أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

المجتمـع

في موضوع حيوي:
الصلال تناقش تطوير المناهج الدراسية وتحصل فيها على درجة الدكتوراة
ناقشت الموجهة منيرة بنت سيف سلطان الصلال التي تعمل في الرئاسة العامة لتعليم البنات في وكالة التطوير التربوي يوم الاحد 19/2/1422ه في كلية التربية للبنات الاقسام الادبية للحصول على درجة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية. حيث انهت متطلبات الدرجة بتقدير ممتاز وموضوع الرسالة عن تطوير المناهج الدراسية على اساس التكامل بين المواد الدراسية، وهو موضوع نادى به الكثير من التربويين وعنوان الرسالة «برنامج متكامل للدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية» وقد اشرف على البحث الدكتورة مياز بنت خليل الصباغ استاذ مشارك في المناهج وطرق التدريس كلية التربية للبنات بالرياض. وتكونت لجنة المناقشة من الدكتور عبدالرحمن بن محمد الشعوان استاذ مشارك في المناهج وطرق التدريس بجامعة الملك سعود كممتحن خارجي والدكتورة جيهان السيد استاذ مشارك في المناهج وطرق التدريس كلية التربية للبنات كممتحن داخلي. وقد اجازت لجنة المناقشة الرسالة واوصت بطباعتها على نفقة وكالة الكليات وتداولها بين الجامعات والمراكز العلمية.
ويهدف البحث الذي استكملت به الدكتورة منيرة متطلبات الحصول على درجة الدكتوراة الى تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية بمدارس البنات في المملكة العربية السعودية في ضوء فكرة التكامل ليؤدي الى تكامل الدراسات الاجتماعية وهي (التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية) مع التربية البيئية. ولتحقيق ذلك لابد من التعرف على الاساس النظري اللازم لبناء برنامج متكامل مقترح ولبناء وحدة دراسية كنموذج للبرنامج ثم تجريبها لمعرفة فاعليتها على تحصيل التلميذات المعرفي. وقد اتبعت الباحثة في تصنيفها للاهداف المعرفية تصنيف بلوم (Bloom) الذي حددها في ستة مستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقويم).
ومن المبررات التي دعت الباحثة لاختيار هذا الموضوع كثرة النقد الموجه للمواد الاجتماعية المنفصلة والمقررة في مدارسنا، والدعوة لتطويرها، وعدم وجود منهج للتربية الوطنية رغم اهميته خاصة في الوقت الراهن حيث الانفتاح الثقافي، وكذلك عدم وجود منهج للتربية البيئية رغم مطالبة المسؤولين عن حماية البيئة بتضمين موضوعات عنها في المناهج الدراسية لتنمية الوعي البيئي لدى الافراد.
واسلوب التكامل يعتمد على الخبرة المتكاملة لمساعدة التلميذة على تكامل شخصيتها. وللخبرة المتكاملة خصائص تميزها فهي تكسب التلميذة القيم والاتجاهات والمهارات والمفاهيم والمعلومات واساليب التفكير العلمي، وتتصف بالمرونة والاستمرار والتدرج، وتؤدي الى تكامل المعرفة وتكامل الشخصية مع مراعاة للفروق الفردية ولميول التلميذة وحاجاتها. وهي مجال للنشاط العلمي والعملي من خلال العمل في جو جماعي. وباطلاع الباحثة على الدراسات السابقة في هذا الموضوع وجدت ان العديد من الدراسات والبحوث اكدت على ان اسلوب التكامل يناسب المرحلة الابتدائية.
وفي ضوء ذلك تحددت اهداف البحث كما يلي:
1 التعرف على الاساس النظري اللازم لبناء برنامج في التكامل.
2 بناء برنامج في الدراسات الاجتماعية المتكاملة للمرحلة الابتدائية.
3 بناء وحدة دراسية في الدراسات الاجتماعية المتكاملة وبناء مرجع لها.
4 معرفة فاعلية تدريس الوحدة الدراسية المتكاملة على التحصيل المعرفي لتلميذات الصف السادس الابتدائي.
والباحثة استندت في بحثها على مجموعة من المنطلقات الاساسية والتي برزت في الاطار النظري ومنها:
1 المملكة العربية السعودية هي دولة اسلامية يحكم الاسلام جميع جوانب الحياة فيها.
2 المرحلة الابتدائية هي بداية حقيقية لتنمية شاملة لشخصية التلميذة.
3 جوانب نمو التلميذة كل متكامل لا ينمو جانب بمعزل عن الآخر وتتأثر ببعضها.
4 منهج المواد الدراسية المنفصلة لا يتفق مع متطلبات نمو تلميذات المرحلة الابتدائية.
5 التكامل المنهجي يؤكد على تعلّم الدراسات الاجتماعية بصورة تبرز العلاقات بينها وتجعلها ذات وظيفة في حياة التلميذة، وتساعد تكامل جوانب شخصيتها العقلية والنفسية والجسمية والاجتماعية.
6 إن الوحدة الدراسية المتكاملة تنظيم للمادية وطريقة في التدريس تهيىء للتلميذة موقفاً تعليمياً وتؤدي إلى مرورها في خبرات تعليمية متكاملة.
واستناداً إلى المنطلقات السابقة ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بالإجراءات اللازمة والتي استخدمت فيها منهجين:
المنهج الوصفي في عرض الإطار النظري والبحوث والدراسات السابقة، والمنهج الوصفي التحليلي عند تحليل مناهج التاريخ والجغرافيا المطبقة حالياً في مدارسنا وفي بناء البرنامج المتكامل المقترح للدراسات الاجتماعية والتربية البيئية وفي بناء الوحدة ومرجعها وفي بناء اختبارقياس التحصيل المعرفي.
المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والذي يعتمد على القياسين ويطبق على التلميذات قبل تنفيذ الوحدة الدراسية المتكاملة والبعدي ويطبق بعد تنفيذ الوحدة الدراسية.
وبذلك تكون الباحثة قد أعدت أدوات البحث وهي:
1 برنامج متكامل مقترح للدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية.
2 وحدة دراسية في الدراسات الاجتماعية المتكاملة للصف السادس الابتدائي.
3 اختبار لقياس التحصيل المعرفي للوحدة الدراسية المتكاملة.
4 مرجع الوحدة لتدريس الوحدة الدراسية المتكاملة.
وللمعالجة الإحصائية استخدمت الباحثة التكرارات والنسب المئوية للتعرف على الأهمية النسبية لمعايير البرنامج، ولتحديد درجات كل مستوى من الأهداف المعرفية، واختبار «ت» «T Test» لتحديد الفرق بين درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي، ومعادلة نسبة الكسب المعدل لبلاك «Black» لقياس فاعلية الوحدة الدراسية.
وقد وظفت الباحثة أبواب وفصول البحث للإجابة عن أسئلته وتحقيق أهدافه، حيث اشتمل الباب الأول على فصلين خصص الفصل الأول لتوضيح خلفية البحث، والحاجة إليه، ومن ثم تحديد المشكلة وحدودها والتعريف بمصطلحات البحث ومنهجيته.
أما الفصل الثاني، فاشتمل على الدراسات السابقة، وعرض في ثلاثة محاور هي:
1 بحوث ودراسات نظرية عن التكامل وأهميته.
2 بحوث ودراسات في بناء وتطوير المناهج الدراسية المختلفة على أساس التكامل المنهجي.
3 بحوث ودراسات في بناء وتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية على أساس التكامل المنهجي.
وقد حاولت الباحثة أن تناقش الدراسات السابقة لتبيّن مدى الاستفادة منها في بحثها الحالي.
أما الباب الثاني فاشتمل على الفصل الثالث والذي يمثل الإجابة على السؤال الأول من أسئلة البحث والذي ينص على: «ما الأسس التي يجب أن يبنى عليها برنامج الدراسات الاجتماعية المتكاملة للمرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية». وقد كانت الإجابة من خلال الإطار النظري الذي اشتمل على تعريف الدراسات الاجتماعية وأهميتها وأهدافها في المرحلة الابتدائية وعلى تعريف التربية البيئية وأهميتها وأهدافها وعلى أهمية المرحلة الابتدائية وانعكاس ذلك على منهج الدراسات الاجتماعية، وعلى أسس بناء المناهج في المرحلة الابتدائية، وعلى بعض التنظيمات المنهجية للمادة الدراسية وأسلوب التكامل، والوحدة الدراسية كتنظيم منهجي لأسلوب التكامل.
واشتمل الباب الثالث على إجراءات البحث والتي على ضوئها يمكن الإجابة على الأسئلة الثلاثة المتبقية والتي نصت على: «ما الخطوط العريضة لبرنامج الدراسات الاجتماعية المتكاملة لكل صف دراسي «رابع خامس سادس» في المرحلة الابتدائية بمدارس البنات في المملكة العربية السعودية؟ «و» ما الإجراءات التي ينبغي اتباعها لبناء وحدة دراسية متكاملة في الدراسات الاجتماعية؟ «و» ما فاعلية تطبيق وحدة من البرنامج المتكامل المقترح للدراسات الاجتماعية على تحصيل تلميذات الصف السادس الابتدائي؟».

والباب الثالث مكون من ثلاثة فصول. ففي الفصل الرابع توضيح لمنطلقات البحث ومنهجيته ومجتمعه والفروض الإحصائية وتحليل ونقد مناهج المواد الاجتماعية المقررة في المرحلة الابتدائية في مدارس البنات ونبذة عن تجارب الدول الأخرى في مجال بناء المناهج المتكاملة. وفي الفصل الخامس توضيح لمراحل بناء البرنامج المتكامل المقترح، والتي اشتملت على بناء معيار له مكون من «58» بنداً وحكم من قبل «63» متخصصاً في المناهج وطرق التدريس في كليات التربية في المملكة العربية السعودية.
أما الفصل السادس فاحتوى على خطوات بناء الوحدة الدراسية ومرجع الوحدة واختبار قياس التحصيل المعرفي.
والباب الرابع يشمل التصميم التجريبي ويتكون من أربعة فصول، في الفصل السابع تحديد للتصميم التجريبي وضبط المتغيرات وشرح لخطوات تجريب الوحدة الدراسية المتكاملة وعنوانها «المملكة العربية السعودية ماضيها.. وحاضرها .. ومستقبلها».
وقد شملت عينة التجريب «30» تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي من إحدى المدارس الابتدائية بمدينة الرياض عام 1421ه «2000م». وفي آخر الفصل عرض للأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار قياس التحصيل المعرفي. أما الفصل الثامن فاشتمل على نتائج البحث وهي:
1 بناء برنامج متكامل للدراسات الاجتماعية والتربية البيئية للمرحلة الابتدائية للبنات في المملكة العربية السعودية وقد شملت عناصره: أهداف البرنامج ومحتواه، وطرق وأساليب تدريسه، بالإضافة إلى الأنشطة والوسائل المعينة وأساليب التقويم.
2 إن البرنامج يمكن أن يكون تطويراً للمواد الاجتماعية المقررة ويعالج عيوب تنظيم موضوعاتها المنفصلة.
3 بناء وحدة دراسية متكاملة وقد شملت عناصرها: الأهداف، والمحتوى، وطرق وأساليب التدريس، والأنشطة والوسائل المعينة وأساليب التقويم.
4 بناء مرجع لهذه الوحدة اشتمل على المقدمة، والأهداف، والنطاق، والأنشطة والوسائل اللازمة لتنفيذ الوحدة، وطرق التدريس، وأساليب التقويم، والقراءات الإضافية.
إن الوحدة كانت ذات فاعلية وأدّت إلى تنمية التحصيل المعرفي لدى التلميذات حيث يظهر الفرق بين متوسط درجات التلميذات في التطبيقين القبلي والبعدي في التحصيل المعرفي الكلي كما يظهر الفرق في كل مستوى من مستوياته الستة «التذكر الفهم التطبيق التحليل التركيب التقويم».
أما الفصل التاسع فقد اشتمل على ملخص البحث وأبرز التوصيات والمقترحات. وبناء على نتائج البحث قدمت الباحثة توصيات تتضمن ضرورة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية على أساس التكامل المنهجي مع ضرورة تضمين التربية البيئية في مناهجها.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved