي تناثرت فيه تصريحات الاعضاء لدى وكالات الانباء ولعدة ايام مرت دون ان يبلغ الهلال رسميا؟! وبغض النظر عن هذا كله.. على اي اساس وتحت اي بند من بنود العقوبات المعمول بها دوليا يتم ايقاف الثنيان والكاتو لمدة عام كامل كعقوبة تعسفية اكبر بكثير من الخطأ الاعتيادي للكاتو ورأينا ماهو أسوأ وابشع منه في مباريات آسيوية غير قليلة ولم يتخذ حيالها ادنى عقوبة.. فما بالكم بالثنيان الذي نتحدى الاتحاد الاسيوي ان يخبرنا ويوضح لنا شكل او مضمون الخطأ ان كان هنالك خطأ وقع فيه اصلاًَ؟!
ماتقدم.. مع محدودية التمثيل السعودي في الاتحاد وتحجيمه وابعاده عن مسرح الاجتماعات وصياغة القرارات.. هو امر مزعج ويثير القلق ويدفعنا الى المطالبة باتخاذ موقف سعودي قوي وسريع يضع حدا لعبث الاتحاد الآسيوي.. ويحفظ للكرة السعودية اندية ومنتخبات حقوقها المشروعة ومكتسباتها الطبيعية لا اقل ولا اكثر!!
للبطولات مهرها
سألت الدكتور عدنان جمجوم ايام ماكان رئيسا للاتحاد: ما الذي ينقص الاتحاد لكي يحقق بطولة؟! اجاب على الفور وبلا تردد.. ينقصه النجوم وضرب مثالا على ذلك فريق نابولي الايطالي الذي شبهه وقتذاك بفريق الاتحاد من حيث الجماهيرية والعراقة والاموال.. لكنه اي نابولي لم يحقق اي بطولة خلال 60 عاما الا بعد تعاقده آنذاك مع النجم الارجنتيني ديجو مارادونا!!
تذكرت كلام الدكتور عدنان.. وقارنت بين اتحاد السنوات العجاف واتحاد مالذ وطاب من البطولات.. لاكتشف صحة ماذهب اليه وان سر المقارنة الشاسعة يكمن اولا واخيرا وفي كل الاحوال والظروف في ان الاتحاد لم يتحول بهذا الشكل المذهل ولم يعثر على مفتاح الكنز لمجرد انه العميد والعنيد وانما لانه استوعب الدرس جيدا وعرف افضل من غيره كيف يستثمر نفسه ويحقق طموحه بتحركات سريعة وقوية وايجابية نحو استقطاب اكبر عدد من النجوم السعوديين وغير السعوديين.. فكانت نقطة التحول والبداية الفعلية والحقيقية لاتحاد ذهبي جديد يختلف تماما عن ذلك الذي وصفه البعض ب«الفورة» و«الكومبارس» والفريق الذي «لايهش ولا ينش»!!
الاتحاد بهذه الادارة او تلك.. بالمدرب ديمتري او بيدرو او اوسكار يظل الاجدر والاقوى والاكثر ترشيحاً وتأهيلاً لنيل البطولات مادام يجيد التعامل مع لغة العصر وتقنياته ومواصفاته.. ويقدم للبطولات مهرها نجوما بأغلى الاثمان وحسن الاختيار.. وهنا الفرق كبير بينه واولئك الذين يحلمون ويلهثون.. ويحضون بكلمات تتطاير في الهواء بينما تطير الطيور بأرزاقها والبطولات الى اصحابها!!
هذا هو النصر
على النقيض من الاتحاد.. نجد ان فريق النصر لم يحقق بطولة محلية كبرى منذ العام 1416ه لسبب بسيط وهو انه يعاني من شح واضح في نوعية وتعداد النجوم وحتى لو قيل انه وصل لاكثر من نهائي ولم يوفق فهذا لايعني ولايعطي معيارا منطقيا لتفوقه بقدر مايفسر اعتبارات اخرى واسبابا ظاهرة جعلته عاجزاً وغير مؤهل لاحراز بطولة ساعة الجد وفي الاوقات المهمة والحاسمة والتي يتضح بموجبها وعلى اثرها القياس الحقيقي لمستوى الفريق وقدراته وامكاناته!!
لو كان لديه نجوم كبار مثل الاتحاد والهلال والاهلي لاستفاد من ظروف الاهلي وفاز بكأس الامير فيصل بن فهد، لما خرج مبكراً من مسابقة كأس سمو ولي العهد..، لحقق بطولة النخبة مستغلاً تواضع وتدهور الهلال.. لتأهل بقوة واقناع وبنفس الطريقة التي تأهل بها الاتحاد لنهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.. لو كان فريقا لديه بعض النجوم لاستثمر اجواء المباراة ونشوة الاتحاد واوراقه المكشوفة وفاز بالبطولة!!
النصر لم يخنه الحظ ولا الخبرة ولا غيرهما.. كما لاتنفع معه اجتهادات يائسة لمدربه وتحركات ادارية مختلفة ومستميتة هنا وهناك.. النصر اذا اراد ان يكون من فئة الابطال فعليه ان يفهم واقعه ويغربل الكثير من اوراقه.. ان يغير منهجه واسلوبه وقناعاته القديمة بأخرى يقرها العقل ويقبلها المنطق!!..
غرغرة
بعد العالمي محمد الدعيع هاهو النجم الفذ صالح الصقري يجسد حقيقة كنوز المبدعين لحائل المدينة والطائي النادي.
ما موقف الاتحاد الآسيوي وهو يرى منتخب الإمارات يخسر من الهند ثم اليمن؟!
بطولات الموسم الثلاث لم تغادر الساحل الغربي.. والقمة السعودية من نصيب الاتحاد والاهلي..
الصحيح ان العقيلي ارتكب اخطاء فادحة.. والأصح ان الاتحاد لم يتأثر بها ولم تمنعه من احراز بطولته!
فجأة انقلبت اللهجة «180» درجة.. اذا عرف السبب بطل العجب!!..
الاتحاد حقق البطولة بربع مستواه الحقيقي!..
نظرة واحدة لقائمة الاساسيين والاحتياطيين للفريقين تكفي لقياس البون الشاسع بين الاتحاد والنصر!!..
يمتدحون آرثر وفي نفس الوقت يستغربون من حيث يعلمون مشاركة بعض اللاعبين.. ما الذي يقصدونه بالضبط؟!!
البطولات الاضحوكة مسرحية كوميدية قامت بإخراجها وتتحمل فشلها امانة الاتحاد!!..
اوسكار غير سافيت.. اكتفى بثلاثة مدافعين بعد ما ايقن ان الهجوم المقابل «ماعندك أحد»!!
بقاء سافيت حتى هذا الوقت دليل استهتار الهلاليين بفريق الاسماعيلي وعدم اهتمامهم ببطولة السوبر!!
حمزة إدريس الحاصل على درجة الماجستير في الادارة نموذج رائع للنجم الكروي المتكامل وعيا وخلقا واداء.. كثر الله من امثاله..
تحرك النصراويون كثيرا واجتهدوا.. لكن ليس بالامكان افضل مما كان!!..

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved