أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

القرية الالكترونية

ميل @ مان
يعدها: الأوت لوك
البريد الإلكتروني أصبح اليوم أهم وسيلة وأسلم طريقة للحصول على خدمات الإنترنت المميزة لا تستطيع الاشتراك في موقع تبادل الملفات أو التسوق من المتاجر المنتشرة على الشبكة إلا إذا كان لديك عنوان بريدي ما يسمى الايميل العنوان الثابت الذي يسهل التخاطب والتواصل معك من خلاله. ولا يمثل الحصول على بريد إلكتروني في الإنترنت اليوم أي صعوبة تستطيع أنت إذا لم يكن لديك اشتراك على الإنترنت أو لم تكن مستخدماً محترفاً الحصول على بريد مجاني من المواقع الكثيرة التي تتسابق الى خدمة المشتركين بإعطاء مساحة مجانية تتفاوت في السعة حسب المزود للمشترك يستقبل عليها جميع رسائله ويستطيع الوصول إليها بمجرد زيارة الموقع على الإنترنت. ونذكر على سبيل المثال من المواقع العالمية.
www.email.com..www.hotmail.com..www.yahoo.com
ومن المواقع العربية التي يمنح البريد المجاني موقعي. أين وموقع مكتوب وشبكة نسيج www.ayna. com www. maktoob. com www. nasseej. com
وغيرها من المواقع التي كما ذكرنا تتفاوت في السعة والمساحة ودعم ما يسمى ملقم البوب وهذا الملقم هو الذي يمكن المستخدم من استجلاب بريده المجاني عبر برامج البريد pop3 المخصصة لهذه مثل برنامج الأوت لوك والأوت اكس برس وبرنامج ايدورا الشهير تسهم في توفير وقت الاتصال بالإنترنت عندما يتم سحب جميع الرسائل وقراءتها خارج الاتصال. وهذه البرامج سوف يتم شرحها وتزويد القارئ بمواقعها على الإنترنت التي تقدم شرح الخطوات بتفصيل أشمل.
***************
من طرائف الإيميل @
إعلان تجاري يقول أيميلك معك في قبرك
بشرى لكل من يستمتع بإرسال البريد الإلكتروني أثناء حياته في الدنيا، فقد بات بمقدوره الآن مواصلة هذا بعد الموت أيضا. يتيح موقع (الأفكار الأخيرة) على الإنترنت لزبائنه فرصة حفظ عدد من الرسائل الإلكترونية لبثها للأصدقاء في أنحاء العالم المختلفة بعد وفاة المشترك.
ويؤكد تود مايكل مدير الشركة بولاية كاليفورنيا الأمريكية أن المقصود من وراء هذا الأمر ليس تحويلا الموت الى دعابة. ويروي مايكل، المحامي ذو الحادي والثلاثين عاما، كيف واتته هذه الفكرة أثناء رحلة جوية كان يقوم بها من لوس انجلوس الى لندن وأصاب الطائرة حالة طارئة كادت تقع به كان يفكر من يخبر والدي ووالدتي أنى أحبهما وينقل لهما ما أحس الآن ويمكن تسجيله في رسالة بريد ومن هنا قرر إنشاء موقع يقوم بمهمة بث الرسائل الإلكترونية من العالم الآخر). واشترك في هذه الخدمة بالفعل أكثر من 12 ألف شخص من 80 دولة.
***************
حدث معلوماتك وحافظ على سرية بريدك
دعا النشطون في مجال حماية حقوق الإنسان، والدفاع عن حرياته وخصوصيته في الغرب الى الاحتجاج على غياب الشفافية في مثل تلك البرامج والمطالبة بوضع ضوابط وآليات تضمن احترام خصوصية مستخدمي الإنترنت. وبالتالي عمدت شركات البرمجة إلى تطوير برامج حماية تؤمن الحد الأدنى من الخصوصية الشخصية للمستخدم، وتصعب الى حد بعيد مهمة المتطفلين والقراصنة والمعتدين على حرمات الناس. ومن تلك البرامج العديدة التي تم تطويرها برنامج فايربول المجاني الذي يمكن تنزيله من موقعه على الشبكة تحت عنوان: http:// www.fireballnow.com
وهذا البرنامج هو برنامج تراسل وتحادث
***************
أصدقاء رجل البريد
لقى رجل البريد ترحيباً ودعوات من الأصدقاء الذين كانوا على تواصل ومتابعة معه في الأعداد الماضية وقد سعدنا جدا في القرية الإلكترونية بفيض الحب والشكر من القراء الأحبة في المملكة والوطن العربي والذي يسعدنا منهم دائما كل استفسار وكل ملاحظة أو نقد ومن رسائل القراء وأسئلتهم نقتطف في هذا العدد الأصدقاء المتواصلين عبر البريد الإلكتروني ومنهم:
خالد سعد الفهد من الجوف
نشكرك يا صديقنا حول سؤالك عن مقلمات البريد سبق الإجابة ونشر في الصفحة جدول متكامل لمعظم مزودات البريد الإلكتروني. ومنها بريد الياهو الذي يكتب كما يلي:
smtp.mail.yahoo.com للبريد الصادر pop.mail.yahoo.com الوارد.
تم ارسال الجدول كاملاً الى بريدك الإلكتروني ونكرر لك الشكر على الثقة.
محمد المحارب من اليمن
أهلا بك يا صديقنا ونحن نحبكم أيضا وفريق القرية يبذلون كل مافي وسعهم للتطوير ونقدم ما يرضي قراءنا ومتابعتنا نعم يا صديقنا نوافقك الرأي ونتمنى إن شاء الله في القريب أن نقدم شرحاً تفصيلياً عن قوائم البريد العربية.
الصديق أبو خالد .م.خ
أهلا بك يا صديقنا لا نرى أي حرج في طرح السؤال نعم تستطيع إيقاف الرسائل غير المرغوب فيها أو التي يكون أحد قد حاول المزاح أو الاضرار بك ووضع عنوانك البريدي في المواقع التي ذكرت. هناك من بين الاختيارات.
Drafts Trash Can يعني صندوق المهملات.
نشكر لك ثقتك الخطوات لتخليص بريدك طويلة تم ارسالها العنوان الذي بعثت
الصديق فيصل المسعود
نوافقك الرأي ان البريد الإلكتروني وسيلة هامة جدا ويأخذ مساحة أكبر من اهتمام العالم المتقدم وفي أمريكا طالب المرحلة الابتدائية يملك ايميل ولكن هذا لا يعني ان هذا الانتشار سوف يلغي البريد العادي لا يزال وسوف يظل هذا قائماً وهذا قائماً وسيلتين رائعتين في تواصل البشرية.
الصديقة موج. الخبر
نعم نقول لك يمكنك حفظ الرسائل ونقلها عبر دسك من جهاز الى آخر ومنها نذكر ميزة الأرشفة (Archive) في الأوتلوك حيث يتم حفظ جميع الرسائل الصادرة والواردة بملف ذي امتداد (pst) وما عليك سوى نسخ هذا الملف على قرص مرن. ثم يمكنك استعادة رسائلك بالطريقة التالية:
1 شغلي برنامج أوتلوك.
2 ضعي القرص المرن في موقعه.
3 من القائمة اختاري (ملف).
ثم توريد وتصدير.
5 احصلي على كل رسائلك من القرص المرن.
نراكم إن شاء الله الأسبوع القادم وحصاد أكبر من فيض رسائلكم وحبكم الذي نتزود به لتقديم الأفضل عبر القرية الإلكترونية عنوان الصفحة جاهز لجميع استفساراتكم وطلباتكم.
رجل البريد
malman@37.com

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved