أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

الاقتصادية

مدننا والمشاريع السياحية
احمد محمد طاشكندي
مع قدوم فصل الصيف كل عام، يحلو الحديث عن المشاريع السياحية باعتبار أنها المنطلق الى ترفيه بريء ينعم به الكبار والصغار على حد سواء.
وفي بلادنا مشرقها وغربها، شمالها وجنوبها، مناطق قد حباها الله جل جلاله، بأرض خصبة خضراء، وماء مبارك ينزل من السماء ليروي تلك الاراضي، ويجعل منها جنات وحدائق زاهية ففي عسير في جنوب المملكة مئات الالوف من الكيلو مترات الخضراء بل وعلى سطوح الجبال وقممها ينبت الزرع وتنتشر المراعي، فتتغذى الأنعام، ويشبع البشر بما انعم الله سبحانه وتعالى عليها من فواكه وخضراوات مستديمة طيلة العام.. والى ماشاء الله.
وتتجه نظرات ورغبات المستثمرين من المواطنين لضخ الاموال في مجال الاستثمار الذي يعود بالمنفعة والفائدة على المستثمرين واصحاب الاراضي الرحبة..
لقد عرفت عسير على مدى نصف القرن الماضي، وبجهود أبنائها البررة كيف تستثمر رؤوس الاموال المحلية بشكل منتظم ومبشر.. وكانت عسير وخاصة مدينة ابها والسودة أحد معالم السياحة في بلادنا.. وكان لجهود سمو امير منطقة عسير الامير خالد الفيصل بصمات ظاهرة واضحة، دفعت بأصحاب رؤوس الاموال لوضع ثقتهم الكاملة في سبيل انجاح المشروعات الحيوية مما جعل كثيراً من ابناء دول الخليج العربي يأتون الى عسير في فصل الصيف والربيع ليقضوا أوقاتاً سعيدة مليئة بالبهجة والراحة وبأقل التكاليف واذكر انني اقتطعت من وقتي في صيف مضى، منذ حوالي عشر سنوات، بضعة ايام امضيتها هناك.. فتلمست حاجة المواطنين في عسير لمزيد من استضافة العائلات العربية الخليجية بشكل لافت للانظار.
تبوك والسياحة
لقد قرأت في إحدى صحفنا المحلية منذ اسابيع قليلة مضت تحقيقا صحفيا ممتازاً جاء فيه:
لم تعد تبوك خارج خريطة السياحة الداخلية، فأمام الدعوة التي اطلقها الامير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز امير منطقة تبوك للمستثمرين، من فرص لاقامة مشاريع سياحية اسوة بالمشاريع المقامة على السواحل المقابلة للمنطقة في الدول المجاورة والمستغلة سياحيا، سواء في ساحل سينا المصرية او العقبة الاردنية، في حين ان سواحل تبوك تملك نفس الإمكانيات، ولم يكن ينقصها سوى لفت نظر المستثمرين اليها..
لقد تم درج مشروع مركز تبوك الترفيهي والتجاري بمدينة تبوك بقيمة تجاوز 80 مليون ريال، ومشروع الشاطئ الترفيهي بمدينة حقل بقيمة 30 مليون ريال. ثم درجهما ضمن اربعة مشاريع ستنفذها احدى كبرى مجموعات الترفيه بالمملكة.. في هذه المنطقة الحيوية تبوك.
ومشاريع المنطقة الشرقية
منذ عهد ليس بالبعيد وشواطئ المنطقة الشرقية.. كورنيش الدمام، وكورنيش العزيزية بالخبر.. وشاطئ الخفجي.. تطل ببهاء وروعة علينا.. وتنادى المستثمرين من أصحاب رؤوس الاموال كي يهبوا ببعض ما افاء الله عليهم من اموال بقصد تنمية اقامة تلك المشاريع الترفيهية، وخاصة شاطئ نصف القمر بالظهران.. ونسمع عن جمال وحلاوة قضاء اوقات سعيدة في فصل الصيف القائظ الطويل، في احضان شواطئ الشرقية.. ويبقى ان نعزم وننهض بكل جدية لايجاد مناخ وبيئة صحية نظيفة للمتع الروحية على شواطئ الشرقية..
شاطىء جدة وأبحر
لاننسى في غمرة الحديث والاهتمام بايجاد مشروعات سياحية ناجحة في المملكة.. ان نخصص بعض الوقت وكثيرا من الجهد لانماء مشاريع سياحية رئيسة ترفيهية لتوفير مانصرفه من ملايين الريالات في الخارج كل موسم صيف.
ان الحكومة رعاها الله، لم تبخل دوما في وضع كل إمكاناتها، عبر امانات وبلديات المدن في المملكة، ومن اجل وضع مشروعات ترفيهية واضحة المعالم وبعد دراسات مستفيضة بناءة.. لكل راغب في استثمار جاد وحقيقي في تلك المشروعات هدفها الحفاظ على الصحة والبيئة النظيفة.
ان توقعات منظمة السياحة العالمية تشير الى ان الاعوام القادمة ستشهد حركة نمو مقدارها 6.1 مليار سائح، منهم حوالي 20 مليون سائح دول مجلس التعاون الخليجي.
لقد عقدت الامانة للهيئة العليا للسياحة لقاءً هاماً تحت شعار نحو شراكة فعالة لتنمية السياحة الوطنية، وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق انتركونتننتال بالرياض.. وذلك في شهر فبراير الماضي، وقدم سمو الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام لهذه الهيئة عددا من برامج وتوجهات الخطة الوطنية للسياحة.
انني متفائل جداً بمستقبل زاهر يحف بصناعة المشروعات الوطنية السياحية مستقبلا مادامت صدقت النوايا من اجل انماء مشروعاتنا السياحية في مختلف مدن المملكة.. فقط انتظروا الخير القادم لهذا القطاع المهم..

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved