أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

المجتمـع

الوحدة ترفع ضغط الدم عند كبار السن
* الرياض تهاني الغزالي:
أظهرت دراسة أمريكية مؤخرا أن كبار السن الذين ينعمون بعلاقات اجتماعية جيدة ويزورهم أصدقاؤهم يقل ارتفاع ضغط الدم لديهم عن نظرائهم الذين يعانون الوحدة من المسنين.
وأكدت الدراسة أن كبار السن الذين يعيشون ضمن مجموعة من الأصدقاء أو صحبة اجتماعية يكون ضغط الدم لديهم مشابها لهؤلاء الذين يصغرونهم بعشرات السنين، وأجريت الدراسة التي نشرتها المجلة السنوية للطب السلوكي على 67 رجلا وامرأة في أعمار تتراوح بين العشرين والسبعين لأشخاص لم يكن لديهم تاريخ مرضٍ لمشاكل قلبية أو اضطرابات نفسية. كما استبعد أيضا من الدراسة كل المدخنين ومدمنو الكحول. وقام علماء من جامعة «يوتاه» بقياس ضغط الدم لديهم، وطلبوا منهم تعبئة استبيان مفصل لمعرفة كم من الدعم الاجتماعي لديهم. فاكتشفوا أن هناك علاقة طردية بين ارتفاع ضغط الدم وكبر السن وتدني الدعم الاجتماعي .
وقال الدكتور برتاكيتو الذي أشرف على تلك الدراسة أن العلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي لدى الكبار يؤديان دوراً مهما في تخفيض ضغط الدم لديهم ويعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية لأزمات القلب أو السكتة القلبية.
وقد أسعدت تلك النتائج الجمعيات الخاصة بكبار السن الذين وجدوا فيها علاجا جيدا لحالات الاكتئاب التي تصيب كبار السن ممن يقيمون في دار المسنين والذين يقدرون بحوالي 17% من المسنين.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved