أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

الاولــى

وزير الخارجية المصري الجديد يستهل مهام منصبه بشن هجوم شديد على إسرائيل
* القاهرة ريم الحسيني شرم الشيخ الوكالات:
^^^^^^^^^^^^^
في أول تصريح له بعد توليه منصبه وجه السيد احمد ماهر وزير الخارجية المصري الجديد انتقادات شديدة للحكومة الاسرائيلية وممارساتها العدوانية بحق الشعب الفلسطيني.
^^^^^^^^^^^^^
وقال ان السياسة والاجراءات التي تتخذها الحكومة الاسرائيلية هى اجراءات بالغة الخطورة وتدينها مصر.. مشيرا الى ان الرئيس المصري حسني مبارك اجرى ويجري اتصالات كثيرة لوضع حد لهذا العدوان الاسرائيلي.
وكان الرئيس المصري حسني مبارك أصدر في وقت سابق أمس قرارا عين بموجبه احمد ماهر السيد سفير مصر لدى واشنطن سابقا وزيرا
للخارجية خلفا لعمرو موسى.
واضاف ماهر في تصريحه عقب اجتماع الرئيسين المصري مبارك والفلسطيني ياسرعرفات انه تم خلال المباحثات مناقشة الرد الفلسطيني على تقرير متشيل وتم الاتفاق على انه يصلح اساسا للبناء عليه مع المبادرة المصرية الاردنية لوضع حد للوضع الخطير في المنطقة ولاستئناف المفاوضات من اجل التسوية العادلة وذكر انه تمت ايضا مناقشة الموضوعات التي سيتناولها الاجتماع القادم للجنة المتابعة للقمة العربية وتحديد موعد انعقادها كما تمت مناقشة موضوع اجتماع وزراء خارجية الدول الاسلامية في الدوحة الذي دعت دولة قطر الى عقده.وقال التلفزيون الرسمي ان الوزير الجديد اقسم اليمين امام الرئيس المصري في منتجع شرم الشيخ في وقت سابق أمس.
وافاد مصدر في جامعة الدول العربية ان ماهر السيد يشغل حاليا منصب مدير صندوق المعونة الفنية العربية الافريقية التابع للجامعة.
والوزير الجديد هو حفيد احمد باشا ماهر عن أمه رئيس الوزراء المصري الذي اغتيل عام 1945 بعد اعلانه انضمام مصر للحلفاء.وكان ماهر في السابق من بين الاسماء المرشحة لتولي المنصب لكن اسمه خرج من التداول في الاونة الاخيرة.واقتصرت اللائحة على الاسماء التالية : شقيقه علي ماهر السفير لدى فرنسا، ونبيل فهمي السفير لدى واشنطن، واحمد ابو الغيط السفير لدى الامم المتحدة، ورضا شحاتة السفير لدى موسكو، اضافة الى الممثل الشخصي للرئيس المصري لدى مجموعة ال15 السفير منير زهران.
وذكرت وكالة انباء الشرق الاوسط ان الوزير الجديد من «مواليد 14 سبتمبرعام 1935 وهو من خريجي الليسيه الفرنسية وحاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، وتدرج في وظائف السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية من ملحق عام 1957 الى درجة سفير».واضافت انه عمل في «سفارات مصر في كينشاسا وباريس والقنصلية العامة في زيورخ والبرتغال ثم في بلجيكا حيث اعتمد لدى دول السوق الاوروبية المشتركة».واوضحت ان ماهر السيد عمل «سفيرا لمصر لدى موسكو وواشنطن كما عمل في مكتب مستشار الرئيس لشؤون الامن القومي بين عامي 1971 و1974، ومديرا لمكتب وزير الخارجية بين عامي 1978 و 1980.
واكدت الوكالة ان احمد ماهر السيد «شارك في محادثات السلام في كامب ديفيد عام 1978 ومباحثات طابا عام 1988، كما شارك في اجتماعات لجنة الشؤون البريطانية والفرنسية والاسترالية عام 1957، ومثل مصر في العديد من المؤتمرات الدولية».
والوزير الجديد حاصل على العديد من الاوسمة في مصر ووسامين من البرتغال، ويجيد الفرنسية والانكليزية وملم بالبرتغالية والروسية. وهو متزوج وليس لديه أبناء

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved