أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

مقـالات

المعنى
هامش الحياة
محمد العثيم
اكتشف الحياة بعد المعاش.. هكذا قال لي اليوم قبل كتابة هذه السطور لكن هذا الكلام لا يبدو لي دقيقا.
هو في حقيقة الأمر كان يقاوم شعوراً غامضاً بالعزلة سببه تقاعده القسري رغم أنه نشط ووسيم حسب اعتقاده.. في أيام قليلة بدأ عنده الإحساس بأنه يقف متفرجاً على الهامش دون أن يشارك في الموكب اليومي، حيث يلبس الناس ثيابهم ويركبون سياراتهم ويذهبون للعمل يشربون الشاي هناك ويقرأون الجريدة كما نفعل الآن في المقهى.
في بداية أيام إحالته على المعاش جاءت في باله أفكار عن عمل تجاري وأفكار عن عمل ثقافي وأفكار عن أعمال اجتماعية وأخلاقية مختلفة.. كان يعتقد أنه سيكون مطلوباً وأن كثيرين سوف يسألون عنه، لكن الخيبة داهمته عندما علم أن المتقاعد يختفي من ذاكرة الحياة ولا يتعامل إلا بوضع محدد ومن بنك محدد وفي سقف محدد من الاقتراض..
هنا تلاشت آماله الاستثمارية في عمل تجاري صغير يديره بنفسه.. وخاب أمله مرة ثانية عندما أخرجه الزملاء المخلصون من دائرة اهتمامهم، فهو لم يعد وسيطاً لتسهيل بعض الأمور وتلفونه الذي لا يهدأ أصيب بالصمم.
بدأ يحس بالغبن أكثر عندما صار مشلحه (بشته) الثمين مطوياً في الدولاب معظم أيام الأسبوع والشهر فلم يعد يُدعى لمناسبات تستلزم لبس المشالح، وحتى زوجته نصحته بالتحرك يميناً ويساراً لأنه يقلق البيت ويشغل الأولاد بأوامره ونواهيه.
الآن وبعد أقل من سنة هو متعب لأبعد الحدود لكنه يجلس معي كل صباح أنا أكتب مقالاً مثل هذا بدون سبب وهو يمسك بمبسم شيشة المعسل في قهوة رخيصة شرق الرياض.. وهذا اليوم قال لي فرق بين أن نعيش أو نمارس الحياة ولا أدري ما المعنى.
Othaimm@ hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved