أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 16th May,2001 العدد:10457الطبعةالاولـي الاربعاء 22 ,صفر 1422

الريـاضيـة

« الجزيرة » تستعرض مشوار بطل الأبطال في موسم الثنائية
تحرك الاتحاديون في الوقت المناسب فأكلوا الأخضر والأزرق والأصفر واليابس
تألق نجوم العميد فصاغت جماهيرهم لحن البطولة
* إعداد خالد المشاري:
^^^^^^^^^^^
تلعب التقارير النهائية التي تقدمها الاجهزة الفنية للفرق في اعقاب مشاركاتها في منظومة الموسم الرياضي المنصرم، دوراً رئيسياً وفاعلا في تحديد معالم القوة والضعف.. ويفتح المجال للاجهزة الادارية في التخطيط ورسم الاهداف والاستراتيجيات للارضية التي ستقف عليها في الموسم المقبل.
^^^^^^^^^^^
ونحن في «الجزيرة» حرصنا على صياغة المحصلة النهائية للفرق المصنفة بالدرجة الممتازة بتقديم قراءة رقمية تحكي النتائج والإنجازات التي حققها كل فريق من الفرق الاثني عشر والمراكز التي احتلتها منذ انطلاقة اول دوري ممتاز عام 1397ه.
وضيفنا اليوم فريق الاتحاد بطل كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكأس سمو ولي العهد.
في كأس الأمير فيصل العميد بدأ مرعباً ثم خرج بدور الأربعة بالذهبي
كانت مسابقة الامير فيصل بن فهد يرحمه الله هي اولى بطولات الموسم الرياضي المنصرم.. وكان الاتحاد في المجموعة الاولى التي ضمت الى جانبه الهلال والشباب والاتفاق والنجمة والأنصار.. وتمكن العميد ان يكون الفارس الثاني لهذه المجموعة بعد الأنصار بعدما قدم مستويات مشرفة ونتائج قوية وكان المرشح الاقوى لنيل لقب هذه البطولة ولكن في لقاء الدور قبل النهائي واجه النصر في الرياض وانتهى الوقت الاصلي بالتعادل «22» ليخسر العميد بالهدف الذهبي.. ليغادر المسابقة وهو لايستحق الخروج ولكن الحظ لم يقف معه.
(11) لاعبا سجلوا (28) هدفاً للعميد في كأس الامير فيصل
تميز الفريق الاتحادي بالقوة الهجومية خلال مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله حيث سجل لاعبوه (28) هدفا منها (26) هدفا في المرحلة التمهيدية وهدفين في دور الاربعة وقد سجل الاهداف الاتحادية (11) لاعبا وهم:
العميد يفتتح الدوري بثلاثية في مرمى الأنصار ويختتمه بهدف الإنجاز في مرمى النصر
كانت اولى مباريات الفريق الاتحادي في الدوري امام الأنصار في الاسبوع الثاني نظراً لتأجيل لقائه الاول امام القادسية لارتباطه الخارجي ولعب العميد هذا اللقاء على ارضه واستطاع ان يحسمه لصالحه بنتيجة (31) سجلت عن طريق فهد الخطيب ومرزوق العتيبي وحمزة ادريس.. لتتوالى انتصارات الفريق حيث فاز بعدها على سدوس والنجمة والوحدة..
الى ان جاء الاسبوع السادس والذي شهد تعرض الفريق لأول خسارة على يد الاتفاق وهي الخسارة التي احدثت بعض الاهتزاز في المستوى خلال اللقاءات التي تلتها حيث تعادل سلبيا مع الرياض ثم خسر من الهلال في الجولة الثامنة فاقداً بذلك (8) نقاط متتالية.
أمام النصر التعويض
وبعد هذه الكبوة والاخفاقات التي استمرت ثلاثة اسابيع كان للاتحاديين موعد مع التعويض وايقاف نزيف النقاط وكان النصر هو الطرف الآخر وذلك في الجولة التاسعة وتمكن العميد من فرض حضوره واستعادة توهجه ونجح في الاطاحة بالنصر بنتيجة (21) سجلت عن طريق فهد الخطيب ومرزوق العتيبي.. وفي الجولة العاشرة الحق الشباب بالنصر وب(32) سجلت عن طريق صالح الصقري وفهد الخطيب ومناف ابو شقير.. ليختتم لقاءاته في الدور الاول امام منافسه الاهلي وتقدم العميد في البداية بهدف نجمه وهدافه الحسن اليامي وظل الفريق محافظا على فوزه الى ماقبل النهاية الاصلية ب6 دقائق الى ان ادرك لاعب الاهلي داين فاييه هدف التعادل.
في الدور الثاني بداية ضعيفة وخسائر بالجملة
فاجأ الفريق الاتحادي جماهيره بتلك العروض الباهتة التي قدمها خلال القسم الثاني من الدوري والذي تلقى على اثرها «4» هزائم وتعادل في «3» مباريات فاقدا من جراء ذلك «18» نقطة ولم يحقق سوى «4» انتصارات من اصل «11» مباراة وكاد ان يكون خارج محيط المربع الذهبي الا ان تدهور نتائج مستويات الرياض خدمت العميد البطل ووضعته في المنافسة.
في المربع أبدع العميد وكان الفارس العنيد
في منافسات المربع الذهبي لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين كانت الجماهير الاتحادية قلقة وبشدة على فريقها الذي سيواجه الاهلي المتصدر والمنافس التقليدي خاصة بعد تراجع مستوى العميد ليأتي لقاء الذهاب ويشهد تنافساً قويا من الفريقين ولكن بلا جدوى حيث تبادل الفريقان المحاولات للتسجيل ولكنها لم تنجح الى ان جاء الفرج للاتحاديين حيث حصلوا على ضربة جزاء بمثابة الهدية بعد ان اساء الحكم الدولي القدير عبدالرحمن الزيد التقدير واحتسب ضربة جزاء للاتحاد تقدم لها الحسن اليامي واهدرها لتنصف بذلك حكمنا الناجح الزيد اولا وتحدث نوعا من القلق النفسي للاتحاديين الذين يرون انهم اخفقوا في حسم مسألة التأهل المبكر لينتهي هذا اللقاء المثير بالتعادل السلبي.
الضربة القاضية
كانت جميع الانظار موجهة صوب لقاء الاتحاد والاهلي الاياب لقاء الحسم والفرص المتساوية لقاء الخطوة قبل الاخيرة التي تفصل العميد عن نهائي الكأس والسعي للمحافظة عليه.. الملعب مزدحم بالجماهير التي تهدر وتساند فريقها حالة من التوتر والترقب والتساولات..؟ من يكسب ومن سيخسر.. وخلال شوط واحد فعل الاتحاديون العجب العجاب وخلال «20» دقيقة فقط خطف «3» اهداف متتالية افتتحها سيرجيو وعززها محمد نور واكدها الداهية سيرجيو بهدفي الامان والاطمئنان وتأكيد الفوز واعلان وصول الاتحاد للمباراة الختامية للموسم الثالث على التوالي وبنتيجة (42) لم ينسها الاتحاديون.
الإتي سحق فارس نجد واعتلى المجد
كان لنجوم الاتحاد موعد مرتقب مع لقاء التحدي الكبير امام النصر على كأس خادم الحرمين الشريفين وهو اللقاء الذي يعني للاتحاديين الشيء الكثير حيث دخلوا اللقاء وليس في بالهم سوى الفوز الذي سيدخلهم التاريخ من اوسع ابوابه وهذا ماحدث بالفعل حيث قدم نجوم العميد عرضا راقيا وسيطروا على المباراة سيطرة تامة خاصة في شوطها الاول ولاحت لهم العديد من الفرص الذهبية ولكنهم يحسنوا التعامل معها وبالتالي انتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي وبمستوى قوي للاتحاد الذي دخل الشوط الثاني بصورة مغايرة حيث انخفض مستواه وازدادت الرقابة على عناصره الخطيرة وقل عطاؤهم ولذلك لم يكن امام المدرب اوسكار الا اجراء تغييرات وادخال دماء جديدة يمكن ان تفعل شيئاً وهو ماحدث بالفعل صاحب الخبرة وهداف الموسم الماضي حمزة ادريس الذي استغل خطأ الحارثي الفادح وتمكن من تجهيز الكرة لنفسه وايداعها الشباك النصراوية قبل نهاية الوقت الاصلي ب8 دقائق معلنا بذلك فوز فريقه بالمباراة وباللقب الغالي للمرة الثالثة على التوالي كإنجاز فريد من نوعه تحقق للعميد كثاني فريق بعد الشباب وبذلك يضم الاتحاد كأس خادم الحرمين الشريفين لكأس سمو ولي العهد وبعد جهد كبير وخرافي بذله جميع نجوم الاتحاد الذين استحقوا هذه الالقاب ونجحوا في قيادة فريقهم لاهم وابرز البطولات وفي سنوات قصيرة جعلت من الاتحاد الفارس العملاق اللي صيته علا بالعلالي ونال المجد بأول وتالي.
هدافو الفريق في الدوري
سجل لاعبو الاتحاد 40 هدفا لفريقهم في كأس دوري خادم الحرمين الشريفين منها 35 هدفا في المرحلة التمهيدية و5 اهداف في المربع الذهبي والنهائي.. وقد سجل الاهداف الاتحادية 14 لاعبا.
وللعميد موعد مع ذهب آخر
ويبقى الذهب للفريق الذهبي المرصع بكوكبة من النجوم الذهبية التي استطاعت ان تقود فريقها للبطولة الاولى هذا الموسم وهي بطولة كأس سمو ولي العهد حيث جاء مشوار الفريق كالتالي:
المحطة الأولى ابها
كان لقاء الفريق في دور الستة عشر لمسابقة كأس سمو ولي العهد سهلاً للغاية حيث لعب الاتحاد امام ابها وخرج بفوز كبير 4/صفر سجلت عن طريق محمد نور ومناف ابو شقير والحسن اليامي وسيرجيو .
الرياض المحطة الثانية
وفي دور الثمانية التقى العميد مع الرياض في استاد الامير فيصل بن فهد وخرج الفريق بفوز صعب جاء في الوقت القاتل او الضائع عن طريق سيرجيو من ضربة جزاء.. حيث تعادل الفريقان في البداية وظل التعادل مستمرا حتى الدقيقة 90 الى ان سجل وعزز سيرجيو هدفه الاول بالهدف الثاني من ضربة جزاء ناقلا فريقه الى دور الاربعة.
العميد كاد ان يتعطل
بمحطة الزعيم
مباراة الاتحاد والهلال في دور الاربعة كانت بحق ممتعة ومثيرة في احداثها واشواطها الاضافية وركلاتها الترجيحية.. وكان المباراة قوية وهجومية من الطرفين تقدم الاتحاد بهدف الحسن اليامي وعادل الهلال النتيجة عن طريق روني ثم تقدم بهدف الغامدي ليبدأ الاتحاد ببذل المزيد من الجهد على المرمى الهلالي ويواصل سيرجيو والحسن اليامي طلعاتهما الهجومية الى ان تمكن سيرجيو من تعديل النتيجة قبل النهاية الاصلية ب10 دقائق ليلجأ الفريقان الى الاشواط الاضافية التي لم تشهد هدفا ذهبيا وبالتالي تم اللجوء الى الركلات الترجيحية والتي نجح خلالها الاتحاد بحسم اللقاء لصالحه حيث سدد بنجاح كل من جيلسي وخالد الشمراني وعلي سهيل ومحمد نور وباسم اليامي واحمد خريش، فيما اهدر سيرجيو ومحمد الخليوي ومازن شلية.. ليكسب الاتحاد المباراة (8/7) ويتأهل الى المباراة الختامية..
ويحتفل بالبطولة
امام الاتفاق
واجه الفريق الاتحادي في نهائي كأس سمو ولي العهد شقيقه الاتفاق.. وقد احسن العميد الاستعداد الفني والنفسي لهذا اللقاء ولم يتأثر بالترشيحات او يتخدر بل ظهر قويا مرعبا في شوط المباراة الثاني واستطاع ان يسيطر عليه سيطرة تامة وكان نتيجة ذلك فوزا كبيرا قوامه (3/صفر) سجلت عن طريق الحسن اليامي وجيلسي من ضربة جزاء وبندر خليل مدافع الاتفاق في مرماه لصالح الاتحاد الذي حقق اللقب الاول هذا الموسم قبل ضمه لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين.
الحكام الذين قادوا مباريات هذا الموسم
هناك العديد من الحكام الذين تناوبوا على ادارة مباريات الفريق في الموسم المنصرم .

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved