أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

مقـالات

لا وقت للصمت
استراحة.. مع القراء
فوزية الجارالله
لا يستطيع أي منا مهما أوتي من ذكاء ومن قدرات خارقة أن يلم بعلوم الأرض جميعاً فيصبح موسوعة علمية وأدبية ولغوية وفلكية وطبية.. إلخ في الوقت ذاته!
ولذا فقد كان لكل منا اختصاصه ومجاله العلمي أو الأدبي الذي يعلم تفاصيله ويدرك خفاياه أكثر من غيره.. تلك حقيقة مسلم بها.. ولكن ما يغيظك حقاً ان ترى من يخالف الآخرين ويختلف معهم حول أمر ما هو في مجال اختصاصهم الدقيق جداً.. ومن الطبيعي أن يكونوا أكثر دراية به لكنه يكابر ويتشبث برأيه هو الذي لا يستند الى منطق او حقائق موضوعية وانما رغبة في إبراز وجهة نظره الخاصة بغض النظر عما اذا كانت صحيحة أم لا؟! ليكتشف في النهاية انه قد اقحم نفسه فيما لا شأن له فيه وانه قد استنزف الكثير من اعصابه ومن وقته ووقت الآخرين دونما فائدة وأنه لو ترك الرأي لأهل الاختصاص لأراح واستراح..
ودائماً تثبت لك التجارب صحة المثل الذي يقول: «أعط الرغيف خبازه ولو أكل نصفه»!
** فيما يلي أجيب على بعض رسائل القراء:
الأخ سعد الثبيتي يكتب في إحدى الصحف ويسأل عن كيفية ايجاد الموضوع.. أي الفكرة.. وقد تضمنت كلماته سؤالاً غير مباشر: كيف يصبح الإنسان كاتباً؟!
بداية أقول له إن الكاتب لابد ان تتوافر فيه عدة عناصر أساسية لا غنى عنها:
أولها: موهبة ابداعية تخلق معه منذ بداية ادراكه ووعيه لما حوله.
ثانياً: تصقل هذه الموهبة عبر القراءة المكثفة ومن ثم الكتابة بعد ذلك تأتي الكتابة تلقائياً تفرض نفسها عليك بلا استئذان وتتدفق كالسيل الجارف الذي ينحدر من أعلى القمم ويفيض فيخصب الروح والوجدان.
** القضايا التي تهم المجتمع كثيرة جداً يكفي ان تخالط الناس وتقرأ وتطلع كثيراً.. ستجد أمامك ألف قضية وقضية..
أما الصحف ففي اعتقادي انه ليس ثمة صحيفة إلا وفيها بعض الامتيازات وبعض السلبيات تماماص مثلنا نحن البشر..
السؤال الأخير للقارئ «سعيد الثبيتي» كيف تنشر في الجريدة التي ذكرت؟ يمكنك الاتصال برئيس التحرير او نائبه وان تبعث بما لديك من مواد وعندها سوف يتم توجيه كتاباتك الى المجال الذي يناسبها ويناسبك.
مع تمنياتي لك بالتوفيق دائماً
** الأخ القارئ الذي رمز لاسمه بالبرواز جابر: يمكنك ارسال ما لديك من قصص وسوف اوافيك برأيي بإذن الله حال قراءتها وعذراً للتأخير في الرد.
** محمد صلاح الحربي: شكراً لكلماتك.. عالم الكتابة والأدب فضاء شاسع يمتد بلا انتهاء.. اتمنى ان أكون دائماً كما ذكرت.. وشكراً لتواصلك.
** خالد بن علي آل سليمان.. شكراً من الأعماق لكلماتك.. ولكن هناك جانب من الرسالة لم يتضح في ذهني تماماً.. آمل الكتابة إليّ مرة أخرى لتوضيح مالم يتضح!..
مع الشكر والتقدير.
Email: Fowzj@hotmail.com
ص.ب 61905 الرياض/ الرمز البريدي 11575

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved